Saturday 20th december,2003 11405العدد السبت 26 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إحباط مخطط عراقي لمهاجمة مصالح أمريكية وإسرائيلية في الأردن إحباط مخطط عراقي لمهاجمة مصالح أمريكية وإسرائيلية في الأردن
بريمر ينجو من محاولة اغتيال في بغداد ورامسفيلد يقر نشر كتيبة إضافية

  * واشنطن - بغداد - عمان - الوكالات:
نجا بول بريمر رئيس الإدارة المدنية الأمريكية في العراق من محاولة اغتيال عندما ارتطمت قافلته بشحنة ناسفة وتعرضت لاطلاق النيران في بغداد في السادس من الشهر الحالي.
وفي حادث لم يكشف النقاب عنه من قبل قالت «ان.بي.سي» إن بريمر كان عائدا من مطار بغداد عندما ارتطمت القافلة بشحنة ناسفة وتعرضت سيارته المدرعة لنيران الأسلحة.
وأضافت أن القافلة تمكنت من الابتعاد بسرعة عن المكان وأنه لم يصب في هذا الحادث.
وقالت المحطة إن سلطات الائتلاف المؤقتة التي يرأسها بريمر لم تبلغ وسائل الؤعلام بالحادث الذي وقع في نفس اليوم الذي وصل فيه وزيرالدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد إلى بغداد.
وقالت «ان.بي.سي» إنها علمت بالحادث لكنها لم تذكر المصدر.
من جهة أخرى ذكر شهود عيان أن عبوة ناسفة انفجرت عند مرور شاحنة صهريج كانت ترافقها قوات أمريكية لحمايتها في غرب بغداد أمس الجمعة مما أدى إلى احتراقها ومقتل جنديين أمريكيين وإصابة سائقها بجروح.
وقال وسام عويد (30 عاما) أحد سكان منطقة أبو غريب التي وقع فيها الانفجار على بعد ثلاثين كيلو مترا غرب بغداد أن «الانفجار وقع عند الساعة 30:8 بالتوقيت المحلي (30:5 تغ) عندما كان رتل يتكون من عدد من الصهاريج الخاصة بالوقود ترافقها قوات أمريكية كحماية قادمة من بغداد في طريقها إلى غرب العراق».
وأوضح عويد أن «القوات الأمريكية التي كانت ترافق الشاحنات توقفت بعد الانفجار وقطعت الطرق للتقصي عن الموضوع».
من جانب آخر اعتقلت القوات الأمريكية خمسة أشخاص في عمليات دهم جرت الليلة الماضية في حي العامل جنوب شرق العاصمة العراقية بغداد.
وأشار مصدر في الجيش الأمريكي بالعراق إلى أن أحد المعتقلين قد يكون صانع قنابل وأن الجنود الأمريكيين قد عثروا أيضا خلال العملية على أموال وأسلحة ووثائق مزورة.
من ناحية أخرى أعلن مسؤولون كبار في وزارة الدفاع الأمريكية أن وزير الدفاع دونالد رامسفيلد أقر نشر كتيبة إضافية من الفرقة 82 المجوقلة في العراق اعتبارا من كانون الثاني/يناير المقبل.
وقال المصدر إن رامسفيلد أقر تمديد نشر كتيبة مجوقلة أخرى للإبقاء على القوة العملانية للجيش الأمريكي في العراق في النصف الأول من العام 2004.
وتندرج هذه الإجراءات التي من شأنها أن تزيد بالآلاف عدد الجنود الأمريكيين المنتشرين في العراق، في إطار برنامج تبديل القوات.
وقال المصدر إن هذه الإجراءات «ستعزز القدرات خلال الفترة الانتقالية» موضحا أن دعوة الكتيبة الأولى في الفرقة 82 جاء بطلب من قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال جون ابي زيد.
وأوضح أن الكتيبة الثالثة في الفرقة 82 والمنتشرة منذ اب/اغسطس الماضي في منطقة الفلوجة والرمادي لن تعود إلى الولايات المتحدة قبل نيسان/ابريل المقبل في حين أن عودتها كانت مقررة في كانون الثاني/يناير.
وفي عمان كشف النقاب أمس الجمعة عن إحباط السلطات الأردنية لمخطط شارك فيه ثلاثة عراقيين لمهاجمة «مصالح أمريكية وإسرائيلية» في الأردن بعد أن تمكنوا من إدخال «كميات كبيرة» من الأسلحة إلى البلاد بالتنسيق مع مواطن أردني.
وقالت الصحف الأردنية إنه تم اعتقال اثنين من العراقيين الثلاثة في تشرين أول/أكتوبر الماضي هما لورنس حميد مهنا «28 سنة» وأحمد محمد عابد «26 سنة» فيما تمكن المتهم الثالث معاوية حميد مهنا، وهو شقيق المتهم الأول، من الفرار.
وأضافت أن المدعي العام العسكري العقيد محمود عبيدات وجه للعراقيين الثلاثة تهم «حيازة ونقل مواد مفرقعة بدون ترخيص قانوني لاستعمالها على وجه غير مشروع بالاشتراك والمؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية وحيازة واستيراد ونقل أسلحة أوتوماتيكية دون ترخيص قانوني بالاشتراك».
وجاء في لائحة الاتهام أن الاشخاص الثلاثة اتفقوا مع مواطن أردني لم يذكر اسمه على «القيام بعمليات عسكرية ضد المصالح الإسرائيلية والأمريكية على الأراضي الأردنية».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved