Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التجسس والمعلومات التجسس والمعلومات
د. فايز بن عبدالله الشهري

الإنترنت «كنز المعرفة الإنسانية» ولذا فان عملية اتصال الشبكات الحكومية والخاصة بها هو في الحقيقة بطاقة دعوة مجانية للإرهابيين، والمجرمين، للدخول خلسة، والاستفادة من المعلومات المتوفرة.
وقد كشفت تقارير بريطانية عن تطوير الجيش الجمهوري الايرلندي لنظام معلوماتي معقد تمكن من الوصول إلى ملفات عملاء شركة الهاتف البريطانية والسجلات الصحية لعملاء أحد اكبر المؤسسات الصحية الخاصة في بريطانيا إضافة إلى ملفات عملاء شركة توماس كوك.
كما عثرت الشرطة البريطانية في عملية أمنية في بلفاست على أقراص حاسب، تتضمن سجلات الناخبين، وعناوينهم، وقد شفرتها عناصر الجيش الايرلندي، واستغرقت عملية فك التشفير أشهرا من السلطات الأمنية البريطانية، وعند القبض على رمزي يوسف المتهم من قبل السلطات الأمريكيّة بأنه العقل المدبّر لتفجيرات مركز التجارة العالمية سنة، 1994م وتفجير طائرة فلبينية سنة، 1995م وجدت ملفات مشفرّة في جهاز حاسبه المحمول بما يشير إلى خطط تفجير 11 شركة أمريكية في الشرق الأقصى.
وفي هذا الإطار، أوردت صحيفة البيان الإماراتية، في عددها ليوم السبت 11 شعبان 1422هـ أن الولايات المتحدة شكلت فريقاً أمنياً معلوماتياً يضم 100 عميل في إطار الحملة على الإرهاب لقطع الطريق على إمداد الإرهابيين عبر الإنترنت بالمعلومات، وبدأت إجراءات أمنية بمشاركة جميع الوكالات لمسح المعلومات، التي يعتقد أن الإرهابيين قد يستفيدون منها في عملياتهم المتوقعة، في خطوة غير مسبوقة تصادر حرية المعلومات كما علّقت الصحيفة.
وشبكة الإنترنت وسيلة مهمة تساعد المجموعات الإرهابيّة على شن الغارات الإرهابيّة الإلكترونية وتدمير قواعد البيانات أو سرقتها والتلصص عليها وهي أيضا ضحية يومية لمختلف العمليات الإرهابيّة. على أمواج الشبكة التي يتصفحها الملايين يوميا تجري عمليات التخريب، والاختراق، والتدمير، في كثير من بقلع العالم، على أن تهديد كيان الشبكة، ووجودها، بشكل عام قد لا يكون واردا، على الأقل في الوقت الراهن لأنها توفر للإرهابيين كغيرهم، وسيلة مثلى لتحقيق أهدافهم، وإيصال رسالتهم، والاتصال بالأعوان، والمتعاطفين، في مرونة، وسريّة.
عمليات الإرهاب عبر الإنترنت
أولا: اشهر عمليات الهجوم على الأجهزة
- تعطيل الخدمة الإغراق.
- القنابل البريدية* التفجير.
- إشعال النارثانيا: الهجوم على البرامج.
- الفيروسات والتي تنتشر عبر رسائل البريد الإلكتروني والبرامج الملوثة.
- أحصنة طروادة وهي برامج صغيرة تزرع في جهاز الضحية لفتح الباب أمام المخترقين.
- الديدان أيضا برامج صغيرة تصمم بقصد الإيذاء ومضايقة مستخدمي الشبكة.
- البرامج وهي برامج مصممة لاختراق الشبكات والحاسبات الشخصية.
- (اختراق) مشرفي الشبكات عن طريق البريد الإلكتروني والحصول على الأرقام السرية.ومن ملاحظة الحوادث التي حصلت في الماضي وتم رصدها يتبين أن الأعمال التخريبية ذات الطبيعة الإرهابيّة عادة ما تستهدف قطاعا ما أو شبكات جهة معينة دون أن تجعل الشبكة - كنظام- هدفها الرئيس. ويمكن تخيل سيناريو الأعمال الإرهابيّة الموجهة لشبكة الإنترنت بحسب العناصر الرئيسة المكونة لها .
أساليب مكافحة الإرهاب الإلكتروني
من الخطأ النظر إلى الإرهاب كظاهرة جامدة فهو نشاط إنساني لا يتوقف عن تطوير آلياته، وصوره، وأدواته، والإرهابيون اليوم باتوا أكثر تنظيما، وذكاء، من سابقيهم خاصة في ظل معطيات التقنية التي سهلت التعليم، والتدريب، والاتصال، ووسائل مكافحة الإرهاب الإلكتروني كثيرة، إذا أخذنا سيناريوهات احتمالات الهجوم، ووضعنا له الخطط المضادة. ولكن مادمنا اعترفنا بان الجريمة الإلكترونية، هي حرب معرفة بين المجرم (الإرهابي)، وسلطات الأمن، فمن المهم مجابهة المعرفة بمزيد من المعرفة، ويجب ألا يكون أسلوب المقاومة دفاعيا ينتظر حركة الإرهابي، ليرد عليه، لأن من يفوز في حرب العقول هذه هو من يبادر أولا؟ ولو تأملنا لوجدنا أن الإرهاب التقليدي يمكن متابعته والتخفيف منه بدرجة كبيرة خلاف الإرهاب الالكتروني.
كما إن أهمية تقسيم عناصر مكافحة الإرهاب الإنترنت، تبعا لمكونات الشبكات، وعناصرها المختلفة هي على النحو التالي: أمن المواقع، وأمن الأجهزة، وأمن البرامج، وأمن المستخدمين، وأمن التشريعات، وأمن العاملين.
وبشكل عام فان أهم وسائل المكافحة تبدأ بالاستعداد الجيد سواء من حيث إعداد الكفاءات البشريّة المؤهلة، وإنشاء الوحدات المتخصصة للتحقيق في جرائم الحاسب، والإنترنت، ويترافق مع هذا ضرورة توفير الموارد الماليّة اللازمة لهذه الوحدات التي ترصد، وتضبط ظواهر إجرامية تتسم بالتغيّر، والسرعة تحتاج معه إلى مرونة في القرار الأمني، والقرار المالي.
توصيات عامة
وبعد أن أنهى المحاضر شرح تلك المباحث ، أسدل مجموعة من التوصيات العامة القيمة في سبيل مكافحة الإرهاب الإلكتروني وهي على النحو التالي:
- الاستعداد لعمليات الإرهاب الإلكتروني ووضع سيناريوهات المخاطر المحتملة وأساليب المكافحة.
- تأمين شبكات المعلومات وأنظمة الاتصالات ومصادر الطاقة ماديا (متانة المباني، إجراءات الأمن، الحراسات) وفنيا (التدريب، برامج الحماية).
- استراتيجية أمن المعلومات يجب أن تتضمن أمن العاملين والآمن منهم.
- دعم بحوث أمن المعلومات ومكافحة الإرهاب الإلكتروني.
- تشجيع تصنيع برامج وطنية، للحماية، وجدران النار، ومحاولة الاستغناء، عن استيراد برامج الحماية، وبرامج التشفير، حيث إن من أهم شروط عصر المعلومات الإنفاق بسخاء على المعلومات صناعة، ونشرا، وحماية.
- تدريب رجال الأمن على تقنيات إرهاب الإلكتروني وطرق المراقبة والتحقيق.
- تشكيل وحدات مهمات Task Forces في الدول العربيّة للتصدي للأعمال الإرهابيّة الإلكترونية المحتملة.
- الاحتفاظ بنسخ احتياطية من قواعد البيانات الوطنية (الأمنية، المالية، العسكريّة..الخ).
- نشر التوعية الأمنية التقنية بين الجماهير المستخدمة للحاسبات.
- يجب أن تحدد من (العدو)، وكيف (يضرب)، ومتى (يهاجم)، وأين (الأهداف) ولماذا (يستهدفنا) وتكون ردات الفعل الأولى مصممة مدروسة.
- الإرهاب الإلكتروني ما هو إلا وسيلة من (وسائل) الإرهاب الذي لم يمت بعد ولم تنته أسبابه.
- من المهم توفير الاعتمادات المالية، وآليات صرف مرنة فيما يختص بشراء وتحديث برامج الحماية ومكافحة الفيروسات وتحديث برامج التشغيل بما يقلل من فرص الاختراق وما يليه من أعمال إرهابية.
- إنشاء مركز دراسات عربي تلتقي فيه الخبرات العربيّة من الفنيين والباحثين لتطوير استراتيجيات عربية لمكافحة الإرهاب الإلكتروني وتطوير وسائل مقاومته.
وعلى الرغم من كثرة التقارير التي تتحدث عن الظواهر الإجراميّة التي ترتكب بواسطة، أو على الإنترنت، إلا إن الإرهاب الإلكتروني لم يسجّل بعد نجاحات كبرى خاصة إذا عزلنا الأنشطة الإجراميّة الجنائية عن النشاط الإرهابي الذي تحركه دوافع الإرهاب المختلفة، وفي عالمنا العربي لازالت ظاهرة الإرهاب الإلكتروني غير محددة العالم، وما سجل من حوادث هي في الغالب من عمل هواة، يستخدمون برامج توزع على الشبكة لاختراق الأجهزة الشخصية، أو الشبكات، التي يوجد بها ثغرات أمنيّة. وفي ظل غياب عربي كامل عن صناعة الأجهزة، وأنظمة التشغيل، وتطوير حلول أمنية عربيّة فان الشبكات الإلكترونية الحكومية، والخاصة، في بلداننا ستظل تحت رحمة من خبر أسرارها وعرفوا نقاط الضعف فيها سواء على مستوى الإرهابيين العاديين أو الحكومات وأجهزة الاستخبارات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved