Thursday 1st January,200411417العددالخميس 9 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أهم أحداث العالم للعام المنصرم 2003م أهم أحداث العالم للعام المنصرم 2003م
مقتل صحفيين ومصورين في الحرب الامريكية على العراق
تعيين أبو مازن أول رئيس وزراء للسلطة الفلسطينية
البدء في انشاء الجدار العنصري الإسرائيلي

  * الرياض - واس:
شهد العالم العام الميلادي 2003 م الذي اوشك على الانقضاء العديد من الاحداث العالمية المهمة والنشاطات والمناسبات المتنوعة التي مرت على المجتمع الدولي.
وتفاوتت ردود الافعال ازاء ما حدث خلال العام المنصرم تبعا لانواع وآثار تلك الاحداث ومردوداتها على كل بقعة حدثت بها او كان لها علاقتها القريبة او البعيدة منها.
كما تفاوتت الاهتمامات والنظرة العامة للاحداث حسب تأثيرها في هذا البلد اوذاك.
وفي التقرير التالي ترصد وكالة الانباء السعودية ابرز الاحداث حسب تسلسلها التاريخي داعية المولى العلي القدير ان يجعل العام القادم 2004م عام خير وأمن وسلام في جميع ربوع العالم.
وفي 2 يناير اصيب اكثر من 350 أسيراً فلسطينياً بحالات اختناق
وجروح وحروق جراء قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي باقتحام سجن «عوفر» المقام على أراضي المواطنين الفلسطينيين في بلدة بيتونيا غرب رام الله حيث القى جنودالاحتلال عشرات القنابل الغازية والحارقة باتجاه الاسرى وخيمهم مما ادى إلى اشتعال النيران في عدد منها.
اعتمد البرلمان التركي تعديلا جديدا اتاح لرئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب اردوغان ان يتولى رسمياً منصب رئيس الوزراء.
مصرع 22 شخصاً واصابة 100 شخص آخرين في انفجارين وقعا في محطة للحافلات وسوق تجاري بمدينة تل ابيب.
وفي 8 يناير تم تحطم طائرة ركاب تركية تحمل على متنها 77 شخصا
خلال هبوطها في مطارديار بكر الواقع جنوب شرق تركيا ونجاة خمسة اشخاص من ركابها.
وفي الاول من مارس 2003بدأت في شرم الشيخ اجتماعات مؤتمر القمة
العربي في دورته العادية الخامسة عشرة برئاسة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى المؤتمر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراءورئيس الحرس الوطني.
البرلمان التركي يرفض طلباً للسماح بنشر قوات امريكية في الاراضي التركية من اجل حرب محتملة ضد العراق .
وفي 2 مارس سلمت الحكومة الباكستانية «خالد شيخ محمد»
المشتبه بأنه المخطط لهجمات 11 سبتمبر2001 للولايات المتحدة الامريكية وتم اعتقال «خالد شيخ محمد» خلال غارة مشتركة قام بها مكتب التحقيقات الفيدرالية الامريكية «اف.بي.آي» مع رجال الامن الباكستانيين في منطقة سكنية في مدينة «راولبندي».
وفي 10 مارس تم ترشيح محمود عباس «أبو مازن» ليصبح اول
رئيس وزراء للسلطة الفلسطينية.
وفي 20 مارس تم بدء الغارات الامريكية الاولى على العراق والعراق
يطلق عدة صورايخ من نوع سكود على دولة الكويت.
البرلمان التركي يوافق على طلب السماح للطائرات الحربية الامريكية بعبور اجواء تركيا.
قوات مشاة البحرية الامريكية تعبر الحدود العراقية انطلاقاً من الكويت بداية للهجوم البري.
وفي 30 مارس
مصرع 26 اسرائيلياً واصابة آخرين في عملية استشهادية قتل منفذها وقعت في مدينة نتانيا الاسرائيلية شمال تل ابيب.
أكدت الولايات المتحدة أن ما بين عشرة وخمسة عشرة جندياً أمريكياً أصيبوا عندما صدمت شاحنة مجموعة من الجنود خارج قاعدة عسكرية أمريكية فى الكويت.
وفي 31 مارس
أعلن في هونج كونج أنه تم اكتشاف 92 حالة اصابة جديدة بفيروس الالتهاب الرئوي القاتل في مجمع سكني واحد ليصل بذلك اجمالي عدد الحالات المصابة بالمرض في هونج كونج إلى اكثر من 620 شخصاً.
وفي 5 ابريل بدأت القوات الامريكية التحرك إلى وسط العاصمة العراقية بغداد بعد ان استولت على مقر قيادة فرقة المدينة التابعة لقوات الحرس الجمهوري العراقي.
استشهد 17 مدنياً عراقياً بينهم تسعة اطفال في غارة جوية للقوات البريطانية على مدينة البصرة جنوب العراق.
وفي 6 ابريل 2003 م أعلن مصدر امريكي أن سبعة آلاف جندي
امريكي يتواجدون بمطار بغداد الدولي.
تعرض موكب الدبلوماسيين الروس اثناء مغادرته العراق للقصف على بعد 40 كيلومتراً من بغداد في اتجاه الحدود السورية مما أسفر عن اصابة أربعة منهم بإصابات طفيفة بينهم السفير الروسي لدى بغداد.
وفي 8 ابريل قتل مراسل اخباري وأصيب مصور تلفازي تابعين لقناة
الجزيرة التي تبث من دولة قطر في قصف صاروخي أمريكي تعرض له مبنى يضم مكاتب لعدد من القنوات التلفازية ووكالات الانباء العالمية يغطون الحرب على العراق في العاصمة العراقية بغداد.
كما قتل مصور وكالة الانباء البريطانية رويترزوجرح ثلاثة من صحافييها.
وفي 9 ابريل وصول الدبابات الامريكية إلى ساحة الفردوس امام
فندق فلسطين في وسط العاصمة العراقية بغداد وسقوط النظام الحاكم في العراق.
أعلن الجيش الامريكي عن مقتل 11 مدنياً افغانياً عندما ألقت طائرة امريكية كانت تطارد مجموعة من المسلحين قنبلة على منزل بالخطأ يقع على الحدود الشرقية المحاذية لباكستان.
وفي 10 ابريل.. اغتيال الزعيم الشيعي العراقي عبدالمجيد الخوئي
وأحد مساعديه في مسجد الامام علي في مدينة النجف جنوب العراق.
وفي 11 ابريل.. حدوث أعمال سلب ونهب وانفلات أمني في بغداد وبعض المدن العراقية الاخرى.
وفي 13 ابريل.. ألقت القوات الامريكية والبريطانية القبض على وطبان حسن الاخ غير الشقيق للرئيس العراقي صدام حسين وذلك في شمال غرب الموصل.
وفي 14 ابريل.. أعلن مسؤول في قيادة اركان الجيش الامريكي ان العمليات العسكرية الكبيرة في العراق قد انتهت وان مشاركة الجنود الحالية في العراق مقتصرة على معارك صغيرة 0وفي 15 ابريل القوات الامريكية تعتقل في بغداد الفلسطيني ابو العباس المتهم بتدبير عملية خطف السفينة الايطالية «اكيلي لاورو» في عام 1985 م التي قتل خلالها راكب امريكي.
وفي 17 ابريل اعتقلت القوات الامريكية في العراق برزان التكريتي الاخ غيرالشقيق للرئيس السابق صدام حسين.
وفي 18 ابريل.. القوات الاسترالية الخاصة تعثر على 51 طائرة مقاتلة من طراز ميج مخبأة في مطار في غرب العراق.
بدأ بقصر المؤتمرات في الرياض الاجتماع الاقليمي للقمة التشاورية لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق بمشاركة جمهورية مصرالعربية ومملكة البحرين استجابة لدعوة المملكة العربية السعودية لعقدها لبحث التطورات والظروف الراهنة في العراق 0وفي 21 ابريل وصول الجنرال الأمريكي المتقاعد جاي غارنر إلى العراق لتولي مهامه على رأس الادارة المدنية المؤقتة في العراق و في 29 ابريل أعلن الرئيس الامريكي جورج بوش من على متن حاملة الطائرات الامريكية ابراهام لنكولن قبالة سواحل كاليفورنيا انتهاء العمليات الحربية الرئيسية في العراق وقال ان الولايات المتحدة وحلفاءها انتصروا.
وفي 14 مايو مصرع أكثر من 30 شخصاً واصابة 150 اخرين في هجوم نفذته امرأة فجرت نفسها وسط حشد كبير من المواطنين أثناء احتفالهم بإحدى المناسبات الدينية في منطقة جودرميس شرق العاصمة الشيشانية غروزني.
وفي 16 مايو.. تعرضت الدار البيضاء لأربع انفجارات ثلاثة منها بالسيارات المفخخة والرابع بقنبلة أسفرت عن 41 قتيلا ونحو100 جريح.
وفي 18 مايو.. مصرع سبعة أشخاص وجرح ما لايقل عن عشرين اخرين في عملية تفجير وقعت داخل حافلة للركاب في القدس الشرقية الامرالذي دفع برئيس وزراء اسرائيل إلى الغاء زيارته المقررة إلى واشنطن.
وفي 19 مايو.. مصرع اربعة جنود أمريكيين من وحدة للمارينز في العراق لدى تحطم مروحيتهم من طراز « سي اتش 46» قرب مدينة كربلاء.
وفي 23 مايو أكد الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش قبول رئيس الوزراءالاسرائيلي لخريطة الطريق
وفي 31 مايوعقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وفخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الامريكية اجتماعاً على هامش اعمال مؤتمرالدول الصناعية الثمان المنعقد في مدينة ايفيان الفرنسية.
وفي 3 يونيو.. بدأت بمنتجع شرم الشيخ اعمال مؤتمر القمة العربية / الامريكية بحضور فخامة الرئيس المصري حسني مبارك وفخامة الرئيس الامريكي جورج بوش وجلالة الملك عبدالله الثاني ملك الاردن وجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ورئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس وبحثت القمة قضايا عملية السلام في الشرق الاوسط وسبل وضع خارطة الطريق موضع التنفيذ ومكافحة الارهاب والوضع في العراق والتعاون الاقتصادي العربي الامريكي.
عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وفخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الامريكية اجتماعاً بمقر اقامة فخامته بمدينة شرم الشيخ المصرية وجرى خلال الاجتماع بحث تطورات القضية الفلسطينية والوضع في العراق.
وفي 29 يوليو مجلس الحكم الانتقالي العراقي يختار رئاسة دورية له من تسعة اعضاء وستتألف الرئاسة من خمسة من الشيعة واثنين من السنة واثنين من الاكراد من اعضاء مجلس الحكم وسيتولى كل من أعضاء الرئاسة الحكم دورياً لمدة شهر.
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بياناً بعد لقائه بالرئيس الامريكي جورج بوش فند خلاله ما جاء في تقرير نشر من900 صفحة للجنة تحقيق مشتركة من الكونجرس حول هجمات 11 سبتمبر عام 2001م.
وفي 30 يوليو وصلت إلى ميناء أم قصر جنوب العراق الدفعة الاولى من اللاجئين العراقيين قادمة من معسكر رفحا بالمملكة بعد أن أمضت فيه نحو ثلاثة عشرعاما.
وفي 31 يوليو وصلت كريمتا الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وهما «رنا ورغد» يرافقهما تسعة اطفال إلى الاردن.
وفي 7 اغسطس قتل 13 شخصاً في انفجار قنبلة امام السفارة الاردنية في بغداد.
وفي 13 أغسطس وقعت ليبيا ومحامون يمثلون اسر ضحايا تفجير طائرة لوكربي في لندن اتفاقا لانشاء حساب مصرفي لايداع تعويضات قيمتها 7 ،2 مليار دولار وذلك في خطوة مهمة نحو تسوية النزاع.
وفي 14 أغسطس.. تعرضت عدة مدن امريكية وكندية من بينها نيويورك وديترويت وتورنتو واتاوا إلى انقطاع في التيار الكهربائي وقد ادى انقطاع التيار الكهربائي إلى توقف الحافلات وقطارات الانفاق في نيويورك و احتجاز الآلاف فيها وتوقف خدمات النقل في الموانىء.
وفي 15 اغسطس اعترفت ليبيا رسمياً بمسؤوليتها في اعتداء لوكربي الذي اسفر عن مقتل 270 شخصاً في العام 1988 م مما يمهد الطريق لرفع العقوبات المفروضة على ليبيا نهائياً ووجهت ليبيا رسالة إلى الامم المتحدة تعترف فيها بمسؤوليتها في اعتداء لوكربي وتؤكد أنها نفذت الشروط المسبقة لرفع العقوبات التي فرضها مجلس الامن و تعهدت في رسالتها بدفع تعويض ملائم لاسر ضحايا الاعتداء.
وفي 16 أغسطس توفي في جدة رئيس جمهورية أوغندا السابق عيدي أمين دادا عن عمر يناهز السادسة والسبعين بعد صراع طويل مع المرض.
مقتل ستة معتقلين عراقيين واصابة 59 اخرين بجروح اثر اطلاق قذائف هاون على سجن ابو غريب غربي بغداد.
وفي 18 أغسطس أعلن متحدث باسم رئيس جمهورية مالي ان جميع الرهائن الاوروبيين الاربعة عشر الذين خطفوا في الجزائر قد اطلق سراحهم اليوم.
وقع في العاصمة الغانية اكرا اتفاق سلام ينص على تقاسم السلطة وينهي اربعة اعوام من الحرب الاهلية في ليبيريا بين المتمردين والحكومة الليبيرية.
وفي 19 أغسطس .. انفجار سيارة ملغومة في مقر الامم المتحدة في بغداد يؤدي إلى وفاة مبعوث المنظمة الدولية في العراق سيرجيو فييرا دي ميللو و17 شخصا واصابة 80.
اعتقال نائب رئيس الجمهورية العراقية السابق طه ياسين رمضان وتسليمه للقوات الامريكية الموجودة في الموصل.
مصرع 24 شخصاً واصابة 105 آخرين في انفجار شديد وقع على متن حافلة ركاب في وسط القدس المحتلة.
وفي 21 أغسطس ناطق عسكرى أمريكي يؤكد اعتقال الفريق علي حسن المجيد ابن عم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وأحد رموز النظام المنهار واحد اكثرالمطلوبين.
وفي 29 اغسطس مقتل رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق محمد باقرالحكيم و 28 اخرين في انفجار سيارة مفخخة وذلك عند مغادرتهم المسجد عقبصلاة الجمعة في مدينة النجف جنوب بغداد 0وفي 30 أغسطس.. غرق غواصة نووية روسية في بحر بارنتس و انقاذ بحار واحد من افراد طاقمها الذي كان يضم 12 شخصاً.
وفي الاول من سبتمبر 2003 م اعلن مجلس الحكم الانتقالي في العراق عن تشكيل حكومة من 25 وزيراً هي الاولى بعد سقوط نظام صدام حسين شكلت على اساس التوزيع الطائفي والعرقي المطبق في المجلس وتضم الحكومة 13 وزيراً من العرب الشيعة وخمسة وزراء من العرب السنة وخمسة اكراد اضافة إلى تركماني واحد و مسيحي واحد وتمارس صلاحياتها حتى اجراء انتخابات متوقعة في 2004 م.
أصدر معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني بياناً صحفياً خاصا بالاتفاقية الثنائية المبرمة بين المملكة ودول الاتحاد الاوروبي بشأن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالميه وقد تناول البيان المراحل التي قطعتها المملكة على صعيد الانضمام لمنظمةالتجارة العالمية باعتباره هدفاً استراتيجياً للمملكة والمنافع التي ستتحقق للمملكة عند نيلها عضوية المنظمة وكذلك سلبيات عدم الانضمام للمنظمة الدولية.
وفي 2 سبتمبر.. فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية يستقبل في قاعة الاجتماعات بقصر الكرملين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
وفي 19 سبتمبر وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم احمد يسلم نفسه للقوات الامريكية.
وفي 20 سبتمبر.. اصابة عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق عقيلة الهاشمي بعدة رصاصات عندما كانت امام منزلها ببغداد وجرى نقلها إلى المستشفى حيث لاقت حتفها لاحقاً.
وفي 25 سبتمبر توفي في مستشفى بنيويورك المفكر الامريكي «الفلسطيني الاصل» ادوارد سعيد عن عمر يناهز السابعة والستين بعد ان كان يعاني من مرض سرطان الدم.
وفي 22 نوفمبر سيطر مئات من المتظاهرين المطالبين باستقاله رئيس جورجيا ادوارد شيفاردنادزة على البرلمان بينما كان الرئيس يلقي كلمة امام النواب مما اضطر حراسه إلى اخراجه من المبنى واعلنت زعيمة المعارضة في جورجيا «نينو بورجانادزة» انها تولت اعمال الرئيس بدلا من «ادواردشيفرنادزة».
وفي 23 نوفمبر أعلن الرئيس الجورجي ادوارد شيفاردنادزة استقالته من منصب الرئاسة.
وفي 12 ديسمبر.. بدء أعمال القمة الاوربية على مستوى رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي في بروكسل ويسعى القادة الاوروبيون وسط خلافات جوهرية بين دولهم إلى التوصل إلى صيغة اتفاق بشأن اعتماد أول دستور أوروبي مشترك على الاطلاق منذ قيام أوروبا الموحدة عام 1957 م.
وفاة الرئيس الآذربيجاني السابق حيدر علييف في مستشفى كليفلاند بولاية اوهايوالامريكية حيث كان يعالج من مشكلات القلب والكلى.
وقع الرئيس الامريكي جورج بوش قانون ينص على فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على سوريا ولكنه يعطي أيضا للرئيس صلاحية عدم تنفيذ هذه العقوبات.
وفي 13 ديسمبراعتقال الرئيس العراقى المخلوع صدام حسين حيث وجد في قبو في بلدة الدوار التي تقع على بعد نحو15 كيلو مترا « جنوبي» مدينة تكريت.
وفي 19 ديسمبر أعلن الحاكم المدني الامريكي في العراق بول بريمر انه نجا مطلع ديسمبر الجاري من محاولة اغتيال في العراق.
جددت ليبيا التأكيد على أنها تحترم جميع المعاهدات حول نزع أسلحة الدمار الشامل وعلى أنها قررت التخلص من جميع التجهيزات التي من المحتمل أن تؤدى إلى صنع مثل هذه الاسلحة وأكدت ليبيا التزامها بمعاهدة حظر الانتشار النووي واتفاقية الضمانات للوكالة الدولية للطاقة الذريةومعاهدة الاسلحة الحيوية.
وفي يوم 20 ديسمبر رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا أزنار يقوم بزيارة مفاجئة للكتيبة الاسبانية المنتشرة في الديوانية جنوب بغداد.
اتفقت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان من حيث المبدأ على سبل اقتسام عائدات النفط .
وفي يوم 21 ديسمبر نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وصل بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني إلى الكويت ليرأس نيابة عن الملك المفدى وفد المملكة العربية السعودية في مؤتمر القمة الرابع والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved