Wednesday 31th december,2003 11416العدد الاربعاء 8 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأميرة نوف: التراث الذي نسعى للحفاظ عليه من السمات التي نعتز بها الأميرة نوف: التراث الذي نسعى للحفاظ عليه من السمات التي نعتز بها
الفعاليات النسائية التراثية تحظى بمتابعة الزائرات والنشاط الثقافي يتواصل بمكتبة الملك عبدالعزيز

* الجنادرية - فايزة الحربي، روضة الجيزاني:
انطلقت الفعاليات النسائية التراثية للمهرجان الوطني للجنادرية التاسع عشر بقرية الجنادرية التراثية وذلك برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبدالعزيز ال سعود مساء أول امس الاثنين 6 من ذي القعدة 1424هـ وبهذه المناسبة قالت سموها: انه مما يسعدني ويثلج صدري وصدر كل مواطن ومواطنة رؤية هذا المهرجان التراثي الثقافي الوطني وهو يخطو عاماً تلو الآخر وعلى مدى تسعة عشر عاماً تتحقق سمعته الوطنية العالمية، ويحتل مكانة مرموقة في منظومة السجلات التاريخية الحضارية وذلك بفضل الله عز وجل ثم بفضل ماتقدمه الحكومة الرشيدة من دعم له، ومايقدمه جميع المسؤولين والمسؤولات من اسرة هذا المهرجان من جهد واخلاص وتفانٍ ليظهر في ابهى الصور.
واضافت سموها قائلة: ان التراث الذي نسعى للحفاظ عليه ماهو الا احدى السمات التي نعتز بها لهوية هذا البلد من عادات وتقاليد وقيم مستمدة في مجملها من كتاب الله عز وجل ومن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فهما منهج وحياة المسلمين وهما عزهم ومجدهم وماتنضوي عليه هذه التقاليد والعادات من اصالة وعراقة عرف بها العرب من قديم الزمان.. من هنا تظهر مسؤولية الاسرة و المرأة في مقدمتها فهي المربية والموجهة في الحفاظ على هذا التراث الاصيل وعلى تواصله وامتداده عبر الاجيال.
وقد اعربت عن سعادتها وهي تجد الحماس المتجدد من اعضاء لجنة التراث النسائية كافة، ومايقدمه من عطاء خلال فعاليات المهرجان التراثية، وثمنت سموها لجميع الاخوات العاملات في عضوية اللجان النسائية التوفيق والسداد وان يحقق المهرجان فاعليته واهدافه بتطور دائم.
على نفس الصعيد اعربت رئيسة لجنة التراث النسائية الاستاذة سمر بنت محمد الفوزان عن اعتزازها وتقديرها وجميع اعضاء لجنة التراث النسائية بهذه الرعاية الكريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف وقالت ان هذا تشريف لنا ونحن نعمل هذا العام لاول مرة انا وزميلاتي المسؤولات عن اللجان المنبثقة من لجنة التراث التي جمعت والحمدلله في عضويتها من المواطنات ذوات الخبرة والكفاءة وبروح الفريق الواحد في زمن قياسي منذ تشكيل اللجنة التراثية لهذا العام واضافت ان المهرجان يحمل فعاليات ومواقع جديدة، ودعت الزائرات الكريمات الى تفعيل هذه الانشطة التراثية الثقافية التي سعى المهرجان من خلالها الى ابراز دور الاسرة في المحافظة على هويتنا الاسلامية والعربية الاصيلة من خلال هذه الموروثات الشعبية الاصيلة.
وتضمن حفل الافتتاح تلاوة عطرة من القرآن الكريم ثم كلمة رئيسة لجنة التراث النسائية وعقب ذلك أُلقيت عدد من القصائد الشعرية ولوحات شعبية من مناطق المملكة ثم تم تقديم هدية تذكارية لصاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبدالعزيز عقب ذلك قامت سموها بزيارة للاجنحة والاقسام وابدت اعجابها بجميع الاجنحة وشكرت القائمات عليها.
كما اشارت الاستاذة الفوزان إلى أن فقرات الحفل التراثية من عروض المناطق سيتم اعادة عرضها بإذن الله على مدى اليومين التاليين لإتاحة الفرصة لاكبر عدد ممكن من الزائرات لمتابعتها مع اطفالهن.
الفعاليات الثقافية
من جانب آخر تواصلت فعاليات النشاط الثقافي النسائي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة مساء امس الاثنين 6/11/1424هـ وبدأت بتلاوة عطرة من القران الكريم تلتها الطالبة الاميرة لولوة بنت مشعل بن عبدالعزيز عقب ذلك بدأت الندوة بعنوان «اثر المجتمع في اصلاح الفرد» ادارت الندوة الدكتورة عواطف اشرف وبدأت الاستاذة عفاف حمادي ماجستير في العلوم احياء علم الوراثة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالقاء ورقة عمل بعنوان «الانحرافات السلوكية الوقاية والعلاج» قالت فيها الانحرافات السلوكية هي كل سلوك يصدر من الفرد ويمثل خروجاً جوهرياً عما تعارف عليه المجتمع وارتضاه من القيم والمثل والاعراف التي تعتبر هي المعايير الاساسية التي يحكم بها المجتمع على اي سلوك لذلك فإن السلوك المنحرف يختلف من مجتمع الى آخر على حسب قيمه ومعاييره وبالتأكيد ان كل مجتمع يواجه الانحرافات عن معاييره الاجتماعية بالرفض والمعارضة المتدرجة في شدتها من رد الفعل التسامحي الذي يواجه بالنصح والتوجه الى رد الفعل القوي الذي يعاقب عليه القانون.
ثم تطرقت لاسباب الانحرافات السلوكية ووصفتها بأنها متعددة فقد تكون هذه الانحرافات ناتجة عن عوامل اساسها الفرد نفسه كالعوامل البيولوجية المرضية مثل امراض الغدد او الامراض العقلية او العوامل النفسية كما في الاختلالات الغريزية او العقد او الامراض النفسية او قد تكون ناتجة عن البيئة الاجتماعية التي نشأ فيها الفرد وتفاعل معها متأثراً بها وهذه البيئات هي:
البيئة العائلية
فالتربية الخاطئة وتصدع العائلة والمشاكل الاقتصادية الكبيرة التي تواجهها العائلة وانشغال الوالدين عن تربية الاطفال كل هذه العوامل قد تؤدي الى الانحرافات السلوكية التي تصدر عن الاطفال.
البيئة المدرسية
فمصاحبة قرناء السوء، والمعاملة غير التربوية من المعلمين او ادارة المدرسة، وافتقار الناشئة للقدوة الحسنة في الهيئة التعليمية في المدرسة كلها عوامل قد تؤدي الى الانحرافات السلوكية.
واضافت وعلى عاتق المؤسسات الاجتماعية دور كبير في الوقاية من ظهور الانحرافات السلوكية ومعالجة تعديل مايظهر منها وذلك برعاية افراداً المجتمع منذ ولادتهم او قبل ذلك ليكونوا افراداً صالحين في المجتمع وهناك نوعان من الرعاية تقدمها المؤسسات الاجتماعية لافراد المجتمع، رعاية وقائية ورعاية علاجية.
الرعاية الوقائية
تشمل الرعاية المعيشية والرعاية الصحية والرعاية التربوية والرعاية التعليمية والرعاية المهنية والرعاية الترويحية.
الرعاية العلاجية
التي تقوم بها المؤسسات الخاصة بذلك مثل الشرطة والقضاء والمؤسسات الاصلاحية.
كما انه يجب توعية المجتمع ككل بالابتعاد عن عملية الوصم او الدمغ للجانح ووصفه الدائم بالسلوك المنحرف الذي صدر عنه بعد تعديل ذلك السلوك كما ان على المجتمع تقبل الجانح بعد تأهيله واحتضانه حتى تنجح عملية التأهيل ولا يعود للسلوك المنحرف مرة اخرى.
عقب ذلك القت الدكتورة سناء محمود عابد الثقفي ورقة عمل بعنوان «اثر المجتمع في اصلاح الفرد» عرفت في البداية معنى الاصلاح في اللغة: وهو من الصلاح وهو ضد الفساد وأصلح الشيء بعد فساده: اقامه.
ثم ذكرت صفات المصلحين وهي:
حبهم للمهنة التي يمارسونها: ولقد كان رسول الله محباً لدعوته مضحياً في سبيلها وبرغم ما لاقاه من اضطهاد الا انه ظل متمسكاً بها داعياً لها بحب.
قوة الشخصية لمواجهة المواقف الصعبة وليس المقصود القوة العضلية بل الاتزان النفسي لتقبل اخطاء وهفوات الاخرين وتصحيحها وتهذيبها بحكمة وروية متدرجا في اصلاحهم كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبدء بالاولويات في حياة الناس.
حسن المظهر: وهناك علاقة وثيقة بين قوة الشخصية والعناية بالمظهر حيث يبدو دائماً في صورة طيبة وهيئة حسنة فذلك ادعى لتوقيره والتقبل منه.
الامانة: ومعناها الامانة العلمية في التعليم والحكم بين الناس.
الحلم والتروي والتأني وضبط النفس وعدم الفظاظة.
الرحمة والبشاشة: فإن صفة العطف والتعامل الانساني والاجتماعي قد احتلت المرتبة الاولى من بين الصفات لمن يقبل منه الاصلاح « وما ارسلناك الا رحمة للعالمين».
وقال عنه الجلندي ملك عمان «لقد دلني على هذا النبي الامي انه لايأمر بخير الا كان اول آخذ به ولا ينهى عن شر الا كان أول تارك له وان يغلِب فلا يبطر ويغُلب فلا يهجر وانه يفي بالعهد وينجز الوعد واشهد انه نبي».
ثم تطرقت للمسؤولين عن الاصلاح وهم البيت المدرسة الاصدقاء الاعلام كما تناولت مجالات الاصلاح التي ذكرها القرآن المتمثلة في:
اصلاح اليتامى، الاصلاح بين الناس، الاصلاح بين الزوجين، اصلاح الارض، بيان المصلحين، فائدة الاصلاح، ضروب الاصلاح، اصلاح الوصية، الاصلاح بعد التوبة، الله لا يصلح عمل المفسدين، الاصلاح بين المتقاتلين، الدعاء بالاصلاح. عقب ذلك ذكرت طرق الاصلاح وهي:
البعد عن الافراط والتفريط، الحوار، المؤسسات المعنية لكل فئة، الكفارات، العبادات، الصيام، الصلاة، القرآن، الدعاء.
وفي نهاية الندوة القيت التوصيات وهي: شدة الحاجة للاصلاح لأن الخطأ من طبيعة البشر ولابد للمخطئ من اصلاح ذاتي او خارجي ومن وسائله:
اقامة دورات تدريبية تطويرية صحيحة لكل من له دور اصلاحي كالمعلمين والمدربين وان يكون هناك حوافز لحضور هذه الدورات.
التعريف بطرق الحوار الصحيحة ووضع هذه النقاط كمادة في المدارس لتعليم ابنائنا الاساليب الصحيحة للخروج بقناعات سليمة.
دعم المواقع الصحيحة في الانترنت والعمل على نشرها والتحذير من مواقع السوء والانحراف وتوضيحها وفضحها.
دعم القنوات الفضائية الصحيحة واغلاق وتشفير قنوات الهدم والافكار السيئة.
انشاء مراكز استشارات اسرية وطلابية يقوم عليها متخصصون معروفون باتزانهم ووسطيتهم لتوجيه ذوي الحاجات.
اقامة اندية للشابات واخرى للشباب والعمل على احتوائهم وإعطائهم الفرصة للتعبير عن آرائهم وتوجيهها بطريقة صحيحة.
عقب ذلك تم تكريم المشاركات في الندوة.
على هامش الفعاليات اقيم معرض للفن التشكيلي بإشراف الفنانة التشكيلية اسماء الدخيل، وشاركت كضيفات شرف الفنانتان التشكيليتان شريفة السديري، سارة كلكتاوي.
وشارك بورشة العمل الاطفال غيداء الشعلان، علياء الشعلان، لحين الحبشي، دانة الحبشي، رينم الغامدي، بسمة الغامدي.من جانب آخر تقوم اللجنة الثقافية النسائية بزيارة لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية برفقة رئيسة اللجنة الاستاذة جواهر العبدالعال ونائبتها الدكتورة فايزة اخضر ومشرفة العلاقات العامة الاستاذة ذكرى الشعلان وجميع العضوات المسؤولات وذلك برفقة الضيفات المشاركات بالمهرجان من خارج مدينة الرياض الدكتورة سناء الثقفي والاستاذة خولة الربيعة والاستاذة عفاف حمادي والاستاذة رانيا العطوي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved