Thursday 1st January,200411417العددالخميس 9 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدنيون للإشراف على محاكمات غوانتانامو مدنيون للإشراف على محاكمات غوانتانامو

*غوانتنامو واشنطن الوكالات:
سيتم تعيين أربعة أمريكيين بارزين سيتم تعيينهم في لجنة المراجعة للهيئة العسكرية التى ستحاكم المعتقلين في معتقل غوانتنامو بكوبا ، وفقا لما اعلنه مساء الثلاثاء مصدر عسكرى أمريكى.وأكد المصدر في تصريحات تليفزيونية أن الاربعة سيكونون من المدنيين الذين تقررالحاقهم للخدمة في الجيش حيث سيمنح كل منهم لقب فريق 0واوضح ان لجنة المراجعة هى احدى تنظيمات هيئة المحاكمة وستختص بالنظر في الاحكام التى تصدرها الهيئة القضائية بشأن المعتقلين ثم ترفعها إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش لمزيد من المراجعة قبل التصديق عليها.
وكانت ادارة الرئيس الأمريكي قد تعرضت قبل اسبوعين لنكسة قانونية حول موقفها من معتقلي غوانتنامو حيث قررت محكمة استئناف فيدرالية أمريكية أن المحتجزين سرا لدى السلطات الأمريكية على أراض أجنبية يجب أن يحصلوا على تمثيل قانونى ويظلوا تحت طائلةالقانون الأمريكي.
ويعزز الحكم الجديد الحصانة القانونية للمعتقلين من ذوى الجنسيات الاجنبية خارج الولايات المتحدة والتي ستتخذ فيها المحكمة العليا الأمريكية قرارا نهائيا عند نظر قضايا وحالات مماثلة في يونيوالقادم.
ومن جهة اخرى انتقد الصليب الاحمر الدولي أوضاع المعتقلين في قاعدة غوانتنامو، مؤكدا أنهم يعانون تدهورا في صحتهم النفسية بسبب تجاهل واشنطن لحقوقهم القانونية. وقال فلورين ويستفال المتحدث باسم الصليب الاحمر الدولي ان المعتقلين لا يعلمون شيئاعن مصيرهم ولا يستطيعون انتهاج وسائل قانونية تتيح لهم اطلاق سراحهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved