Wednesday 31th december,2003 11416العدد الاربعاء 8 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اليوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية اليوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية
سمو ولي العهد يضع حجر الأساس لكلية التمريض والعلوم الصحية المساعدة للبنات بالحرس الوطني

  * الرياض - حمود الوادي فهد المطرفي:
يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني اليوم حفل وضع حجر الأساس لكلية التمريض والعلوم الصحية المساعدة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض.
وقد رفع المدير العام التنفيذي للشئون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بهذه المناسبة خالص الشكر وعظيم الامتنان لسمو ولي العهد على توجيهاته الكريمة بإنشاء هذه الكلية المهمة التي تسهم في توفير الأعداد المطلوبة من الكوادر التمريضية الوطنية المؤهلة.
وأبلغ وكالة الأنباء السعودية أن الكلية هي باكورة مشروع تطوير لكوادر وطنية مسلمة من ممرضات ذوات كفاءات عالية يتم تدريبهن على آخر ما توصل إليه العلم الحديث، مشيرا إلى أن المملكة في حاجة إلى ما يقارب مائة ألف ممرض وممرضة.
وأفاد بأن مبنى كلية التمريض الذي يضع سمو ولي العهد الأمين حجر أساسه تبلغ مساحته حوالي أربعة عشر ألفا وأربعمائة متر مربع.. وهو يتكون من دورين تتوسطهما حديقة مفتوحة ويحتوي المبنى على 40 فصلاً دراسياً و12 مختبراً إكلينكيا إضافة إلى قاعة محاضرات تتسع لـ250 طالبة وتحتوي أيضا على مكتبة وأماكن للقراءة وهناك سكن للطالبات بمساحة ستة عشر ألفا وستمائة متر مربع على أربعة أدوار يستوعب خمسمائة طلبة.. إضافة لوجود المطاعم والمناطق الترفيهية.
وقد تم توقيع العقد وترسيته على إحدى الشركات الوطنية ويتوقع أن يتم إنجاز هذاالمشروع بعد سنتين ونصف من وضع حجر الأساس بإذن الله تعالى.
وقد صرح ل«الجزيرة»: معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بقوله: إن إنشاء كلية التمريض قد تم بموجب المرسوم الملكي السامي رقم 62281 وتاريخ 11/9/1422ه بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني حيث استقبلت الكلية الفوج الأول من الطالبات في منتصف العام الدراسي 1423ه وكان عددهن «53» طالبة فقط، وفي هذا العام وصل عدد الطالبات إلى «286» طالبة.
وأضاف الدكتور الربيعة ان هذه الكلية تعتبر باكورة مشروع تطوير كوادر وطنية من ممرضات ذوات كفاءات عالية يتم تدريبهن على آخر ما توصل إليه العلم الحديث ليكون عاملاً فاعلاً في شؤوننا الصحية، مؤكداً في سياق حديثه ان رعاية سمو ولي العهد لهذا المشروع تأتي امتداداً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين للاهتمام بكافة القطاعات في هذا الوطن الغالي ومنها القطاع الصحي الذي يلقى كل الدعم من حكومتنا الرشيدة حفظها الله واليوم نحتفل بوضع حجر الأساس لهذه الكلية بالإضافة إلى العديد من الندوات والدورات وورش العمل المتاحة لكافة القطاعات الصحية وإلى المزيد من البرامج الأخرى لنحقق توجيهات وبعض تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.
وأضاف الدكتور خالد بن سعد استشاري الأمراض النفسية بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني ان رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الحيوي الذي يخدم هذا القطاع المهم ما هو إلا دليل على حرص ودعم سموه لكافة القطاعات ومنها القطاع الصحي الذي يلقى كل اهتمام من ولاة الأمر حفظهم الله وتعتبر هذه الكلية من المشاريع المهمة التي تتيح الفرصة أمام بناتنا لخدمة وطنهن من خلال هذا القطاع المهم وهذا القطاع الصحي.
أنظمة الكلية
تطبق الكلية أنظمة ومعايير وزارة التعليم العالي في منح درجة البكالوريوس للملتحقات بها للدراسة، وتهدف إلى توفير مناهل العلم في التمريض والمجالات الطبية المساعدة.
وتمنح درجة البكالوريوس في الكلية من خلال مسارين:
المسار الأول: تلتحق به خريجات الثانوية العامة بخطة دراسية موزعة على أربع سنوات إضافة إلى الفصل الدراسي التحضيري وسنة الامتياز.
المسار الثاني: تلتحق به خريجات البرامج الجامعية «كليات العلوم، وعلم النفس، وعلم الاجتماع» الراغبات في الحصول على درجة جامعية ثانية. وتشتمل الخطة على سنتين دراسيتين على الأقل إضافة إلى الفصل التحضيري وسنة الامتياز.
خدمة الإسكان
يتوفر لطالبات كلية التمريض واللاتي يدرسن بعيداً عن أهلهن السكن الداخلي والذي يشرف عليه قسم شؤون الطالبات، يتكون هذا السكن من عدد من الفلل التي تتصل بمرافق الكلية مما يسهل للطالبات التنقل بين السكن والكلية والعكس، ويشترك عدد من الطالبات السكن في كل فيلا، وهي مزودة بمطبخ كامل التجهيز وصالة طعام وغرفة معيشة وأخرى للدراسة، وهي مؤثثة على مستوى عال.
عدد الطالبات
استقبلت الكلية الفوج الأول من الطالبات في منتصف العام الاكاديمي 2001 2002 «1423ه» وكان عددهن 53 طالبة فقط والآن في عام 2003م وصل عدد الطالبات إلى 286 طالبة منهن 130 طالبة في السكن الداخلي.
مبنى كلية التمريض الجديد
تبلغ مساحة هذا المبنى الواقع جنوب غرب مستشفى الملك فهد للحرس الوطني حوالي 400 ،14 متر مربع، وهو يتكون من دورين تتوسطه حديقة مفتوحة، يحتوي هذا المبنى على 40 فصلاً دراسياً و12 مختبراً اكلينيكيا، إضافة إلى قاعة المحاضرات تتسع لـ250 شخصا، وهناك مكتبة وأماكن للقراءة.
أيضاً هناك سكن للطالبات بمساحة 600 ،16 متر مربع على أربعة أدوار ويستوعب 500 طالبة، إضافة لوجود المطاعم والمناطق الترفيهية.
وقد تم توقيع العقد وترسيته لإحدى الشركات الوطنية ويتوقع ان يتم اتجاز هذا المشروع بعد سنتين ونصف من وضع حجر الأساس بإذن الله.
الكلية بمساحة 14400 متر مربع تضم 40 فصلاً دراسياً تستوعب 250 طالبة
جدول يوضح برنامج الدراسة في الكلية
البرنامج مكون من ثلاث مراحل كالتالي:
المسار الأول المرحلة الأولى المرحلة الثانية المرحلة الثالثة
الأول المرحلة أربع سنوات دراسية الامتياز
التحضيرية 1، 2، 3، 4 السنة الخامسة
الثاني (مدتها فصل سنتين دراسيتين الامتياز
دراسي واحد) 1، 2 السنة الثالثة
تشتمل الكلية على الأقسام الإدارية والأكاديمية التالية:
أ الأقسام الإدارية
* قسم شؤون الطالبات
* قسم القبول والتسجيل
* قسم الموارد البشرية
الطاقم الإداري:
الإدارة عدد الموظفات
شؤون الطالبات 12
الاختبار والقبول والتسجيل 6
موارد بشرية وإدارة 9
المجموع 27
ب الأقسام الأكاديمية:
* قسم التمريض
* قسم العلوم الأساسية
* قسم اللغة الإنجليزية
الطاقم الأكاديمي
الإدارة الكادر
قسم التمريض 11
قسم العلوم الأساسية 15
قسم اللغة الإنجليزية 10
المجموع 36
الطالبات
عدد المتقدمات والمقبولات بكل فصل دراسي/ مسار
الفوج الفصل الدراسي المسار عدد المتقدمات عدد الطالبات المقبولات
الأول 16 محرم 1423هـ 1 130 27
2 25
الثاني 7 رجب 1423هـ 1 350 75
الثالث 20 ذي الحجة 1423هـ 2 190 75
الرابع 17 رجب 1424هـ 1 709 108

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved