Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمم المتحدة تضيف 6،2 مليار دولار إلى صندوق إعمار العراق الأمم المتحدة تضيف 6،2 مليار دولار إلى صندوق إعمار العراق

* الامم المتحدة رويترز:
حولت الامم المتحدة مبلغا اخر قيمته 6 ،2 مليار دولار باقية من برنامجها السابق للنفط مقابل الغذاء الى الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق للمساعدة في تمويل إعادة اعمار البلاد. وبتحويل هذه الاموال ترتفع الى 8،5 مليارات دولار القيمة الاجمالية للاموال الانسانية التي حولتها الامم المتحدة الى صندوق تنمية العراق التابع لسلطة الائتلاف المؤقتة منذ ان بدأت في ادارة البلاد بعد سقوط حكومة صدام حسين. وخول مجلس الامن الدولي سلطة الائتلاف المؤقتة في مايو ايار الماضي استخدام الاموال الباقية من برنامج النفط مقابل الغذاء وكذلك عائدات مبيعات النفط العراقية والاموال العراقية التي عثر عليها في الخارج بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة للمساعدة في دفع نفقات اعمار العراق. وبمقتضى قرار لمجلس الامن فان انشطة صندوق تنمية العراق بدورها يقوم بمراجعتها وتدقيقها مجلس مراقبة خاص يضم مسؤولين من الامم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.وحسب ارقام سلطة الائتلاف المؤقتة والامم المتحدة فانه بالاموال التي حولتها المنظمة الدولية امس الاول فان صندوق تنمية العراق تلقى حتى الآن 1،10 مليارات دولار منها 6،3 مليارات دولار من مبيعات النفط العراقي وانفق 9،1 ملياردولار.
واغلق برنامج النفط مقابل الغذاء في منتصف نوفمبر تشرين الثاني وحولت مسؤولياته الانسانية الى سلطة الائتلاف المؤقتة.
ووفقا لارقام الامم المتحدة فان صادرات النفط العراقية بمقتضى البرنامج الذي بدأ في ديسمبر كانون الاول 1996 وحتى الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق في مارس اذار الماضي بلغت قيمتها 65 مليار دولار ذهبت 48 مليار دولار منها على شراء سلع تجارية للسكان المدنيين.
واستخدمت الاموال الباقية في دفع نفقات عمليات الامم المتحدة للتفتيش عن الاسلحة والتعويضات الناتجة عن حرب الخليج والنفقات الادارية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved