Saturday 20th december,2003 11405العدد السبت 26 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شفاه مريضة! شفاه مريضة!

الشفة ولاشك من اجمل الملامح التي تعطي الوجه قسماته الجذابة وبالتالي يمكن ملاحظة اي تغيير بها بسرعة نظرا لدقة تفاصيلها وتعقيدها واي تغيير او عيب في شكلها يمكن ان يعطي تأثيرا مشوها للشفة والوجه.
ويعتبر مرض الشفة الارنبية Hare Lip ثاني اكثر التشوهات الخلقية انتشارا بين الاطفال اذ تحدث بمعدلات تختلف حسب الخلفية العرقية للمصاب. ومن الصعوبة تحديد العامل الاساسي المسؤول عن هذا التشوه فقد يكون السبب احيانا عاملاً وراثياً.
فمن الملاحظ ازدياد نسبة الاصابة بالعائلات التي بها شخص مصاب بشق الشفة مقارنة بالعائلات الاخرى، كما انها تكون اكثر انتشارا كلما ازدادت القرابة فاذا كان احد الوالدين مثلا مصابا بشق في الشفة او سقف الحلق فان نسبة الاصابة لدى اطفالهم ترتفع بمعدل 4% واحيانا يحدث المرض على اثر التعرض لعوامل مرضية او تأثيرات جانبية لبعض الادوية المستعملة خلال فترة الحمل.
ومنذ اليوم الاول للولادة يلاحظ وجود شق في الشفة العليا تختلف شدته من مولود الى آخر فقد يكون على شكل ندبة في الفم او شق فعلي جزئي في الشفة وقد يكون في كامل الشفة ممتدا من الشفة الحمراء وحتى قاعدة الانف.
وفي بعض الحالات يصاحب شق الشفة شقا آخر في سقف الحلق او قد يظهر شق في سقف الحلق من دون شق في الشفة والتي غالبا ما تلاحظ عند الاناث عادة ما يكون الشق في احد جوانب الشفة الا انه في بعض الحالات النادرة يكون الشق في الجانبين كما قد يظهر في الوسط الا ان ذلك يعد من الحالات النادرة جدا.
ويؤدي شق سقف الحلق الى استرجاع الطفل للحليب والسوائل اثناء الرضاعة وخروجها من الانف نظرا للاتصال المباشر ما بين مجرى الانف وفتحة الفم.
كما ان وجود شرم بالشفة يؤثر على اخراج بعض الاصوات مثل ال«م.ب. P».
وبالمقارنة نجد ان شق سقف الحلق يعد ذا اهمية كبيرة للدور الكبير الذي يلعبه سقف الحلق في اخراج الاصوات ومنع السوائل من الدخول الى الاذن الداخلية وحمايتها من الالتهابات، لذا فانه ينصح بترميم الشق في خلال الاشهر الاولى من العمر قبل ان يبدأ الطفل بالكلام.
اضف الى ذلك التأثير النفسي، فقد يتعرض الطفل المصاب الى الانطواء وانعزاله عن المجتمع وعن اقرانه. وقد يستمر التأثير النفسي الى فترة البلوغ مما يؤثر سلبيا على انتاجه وتفاعله مع المجتمع.
العلاج
يتم اصلاح العيب الخلقي على عدة مراحل جراحية تبدأ في الاشهر الاولى من العمر تتبعها عمليات اخرى حسب الحاجة لتحسين المظهر او لتعديل النطق. وفي الكثير من الحالات يستدعي الامر اجراء عمليات تحسينية بعد اكتمال نمو الشفة والانف وذلك خلال سني المراهقة.
من هذه العمليات على سبيل المثال اجراء عملية ترميمية للانف لتسوية شكل الانف وازالة اي تحدب او نتوء كما قد تتطلب الحالة اجراء عمليات تصحيحية لشكل الفتحة الخارجية للانف بالاضافة الى تسوية الحاجز الانفي المنحرف.
اما بالنسبة للشفة فان الرغبة المشتركة لمعظم المراهقين الذين تم اصلاح شفاههم جراحيا خلال مراحل الطفولة هي ازالة الندبة الناتجة عن هذا التشوه بشكل تام. وبما ان هذا غير ممكن الا ان مظهر الشفة يمكن ان يتحسن بشكل ملحوظ بايجاد نوع من التنا سق والتكامل في الشفة بعملية تتفاوت في تعقيدها من مجرد تهذيب انسجة الشفة الى نقل الانسجة من الشفة السفلى.
من المهم جدا التشديد على انه بالرغم من حدوث تحسن ملحوظ في الشكل لدى العديد من الافراد الا انه لا يمكن ازالة جميع آثار مشكلة الشق الاولي لذا يجب ان تكون اهداف وآمال المريض والطبيب الجراح والاهل واقعية.
وعند اصابة المريض بشق حلقي فانه من الافضل اجراء الجراحة لاقفال هذا الشق خلال السنة الاولى كي يتمكن الطفل من النطق بشكل جيد كما ان هناك عمليات اخرى يمكن اجراؤها لتعديل النطق المصحوب بغنة انفية الذي يحدث نتيجة لخروج الهواء بشكل غير عادي من الانف اثناء الكلام وذلك بالتنسيق مع اخصائي تقييم النطق.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved