Friday 19th december,200311404العددالجمعة 25 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقدر بـ120 مليار دولار تقدر بـ120 مليار دولار
رئيس نادي باريس يحدد شروط تسوية ديون العراق

* باريس - رويترز:
قال جان بيير جوييه رئيس نادي باريس للدول الدائنة أمس الخميس ان العراق بحاجة لقيادة معترف بها دوليا من أجل توقيع اتفاق لتخفيف أعباء الديون مع النادي.
وقال جوييه: ان اجمالي الديون الأجنبية على العراق يقدر بما بين 115 و120مليار دولار وانه يأمل بالتوصل الى اتفاق لتخفيف أعباء الديون قبل نهاية عام 2004.
وقال جوييه: ان احتياجات العراق ينبغي ان يقيمها صندوق النقد الدولي قبل التوصل لاتفاق بشأن الديون مع نادي باريس الذي يضم 19 دولة تطالب بالحصول على حوالي 40 مليار دولار من العراق.
وفي مقابلة مع راديو بي.اف.إم أشار جوييه الى ضرورة وجود قيادة عراقية ذات سيادة قادرة على توقيع اتفاقات طويلة الأجل لتسوية الديون.
وقال «نادي باريس سيوافق على اتفاق مع العراق بمجرد تبوؤ سلطة عراقية موقعها والاعتراف بها دوليا وعندما يحدد صندوق النقد الدولي حجم التخفيف المطلوب لأعباء الديون». ويرأس جوييه قسم الخزانة في وزارة المالية الفرنسية ويتولى الى جانب ذلك منصب رئيس المفاوضات بين الدائنين والدول المدينة في نادي باريس.ورفض جوييه مطالب بعض الجماعات غير الحكومية باعتبار ديون العراق «ديوناً كريهة» حصلت عليها قيادة غير مشروعة وهو مبدأ يعني ان المليارات التي اقترضها العراق لن تعتبر أصلا ديونا عليه. وقال «هذه ليست رؤية نادي باريس». وكان جوييه يتحدث في الوقت الذي واصل فيه المبعوث الأمريكي جيمس بيكر جولة في أوروبا أدت حتى الآن الى اعلان الولايات المتحدة والمانيا وفرنسا وايطاليا استعدادها لتخفيف أعباء ديون العراق والسعي لإبرام اتفاق لتسويتها في عام 2004.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved