Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعقد في ربيع الأول القادم بالمدينة المنورة تعقد في ربيع الأول القادم بالمدينة المنورة
خمسة محاور لندوة عناية المملكة بالسنة والسيرة النبوية

* المدينة المنورة - الجزيرة:
تنظم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ممثلة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدة من 15- 17/3/1425هـ الموافق 4- 6/5/2004م، في المدينة المنورة ندوة «عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية» بمشاركة صفوة من العلماء والباحثين المهتمين بمجالي السنة والسيرة النبوية من داخل المملكة وخارجها.
ووفق توجيه معالي الوزير المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، فقد تم تشكيل لجنة تحضيرية للندوة برئاسة سعادة الأمين العام للمجمع الاستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، كما انبثقت عن اللجنة التحضيرية عدد من اللجان العاملة هي: لجنة التوصيات، واللجنة العلمية، ولجنة الطباعة، واللجنة الإدارية، واللجنة الإعلامية، ولجنة المعرض، ولجنة العلاقات والإسكان، ولجنة الاستقبال والتوديع، ولجنة تنظيم القاعات، ولجنة الحاسب الآلي، ولجنة السكرتارية.
ويأتي تنظيم هذه الندوة تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بالعناية بالسنة والسيرة النبوية، ودراستهما دراسة واعية، وفهمهما فهماً صحيحاً، والعمل بمقتضاهما في جميع مجالات الحياة، ونشر معارفهما في مشارق الأرض ومغاربها.
وتتمحور أهداف تنظيم هذه الندوة في بيان مكانة السنة والسيرة النبوية، وتعميق الوعي بأهميتهما في التشريع الإسلامي، وتعريف المسلمين بالمصادر الأصيلة والصحيحة لتلقي السنة والسيرة النبوية، ودعوة المسلمين كافة إلى العناية بهما، والتعريف بالجهود المباركة لعلماء الأمة الإسلامية في خدمة السنة والسيرة النبوية عبر التاريخ، وإبراز جهود المملكة في خدمة السنة والسيرة النبوية، وتقويم الأعمال العلمية المعاصرة في مجال السنة والسيرة النبوية، ووضع الضوابط المناسبة لها، وتقويم الجهود التي بذلت للاستفادة من التقنية الحديثة في خدمة السنة والسيرة النبوية مع بحث سبل تطويرها، وتعميم الإفادة منها، والرد على الطعون والشبهات المثارة حول السنة والسيرة النبوية، وتشجيع الجهود العلمية في مجال السنة والسيرة النبوية، وتهيئة فرصة التعارف والتعاون المثمر بين المعنيين والمهتمين بالسنة والسيرة النبوية.
وستناقش الندوة -بمشيئة الله تعالى- على مدار أيام الندوة الثلاثة خمسة محاور، الأول: مكانة السنة النبوية، وحجيتها في التشريع الإسلامي، ويتم خلال هذا المحور مناقشات موضوعات: السنة النبوية وحي من الله محفوظة كالقرآن الكريم، والسنة النبوية المصدر الثاني للتشريع الإسلامي، ومكانتها من حيث الاحتجاج والعمل، وحجية خبر الآحاد في العقائد والأحكام، وكتابة الحديث النبوي في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- بين النهي والإذن.
والمحور الثاني، فيبحث في موضوع عناية المسلمين بالسنة والسيرة النبوية على مر العصور، وينقسم إلى قسمين، يتضمن القسم الأول موضوعات السنة النبوية، وتشمل البحث في كتابة السنة النبوية في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة وأثرها في حفظ السنة النبوية، وتدوين السنة النبوية في القرون: الثاني، والثالث، والرابع، والتصنيف في السنة النبوية من القرن الخامس إلى الوقت الحاضر، وعناية العلماء بالإسناد وعلم الجرح والتعديل، وأثر ذلك في حفظ السنة النبوية. ومنهج النقد عند المحدثين، وأثره في حفظ السنة النبوية. وعلم مصطلح الحديث، ودوره في حفظ السنة النبوية. وعلم علل الحديث، ودوره في حفظ السنة النبوية. وعلم التخريج، ودوره في حفظ السنة النبوية، وجهود علماء الحديث في مقاومة ظاهرة الوضع في الحديث النبوي. وشروح الحديث، ودورها في خدمة السنة النبوية، وعناية المسلمين بغريب الحديث خدمة للسنة النبوية، وتقويم الأعمال المعاصرة في مجال التصنيف والتحقيق في السنة النبوية. والموسوعة الحديثة الشاملة بين الواقع والمأمول، والتقنية الحديثة في خدمة السنة والسيرة النبوية بين الواقع والمأمول، وقواعد تناول الإعجاز التي تناولت الإعجاز العلمي والطبي -أو أحدهما- في السنة النبوية.
أما المحور الثالث، فسيناقش - بإذن الله- عناية المملكة بالسنة والسيرة النبوية، ويشمل هذا المحور موضوعات: اتخاذ السنة النبوية -إلى جانب القرآن الكريم- أساساً لشؤون الحياة والحكم في المملكة، ودور علماء المملكة في خدمة السنة والسيرة النبوية، ودور الحرمين الشريفين في العناية بالسنة والسيرة النبوية، وعناية المملكة بالسنة والسيرة النبوية في مراحل التعليم المختلفة، ودور الجامعات بالمملكة في خدمة السنة والسيرة النبوية، وتقويم مناهج السنة والسيرة النبوية في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة ودور المراكز والهيئات العلمية بالمملكة في العناية بالسنة والسيرة النبوية وعناية المملكة حكومة وأفراداً بطبع الكتب والمؤلفات في السنة والسيرة النبوية ونشرها وتوزيعها، وجهود المملكة في نشر السنة والسيرة النبوية في الخارج.
وفي المحور الرابع ستناقش الندوة مسألة «الاهتمام بالسنة والسيرة النبوية بغير اللغة العربية، وموضوعاته: الاهتمام بالسنة النبوية بعدد من اللغات «عرض وتحليل»، وبيليوغرافيا شاملة للمؤلفات الخاصة بالسنة النبوية بلغات مختلفة، وبالنسبة للمحور الخامس والأخير للندوة فقد خصص للرد على الطعون والشبهات المثارة حول السنة والسيرة النبوية قديماً وحديثاً، ويتفرع عن هذا المحور موضوعات: الطعون والشبهات عند المستشرقين، والطعون والشبهات عند العلمانيين والمستغربين، الطعون والشبهات عند القرآنيين، الطعون والشبهات عند الفرق الضالة، الطعون والشبهات في الموسوعات العالمية، وجهود علماء المسلمين في الرد على الطعون والشبهات المثارة حول السنة والسيرة النبوية.
الجدير بالذكر ان هذه الندوة هي الثالثة في سلسلة الندوات العلمية التي نظمها المجمع خلال السنوات الثلاث الماضية حيث كانت الأولى بعنوان: (عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه)، والثانية بعنوان: (ترجمة معاني القرآن الكريم تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved