Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اعتراض شديد من قبل الطيارين لوجود هذا داخل القمرة اعتراض شديد من قبل الطيارين لوجود هذا داخل القمرة
أمريكا تفرض كاميرات فيديو للتصدي لمحاولات خطف الطائرات

* الرياض عبدالرحمن السريع:
تدرس الحكومة الأمريكية وضع كاميرات فيديو على متن الطائرات التجارية تمكن المراقبون على الأرض من رصد حركة السير وتحركات الركاب والحصول على إنذار مبكر في حال حدوث عمليات خطف أو اضطرابات داخل الطائرات.
وكانت شركة بوينج وإدارة الطيران الفيدرالي قد نظمتا رحلتين تجريبيتين جرى خلالهما ارسال صور من الطائرات إلى الأرض عبر الأقمار الصناعية.
وقال جون لوينس المسؤول في إدارة الطيران بواشنطن الذي أوضح ان طائرة البوينج 737 كانت مزودة بسبع كاميرات فيديو وأرسلت صوراً من داخل قمرة القيادة. ووصف لوينس التجربتين بأنهما كانتا ناجحتين رغم وجود بعض اللقطات المبهمة، فيما قال مسؤول إدارة الطيران إن التجربتين اللتين اجريتا في يناير وفبراير الماضيين كانتا أوليين، مؤكدين ان هناك تجارب أخرى ستجرى لاحقاً، ومن جانبها قالت المتحدثة باسم إدارة الطيران مارسيا آدامز انه لا يزال من المبكر جدا ان تقوم الوكالة باتخاذ قرار حول استخدام مثل هذه التكنولوجيا على متن الطائرات.
يذكر ان إدارة الطيران بدأت قبل أكثر من عقد من الزمن دراسة خطط لوضع كاميرات فيديو على متن الطائرات.
وفي عام 2000م حث المسؤولون في إدارة أمن الطيران القومي على وضع مثل هذه الكاميرات داخل قمرات القيادة، قائلين: ان ذلك سيساعد المحققين في حال حدوث اصطدامات في الجو.
لكن ذلك المقترح الغي بسبب الاعتراض الشديد من قبل الطيارين الذين أعربوا عن قلقهم من ان وجود الكاميرات داخل قمرة القيادة يضعف تركيزهم من خلال الرحلات، لكن المدافعين عن الفكرة يؤكدون ان استخدام الكاميرات سيجعل الرحلات الجوية أكثر أماناً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved