Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المعلق الإماراتي الشهير علي حميد لـ( الجزيرة ): المعلق الإماراتي الشهير علي حميد لـ( الجزيرة ):
مستوى دورة الخليج ضعيف والإدارات غسلت مخ المدربين!!
لا يوجد في الخليج من يستحق الاحتراف الخارجي و(الدلال) مشكلة كبيرة!

*الكويت أحمد العجلان
عندما تشعر أن مباراة ما ستكون مملة وتريد أن تشاهدها فإنك تبحث عن معلق مميز ليغطي سلبية المباراة وإذا كانت المباراة التي ستشاهدها يتوقع لها الإثارة فإن ما عليك إلا الاتجاه لنفس المعلق لكي يمتعك بالمباراة.
«الجزيرة» استضافت المعلق الإماراتي الشهير الممتع الأستاذ علي حميد في لقاء عن أحداث خليجي 16 وعن كرة القدم الخليجية والتعليق الرياضي فماذا قال:
* بعد مرور حوالي عشر مباريات ما هو رأيك بمستوى البطولة؟
- المستوى الفني ضعيف جداً حتى الآن وإذا قيمنا الفريق تقييماً فنياً دقيقاً فإن المستوى أقل من المتوسط.
* وما الأسباب بوجهة نظرك؟
- السبب هو خاصية دورة الخليج، فالفرق الخليجية لا تريد أن تخسر من بعض، والمدربون يمارسون أسلوب الدفاع (الزوندفينس) دفاع المنطقة وهذا نتاج فيما يبدو لغسيل المخ الذي تعرض له المدربون من قبل إدارات المنتخبات التي تقول للمدربين (نخسر «لا» نتعادل «مو مشكلة») لأن الخسارة تسقط الجميع وإذا عشنا هكذا لن نرى كرة قدم.
ولك أن تتخيل كيف ستكون بطولة يلعب فيها 7 مباريات ولا يتم تسجيل سوى ستة أهداف بمعدل أقل من هدف في المباراة، هكذا نحن في دورة الخليج تم لعب السبع مباريات الأولى ولم يسجل سوى 6 أهداف. ولكن من أجل الإنصاف فإن المنتخب السعودي إذا ما قورن بالفرق الأخرى فله شكل (وعامل لنفسه برستيج) وإذا نظرنا للمباريات فلا توجد مباراة قوية ومفتوحة سوى مباراة الكويت والإمارات.
* بهذه الطريقة الصعبة ما الفائدة من استمرار كأس الخليج؟
- أنت تريد أن تصل لإلغاء البطولة.. هذا ليس حلاً لا بد أن نحافظ على البطولة ولكن نطورها.
* كيف نطورها؟
- بإشراك منتخبات تعطي مردوداً أعلى مثل إيران والعراق ونخرج من الإقليم مثل أمريكا اللاتينية في بطولة كوبا، أمريكا يتم استدعاء منتخبات خارجية مثل المكسيك واليابان، ونحن نطالب بتطوير البطولة كما قلت لك ولا يمنع حضور منتخب عالمي نستفيد من الاحتكاك به ونطور البطولة.
* هل اتحادات كرة القدم الخليجية قادرة على مسايرة العصر؟
- إذا هي تفكر بتقدير ولنتحدث عن بطولة الخليج فالعراق كانت موجودة واستدعيت بقرار وابتعدت لظروف وعلقت مشاركتها وعودة العراق مهمة اضافة إلى استدعاء إيران للمشاركة فإيران واقع لا مفر منه ويجب أن تكون إيران موجودة وما يمنع استدعاء كوريا واليابان في كل مرة. ولكن بالطريقة الحالية سنبقى في نفس الدوامة.
* ما الذي جذب انتباهك في الدورة الحالية؟
- عدم وجود نجوم ولفت انتباهي أن الإعلام أقوى من البطولة ويوجد تنافس شرس بين الصحف والقنوات الفضائية وما لفت انتباهي النجاح التحكيمي حتى الآن والشيء السلبي هو غياب جماليات كرة القدم والاعتماد على الأسلوب العقيم.
* ومن فقدت الدورة ممن شاركوا في الدورة السابقة؟
- خسرت الدورة محمد الدعيع وسامي الجابر وصالح المحمدي وإبراهيم ماطر وفهد مسعود ومحمد العنزي وعادل جدوع وجاسم الهويدي وعبدالله وبران وأحمد المطيري ومحمد حسين وغيرهم.
* برأيك.. لماذا توقف تطور الكرة الخليجية؟
- المشكلة أننا هواة ونفكر بعقلية هاوية وهناك دول خليجية نقول عندنا احتراف لا يمت له بصلة والمفروض الاحتراف يبدأ بالإدارة قبل اللاعبين ولا أقول نطبق الاحتراف الأوروبي بل نضع لأنفسنا لوائح. وأنا استغرب كيف يقولون إن لديهم احترافاً واللاعب لا يتمرن سوى فترة واحدة في اليوم والمباريات لا تنتهي إلا في العاشرة أو بعد العاشرة مساء ولا ينام اللاعب إلا في الفجر وهذا انحراف وليس احتراف ولا بد من الخصخصة ولو في اجزاء قليلة من الأندية.
* لماذا لا نشاهد لاعبي دول الخليج محترفين في أوروبا؟
- طبيعية ابن الخليج لا يريد الخروج ولا يوجد لدينا بصراحة أي لاعب يستحق أن يحترف خارجياً وفي كأس العالم الماضية للشباب حضر مناديب الفرق الأوروبية ولم يضعوا نصب أعينهم سوى الاماراتي إسماعيل مطر ومن أسباب عدم احتراف الخليجي بأوروبا لأنه مدلل لذلك فهو ليس في حاجة الاحتراف الخارجي!
* يوجد في الخليج تعصب كبير في التشجيع لماذا هذا؟
- هذه هي طبيعة الإنسان العربي نقول كيف نتخلص منها ما نقدر لكن نستطيع الحد منها والعربي دائماً يعتز بكل شيء ينتمي له حتى في كرة القدم.
والآن الوضع تحسن كثيراً، ففي كأس الخليج قل التعصب بنسبة 70% وهذه نسبة كبيرة جداً وأنا عشت بطولات الخليج واتذكر كيف كان التعصب أما الآن فلا مقارنة للتعصب الحالي مع التعصب القديم . ومن أفضل ما في العربي هو التأصل والجميع شاهد الجماهير الإماراتية كيف ساندت المنتخب السعودي في كأس العالم بالامارات واعتبرته منتخب بلدها والسعوديون لعبوا وكأنهم أمام جماهيرهم.
* دعنا نترك كأس الخليج ونتجه لعملك كيف تستطيع إدخال المشاهد في جو جيد رغم سوء المباراة؟
- هذه تعتمد على الخبرة 30 عاما فأقوم بالتحدث عن المستوى الفني والأرقام والتاريخ واستعين بالحدث اللي حاصل وتمشي المباراة على كذا بنفس الطريقة التي تعجب الجماهير.
* كنت تعلق على الدوري الأوروبي وتنتقل للتعليق على منافسات خليجية ضعيفة مقارنة بأوروبا ماذا يحصل لك بعد هذا التناقض؟
- بصراحة اتعب ولكن لا حول ولا قوة إلا بالله هذا واقع مفروض علي وهناك تشعر بجمالية كرة القدم وهنا لا وبصراحة يوجد لدينا لاعبين جيدين بإمكانهم تقديم الأفضل ولكن المدربين يقيدونهم كثيراً.
* كيف استطعت الدخول لقلوب الجماهير؟
- رصيدي في الحياة أولادي وجمهوري ودخلت محبة الناس من محبة رب العالمين واعتمد في أسلوبي على عدة عوامل أبرزها المصداقية والحياد وعدم التكلف وهو التلقائية التي هي همزة الوصل بيني وبين الجماهير والجمهور لا يرغب في التصنع.
* ما هو ميولك في الدوري الأوروبي وفي الخليج؟
- أنا إنسان من لحم ودم ولي ميول ولا أحد يعرف ميولي وهناك من قال إني أشجع جوفنتوس وآخرون قالوا الأنتر وغير ذلك، وأنا لا استطيع أن أكشف ميولي حتى لو دفعت لي مبالغ طائلة حتى لا أخسر المصداقية أمام الجمهور.
* من هم أبرز المعلقين الخليجيين برأيك؟
- لا تسألني عن الأبرز وزملائي الذين عاصروني هم أساتذة كبار والجيل الجديد فيه أصوات ممتازة.
* هناك معلق سعودي جديد اسمه خالد الدحيلان يقلدك ألا يضايقك هذا؟
- أنا أعرف خالد الدحيلان وشاهدت أكثر من مباراة علق عليها وهو معلق ممتاز وليس عيباً التقليد وأكيد أنه راح يعمل لنفسه طريقة في المستقبل خلاف تقليدي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved