Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قبل لقائهما الأحد في حائل: قبل لقائهما الأحد في حائل:
الهلال خسر وتأهل .. والطائي بالفوز على القادسية عزز صدارته

* كتب - نبيل العبودي:
تأهل فريق الهلال الأولمبي إلى الدور النصف النهائي لمسابقة الأمير فيصل بن فهد رغم خسارته البارحة من الاتحاد بهدفين لهدف.. ويقابل الهلال نظيره الطائي مساء الاحد القادم على ملعب الأخير.
وقدم الهلال مستوىً جيداً وسيطر على المباراة ولا سيما في شوطها الثاني وأضاع مهاجموه العديد من الفرص منها ضربة جزاء وقفت فيها عارضة المرمي في صف الحارس الاتحادي وانقذت هدفاً هلالياً مؤكداً.
وحاول لاعبو الاتحاد كسر الفارق التهديفي بعد ان سجل مرزوق العتيبي هدف التقدم منتصف الشوط الثاني فيما واصل الهجوم الهلالي بحثه عن معادلة الكفة.. وخاشن مدافعو الاتحاد الصويلح والخراشي كثيراً لايقاف المحاولات الهلالية.
تأهل فريق الهلال الى دور نصف النهائي رغم خسارته في المباراة التي جرت احداثها على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض وسط سقوط ذريع لحكم اللقاء عبدالرحمن العمري الذي تحامل على الفريق الهلالي كثيراً من خلال تساهله الصريح مع الألعاب الخشنة لعدد من لاعبي الاتحاد وبخاصة الثلاثي الحقوي وعلي سهيل ومسفر القحطاني التي كانت تستوجب حصولهم على بطاقات حمراء لتعمدهم الخشونة والإعاقة من الخلف.
وكان اللقاء قد ظهر بصورة فنية جيدة خلال الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل بهدف لمثله كان الهلال هو البادئ بالتسجيل عن طريق اللاعب بدر الخراشي وعادله اللاعب نواف الجعفري ليسجل اللاعب مرزوق العتيبي الهدف الثاني في الدقيقة 78 من المباراة قبل ان يتحول الأداء في الشوط الثاني وتكثر المخاشنات الاتحادية والألعاب الخشنة التي تساهل معها العمري بصورة غريبة وعجيبة كادت ان تقضي على موهبة اللاعب الهلالي أحمد الصويلح.
** بدأ اللقاء سريعاً وبخاصة من جانب الفريق الاتحادي الذي شن هجوماً على مرمى الهلال تحصل على إثره على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء أمسكها الحارس الهلالي.
الخراشي يفتتح التسجيل
هذه البداية السريعة كان لابد ان تثمر هدفا مبكراً عندما استغل الخراشي كرة طويلة لعبها الحارس الهلالي علي جبلي لم يستطع المولد ابعادها عالجها الخراشي قوية في المرمى الاتحادي هدفاً هلالياً أول مع مرور الدقيقة الثالثة.
الجعفري يعدلها
لم يمهل الاتحاديون الهلال كثيراً حيث استطاع نواف الجعفري تعديل النتيجة بعد كرة عرضية إلى الجعفري الذي عالجها مباشرة في المرمى الهلالي على يمين الجبلي هدفاً اتحادياً عدل به النتيجة بعد مضي خمس دقائق فقط. يرجح أنه تسللاً لوقوع الجعفري خلف مدافعي الهلال
هذان الهدفان السريعان أعطيا للمباراة إثارة مبكرة ولا سيما ان الفريقين اتبعا الاسلوب الهجومي والتركيز على الدخول من الأطراف في محاولة لاستغلال منطقة الظهيرين.
وان مال اللعب قليلاً إلى الانحصار وسط الملعب لكثرة الاخطاء في التمرير. ومع مرور ربع الساعة بدأت الأفضلية الهلالية تظهر من خلال سيطرته الميدانية الا انها كان بلا خطورة واضحة. في حين لم تظهر أي خطورة من جانب الفريق الاتحادي وان عمد المدرب الاتحادي إلى تعزيز هجومه باللاعب مرزوق العتيبي وخميس الزهراني الذي ظهر تأثيره في وسط الاتحاد. فكانت بعض المحاولات الهلالية تظهر على فترات .
التفوق الهلالي الميداني قابله الاتحاديون ببعض الألعاب الخشنة التي نال على إثرها مسفر القحطاني وعدنان فلاتة بطاقتين صفراوين.
ولم تظهور الخطورة الاتحادية إلا بعد مضي 38 دقيقة بعد كرة مرتدة إلى حمد أبو ربع الذي حاول الاستفادة منها ولكن دفع المدافع الهلالي الوهيب ليحتسب الحكم خطأ لمصلحة المدافع الهلالي وان كان الهدف الاتحادي صحيحاً..!! لينتهي بتعادل الفريقين بهدف لمثله.
** الشوط الثاني بدأه المدرب الهلالي بتبديل بدخول مازن الفرج بديلاً للمدافع الوهيب فظهرت البداية هجومية من جانب الهلال الذي بدأه بكرة من الفرج عرضية على رأس الصويلح مرت بجانب القائم. تبعها كرة أخرى من النزهان على خط الست إلى الصويح الذي سدد على الطاير اعتلت العارضة.
في حين كانت أولى المحاولات الاتحادية من ضربة حرة مباشرة أمسكها الجبلي على دفعتين. وبعد مضي الدقائق العشر الأولى توالت الفرص الهلالية حيث أهدر الخراشي فرصة انفراد عندما سددها ضعيفة في يد الحارس. اتبعتها مباشرة كرة أخرى تناقلها أكثر من لاعب تصل إلى الفرج الذي حاول فيها ولكن أمسكها الحارس. وكان واضحاً حرص الهلال على الاستفادة من الاندفاع الاتحادي إلى الأمام ولكن الهجوم الهلالي كان يهدر تلك الفرص نتيجة للاستعجال داخل المنطقة.
ضربة جزاء هلالية مهدرة
بعد مضي 18 دقيقة ومن هجمة هلالية وكرة مسددة من المطرف ترتد من الحارس إلى الخراشي الذي يتعرض لإعاقة صريحة من الحارس الاتحادي وضربة جزاء هلالية تقدم لها البرقان وسددها واصطدمت بالعارضة.
كانت تلك الجزائية المهدرة استمراراً لعدد من الفرص الهلالية المهدرة في هذا الشوط بالذات ولكن بقيت المحاولات الهلالية قائمة في حين ظلت الخطورة الاتحادية غائبة.
فيعود مازن الفرج في محاولة جديدة بعد كرة وصلته من المطرف ليواجهه المرمى فسدد بجانب القائم بعد اصطدامها بالحارس ركنية هلالية لم يستفد منها الهلال وذلك بعد مضي نصف ساعة من هذا الشوط. ووسط المحاولات الهلالية ومن كرة اتحادية مرتدة يلعب حمد أبو ربع كرة بينية إلى مرزوق العتيبي ينفرد بالمرمى ويضعها أرضية زاحفة في المرمى الهلالي هدفاً اتحادياً ثانياً وذلك بعد مضي 32 دقيقة من هذا الشوط.
هذا الهدف زاد الدقائق الأخيرة إثارة ولاسيما الاتحاديين زادوا من الاندفاع نحو المرمى الهلالي فكاد أبو ربع يضيف هدفاً ثالثاً إلا انه تباطأ لتصل إلى الحارس الهلالي.
ومع ارتفاع المستوى الاتحادي يعمد المدرب الهلالي إلى ادخال الحوطي بديلاً لفهد المبارك.
فيعود الهلال بكرة تناقلها أكثر من لاعب من الجري إلى المطرف فالحوطي الذي سدد تمر بجانب القائم.
فيرد محفوظ حافظ بتبديل تكتيكي بدخول العيسى بدلاً من الحقوي الذي كثرت مخاشناته ولعباته العنيفة.
ليستكمل علي سهيل المهمة بدخول عنيف على الصويلح يستوجب بطاقة حمراء لم يحرك العمري تجاهها ساكناً.
لتمر الدقائق المتبقية من المباراة سجالاً حتى أعلن الحكم العمري نهايتها بفوز الاتحاد بهدفين مقابل هدف واحد وتأهل الهلال للدور نصف النهائي للمسابقة.
الطائي * القادسية
* حائل فرحان الجارالله:
واصل الطائي جموحه وتألقه وألحق بالقادسية الهزيمة الثالثة هذا الموسم في المباراة التي اقيمت بينهما مساء امس في حائل وبهدف دون مقابل سجله خالد المعزي في الدقيقة الخامسة والثلاثين من المباراة عن طريق ضربة جزاء، وقدم الطائيون مباراة جميلة على الرغم من أنه أدى المباراة بطاقم غالبيته من البدلاء تحت 23 سنة والذين تألقوا بشكل كبير ولم يحس متابعو المباراة ان هناك غياباً في صفوف الفريق..
وأدى الفريقان المباراة بنفسيات بعيدة عن الشد النفسي نظراًَ لعدم تأثير نتيجتها على تسمية الفريق المتأهل عن هذه المجموعة والتي حسمها الطائي مبكراً..
بدأت المباراة سريعة من الطرفين وباداء مفتوح ورغبة واضحة نحو التسجيل رغم ان نتيجة المباراة لاتقدم او تؤخر في ترتيب فرق هذه المجموعة بعد ان حسم الطائيون مسألة التأهل مبكراً عن هذه المجموعة.
وسخن المحترف القدساوي اديلتون اجواء المباراة مبكراً وتحديداً في الدقيقة الثانية حين سدد كرة زاحفة ابعدها حارس الطائي نبيل الرميد الى ضربة ركنية غير مستثمرة. ورد عليه النجم الكبير احمد المناور بهجمة توغل بها من الطرف وعكسها احدثت دربكة وانتهت خطورتها. ومع مرور الوقت اتضح ان الطائي ركز في هجماته على الجهة القدساوية اليمنى بتواجد المناور والمصري والجنيدي بينما حاول القدساويون الاختراق عن طريق العمق لكن دون جدوى على الرغم من ان خط ظهر الطائي الذي ادى هذه المباراة لأول مرة يلعب افراده مع بعض.
جزائية تقدم الطائي
ومع وصول الدقيقة الخامسة والثلاثين يستلم احمد المناور كرة على الطرف ويراوغ احد مدافعي القادسية ويدخل المنطقة المحرمة ويحاول المرور لكن المدافع يدفعه ولم يتردد حكم المباراة عبدالرزاق المقهوي في احتساب ضربة جزاء للطائي تقدم لها خالد المعزي وبكل ثقة وضعها على يسار الحارس القدساوي مسجلاً هدفاً للطائي.
هذا الهدف اعطى لاعبي الطائي ثقة اكبر وخاصة الشباب منهم ليقدم الفريق خلال الربع الاخير من هذا الشوط مستوى كبيراً تميز بالتنويع في الهجمات والانتشار الجيد.. وكاد لاعب الطائي سعود العنزي ان يسجل هدفاً ثانياً «غير عادي» حينما استلم كرة وراوغ نصف لاعبي القادسية ليواجه حارس القادسية لكنه لم يحسن التصرف وسدد في جسم الحارس وذلك في الدقيقة الاربعين.
وقبل نهاية الشوط بدقيقتين يسدد فهد العتيبي كرة قوية جداً طار لها الحارس القدساوي «علي المختار» وابعدها لتنتهي احداث هذا الشوط بتقدم الطائي بهدف دون مقابل.
** في الشوط الثاني استمر الاداء على ذات النهج في تبادل هجمات سريعة مع تغيير ملاحظ لاسلوب بناء الهجمات حينما تحولت الهجمات عن طريق الجهة اليسرى بميل اديلتون الى المناطق الخالية هناك مع تحركات خلفية من باصريح لتوزيع الهجمات ومن ثم عكس الكرات امام مرمى الطائي..
وحاول الطائيون تخليص الكرات اولاً بأول خوفاً من الاصابات خاصة مع الخشونة القدساوية الغريبة التي اخرجت خالد المعزي على النقالة..!! وتم استبداله..!! وسدد فهد العتيبي كرة كادت تخادع الحارس القدساوي في الدقيقة الثالثة عشرة وخرجت ومع تقادم دقائق هذا الشوط اتضحت فاعلية وسط الطائي الذي يسانده لاعبو الهجوم مما خفف العبء عن الدفاعات الطائية التي تألق بها وليد الشرار وعيد الشمري واشرك العجلاني لاعبيه عادل الصادر وياسر العفنان وفالح الهديبان بهدف التجريب. وكاد يوسف آل سالم ان يعادل النتيجة بعد عكسية اديلتون ولكن آل سالم جلاها في الدقيقة الثانية والعشرين.. واستمر الاداء هكذا في تبادل هجمات ولكن سرعان ماهدأ بصورة اكثر مع اقتناع واضح بالنتيجة التي آلت آليها الى ان اطلق حكم المباراة المتألق عبدالرزاق المقهوي صافرة النهاية بفوز الطائي بهدف دون مقابل .

( عن الطبعة الثالثة أمس )


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved