Wednesday 10th december,2003 11395العدد الاربعاء 16 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إجراء أول وأخطر عملية قلب من نوعها بالمملكة إجراء أول وأخطر عملية قلب من نوعها بالمملكة

  في مثل هذا اليوم من عام 1985، أجريت بنجاح بمستشفى الملك فهد بجدة عملية ترقيع للشرايين التاجية لقلب مريض في الثلاثينيات من عمره وهي أول عملية من نوعها تجرى في المملكة واستغرقت خمس ساعات وقام بإجرائها رئيس جراحة القلب والصدر بمستشفيات جامعة لومالندا الأمريكية الدكتور جاكسون بمشاركة فريق من الجراحين السعوديين.
وأبلغ الدكتور جاكسون «الجزيرة» بقوله إن العملية أجريت بفضل الله بكل سهولة ويسر ولم تحدث فيها أية مضاعفات أو مشاكل وقد عاد قلب المريض إلى النبض بدون تدخل خارجي ووضع المريض مستقر ومطمئن جداً..
وأوضح بأن العملية من العمليات الجراحية لترقيع الشرايين التاجية وهو النوع الذي أصبح يستعمل الآن أكثر من ذي قبل لتحسين وظائف القلب وإعطاء نتائج أفضل من الأنواع الأخرى التي يؤخذ فيها قطع من الشرايين وأوردة الساقين وتوضع بدلا من الشرايين التاجية.
وأشار إلى أن هذا النوع من العمليات أكثر تعقيداً ويحتاج لنوعيات من المختصين ذوي الخبرة وقد تحقق إجراء العملية لتوفر جميع الامكانيات اللازمة في المستشفى.
وذكر الدكتور عمر الباز مدير مستشفى الملك فهد بأن هذه العملية تجرى في المملكة لأول مرة وهي من العمليات الحديثة وهي ليست فقط لنقل الأوردة من الفخذين بل تضمنت نقل الأوردة إلى القلب لوجود تقصير في الدورة الدموية للقلب بالإضافة إلى ذلك تم توصيل شريان دموي من الصدر إلى القلب.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved