Friday 19th december,200311404العددالجمعة 25 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في رسالة أخطر فيها الكونجرس في رسالة أخطر فيها الكونجرس
استعدادات لمحاكمة أسرى غوانتانامو عسكرياً

  * واشنطن رويترز:
اعطى الرئيس الامريكي جورج بوش وزارة الدفاع سلطة تعيين اعضاء محاكم عسكرية متخذا بذلك خطوة اخرى نحو انشاء تلك المحاكم المثيرة للجدل التي قد تستخدم لمحاكمة سجناء معتقلين في خليج غوانتانامو في كوبا.
وفي رسالة يخطر فيها الكونجرس بخططه ربط بوش هذا الاجراء «بالحرب على الارهاب» التي اعلنها بعد الهجمات التي شنت على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ ايلول 2001.واثارت خطط الولايات المتحدة لمحاكمة ستة اجانب امام محاكم عسكرية قلقا عالميا حتى لدى بريطانيا اوثق حلفاء واشنطن، وهناك بريطانيان بين اولئك الذين قد يواجهون محاكمة عسكرية.ولم تستخدم المحاكم العسكرية في الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.
وبمقتضى سياسات اعلنها البنتاجون في مايو/ ايار فان اولئك الذين سيندانون في محاكمة عسكرية قد يواجهون عقوبة الاعدام، ولن يمنح المشتبه بهم نفس الحقوق التي يمكن ان يتمتعوا بها امام محكمة مدنية.
وتعتقل الولايات المتحدة أكثر من 600 سجين معظمهم من افغانستان تحت حراسة مشددة في القاعدة البحرية في خليج غوانتانامو. وتصفهم الحكومة الامريكية بأنهم «مقاتلون غير شرعيين» وليسوا أسرى حرب وهم معتقلون بلا تهم ولا يسمح لهم بالاستعانة بمحامين مما اثار انتقادات دولية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved