Saturday 20th december,2003 11405العدد السبت 26 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إنجاز 85% من أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران إنجاز 85% من أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران

* الرياض - عبد الرحمن السريع:
أوضح مدير عام هندسة المرافق بالخطوط الجوية العربية السعودية المهندس محمد سعود بن محمد هاشمي رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع اكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران بمدينة جدة الى ان 85% من مشروع انشاء الأكاديمية قد تم انجازه كما تم الانتهاء من تركيب ثلاثة اجهزة تشبيهية لتدريب الطيارين ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية من الانشاء بنهاية شهر نوفمبر الحالي والتي تشمل البدء في تركيب اجهزة تدريب سلامة الطيران ليكتمل بذلك هذا المشروع الذي وضع حجر الاساس له صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس ادارة الخطوط السعودية في الثاني عشر من شهر ربيع الأول 1423هـ الموافق للرابع والعشرين من شهر يونيو 2002م والذي يحظى بمتابعة شخصية واهتمام خاص من قبل معالي المدير العام الدكتور خالد عبد الله بن بكر.
وقال الهاشمي ان تصميم الاكاديمية تم بشكل يلبي المتطلبات والاحتياجات المستقبلية للخطوط السعودية في مجال تدريب اطقم القيادة والملاحين الجويين وضباط العمليات الجوية وغيرهم، علاوة على احتوائها على جميع مرافق التدريب الحالية مثل تدريب الطيارين الأساسي والمتقدم وخدمات العمليات الجوية وتدريب السلامة لملاحي الكابينة وملاحي الطائرة وغرفة القيادة.
وأضاف الهاشمي ان المساحة الاجمالية للأرض المقام عليها المشروع تبلغ 29643 مترا مربعا، وتبلغ المساحة الاجمالية لمبنى تدريب الطيارين 13846 مترا مربعا موزعة كالتالي:
الدور الارضي، وتبلغ مساحته 4081 مترا مربعا ويحتوي على 6 صالات للاجهزة التشبيهية بارتفاع ثلاثة ادوار مع الوظائف المساندة متضمنة مصعدين والورشة الميكانيكية وغرف الامن والكافتيريا. الميزانين «1»، وتبلغ مساحته الاجمالية 2285 مترا مربعا، ويحتوي على غرف الحاسب الآلي وغرف اجتماعات الطيارين ومكاتب ادارية وورشة الكترونية. الميزانين «2» وتبلغ مساحته 2195 مترا مربعا ويحتوي على غرف اجهزة التدريب الثابتة واجهزة التدريب على الحاسب الآلي والوظائف المساندة. الدور الاول، وتبلغ مساحته 4155 مترا مربعا، ويحتوي على فصول التدريب والمكاتب الادارية للمدربين والسلامة الجوية والادارة التنفيذية وغرفة الاجتماعات الرئيسية وغرفة اجهزة التدريب على الحاسب الآلي ومصليين للرجال والنساء. الدور الثاني، وتبلغ مساحته 1130 مترا مربعا ويحتوي على غرفة اجهزة التبريد ودفع الهواء وبيت المصاعد.
وأضاف الهاشمي ان الجزء الثاني من الاكاديمية يضم مبنى تدريب سلامة الطيران الذي تبلغ مساحته الاجمالية 4981 مترا مربعا، ويتكون من الدور الارضي الذي تبلغ مساحته 3664 مترا مربعا، ويحتوي على صالة الجهاز التشبيهي والمسبح بارتفاع ثلاثة ادوار للتدريب على اخلاء الطائرة في حالات الطوارىء البرية او البحرية، وفصول دراسية والورشة الميكانيكية وغرفة الكمبيوتر وقائمة للمتدربين وورشة الصيانة.
وتبلغ مساحة الدور الاول من مبنى تدريب سلامة الطيران 1020 مترا مربعا، ويحتوي على قائمة تضم اجهزة التدريب على ابواب الطائرات وفصول دراسية ومكاتب للمدربين. اما الدور الثاني فتبلغ مساحته 297 مترا مربعا ويحتوي على غرف اجهزة التدريب ودفع الهواء وبيت المصاعد.
كما يضم المشروع مبنى للمرافق المساندة تبلغ مساحته الاجمالية 431 مترا مربعا ويشمل بوابة الامن وغرفة الكهرباء وغرفة المضخات وسيتم تزويد المشروع بالخدمات الاساسية من كهرباء وانظمة اتصالات متطورة وتصريف مياه الامطار والصرف الصحي الى جانب التكييف وتهوية المبنى بنظام المياه المبردة. كما سيتم تزويد المبنى بأنظمة لمكافحة الحرائق حسب الاستخدام للمنطقة بنوعيه الغازي والمائي، وستتم تغطية المبنى بدائرة تلفزيونية مغلقة الى جانب المرافق العامة ومواقف السيارات التي تتسع لـ378 سيارة.
واشار الهاشمي الى ان تصميمه وانشاءه يعد معلما حضاريا يتماشى مع التطور السريع الذي تشهده السعودية الى جانب انسجامه مع المباني القائمة بمدينة السعودية التي يقع داخلها، حيث جاء تصميم المبنيين من الخرسانة المسلحة والواجهات الزجاجية العاكسة لتتماشى في تشطيباتها مبنى الادارة العامة ومبنى الخدمات الطبية المنشأة حديثا بالموقع، كما روعي قيمها المساحات الداخلية المفتوحة لاستيعاب وانسياب حركة العمل بين الادارات والاقسام المختلفة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved