Saturday 20th december,2003 11405العدد السبت 26 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هل الأدب أساس المتعة؟! هل الأدب أساس المتعة؟!
زينب بنت محمد الدهيمي/ جامعة الإمام محمد بن سعود كلية اللغة العربية - المستوى الثامن

ما أجمل أن نكون ممن يمتلكون موهبة البيان، وفصاحة اللسان، ومشاعر الإنسان، لنكون من المحظوظين بهبة إلهية عظيمة لا يعرف قدرها إلا من أوتى عقلاً حصيفاً، وأفقاً متسعاً، وفؤاداً شفيفاً.
حقاً .. إن من البيان لسحرا.. فنحن في زمن نجعل الغاية الرئيسية من الأدب المتعة فينصب تقييمنا وتقويمنا في الفنيات والجماليات اللفظية، والقدرة الباهرة على الصياغة مقابل ذلك تساهل كامل في مرامي العمل الإبداعي ومحتوياته الفكرية التي قد تسبب هدماً كبيراً في جدار المثل والأخلاقيات.
فنلاحظ أن الأدب ينمو جيلا بعد جيل، لأن لكل جيل غايات نبيلة. لا نذكر وجود المتعة فهي من جوانب العمل الأدبي، ولكن يظل نمو الأدب ركناً أساسياً لا يستقيم أن نصنف العمل بأنه أدب دون وجوده سواء كان ذلك في الأخلاق، أو الأعراف، أو المعتقد..
ولأن الأدب أحد الفنون التعبيرية التي تخاطب الوجدان فلابد من وجود (الإحساس) و (التفاعل) و (القدرة على التأثير) لأن الأدب يتحدد بمدى قدرته على التأثير، وبمدى فاعليته في التغلغل داخل المتلقي أو جذبه ليعيش في أجواء النص ويتفاعل معه بتلقائية.. فرحاً وحزناً.. غضباً وسروراً.
وبذلك نستطيع الحصول على نص موفق في إحداث الاحساس والتفاعل والقدرة على التأثير عن طريق المفردات وطرق بيان وأساليب تراعي الجمال في التناول، والسعي لإحداث التأثير النفسي المطلوب في المتلقي، ليستخلص من خلالها العبرة أو القيمة أو الغاية عبر أجواء ماتعة تنتجها أجواء النص.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved