Saturday 20th december,2003 11405العدد السبت 26 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قاموس الجلدية: قاموس الجلدية:
صدفية لكنها نقطية!

من الاشكال السريرية للصدفية، وهو عبارة عن طفح حاد على شكل بقع صغيرة تشبه قطرات المطر، ويتراوح قطرها بين 1 - 10 ملم وتكون بلون احمر وردي على الجلد وتغطيها القشور الخفيفة احيانا. يحدث المرض بشكل اساسي في الجذع والاجزاء القريبة من الاطراف ولكنه قد ينتشر على كل الجسم احيانا، واكثر ما يصيب الاطفال وصغار البالغين في عمر اقل من 30 سنة.
وغالبا ما يكون هناك قصة لالتهاب الجهاز التنفسي العلوي وذلك قبل 2 - 3 اسابيع من ظهور الطفح.
إن الظهور المفاجىء لهذه البقع قد يكون الظاهرة الاولى للصدفية في الاشخاص غير المصابين سابقا او كصورة حادة للصدفية المزمنة. تنجم بقع الصدفية عن زيادة تكاثر البشرة وتراكم خلايا الجلد فوق بعضها البعض، وبعض الدراسات يعزي المرض لاضطراب في الجهاز المناعي فغالبا ما يسبقه التهاب بالبلعوم او العنقز او الشدة النفسية مما يؤثر على الجهاز المناعي وينقص فعاليته ويوفر بيئة ملائمة لحدوث الصداف النقطي اضافة الى دور الوراثة الواضح.
وعادة ما تشفى الصدفية النقطية عفويا دون معالجة خلال عدة اسابيع الى عدة اشهر لكن لا يمكن التنبؤ بسير المرض فقد يتحول الى صدفية مزمنة صعبة المعالجة. وعلى الرغم من ان الصدفية النقطية غالبا ما تأخذ سيرا قصيرا الا انها قد تكون المرحلة البدائية للصدفية المزمنة.
وكما هو الحال في اشكال الصدفية الاخرى فان الصدفية النقطية تتحسن صيفا وتزداد في الشتاء.

د. محمد عماد عيطة
عيادات لايت - الرياض

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved