Friday 2nd January,200411418العددالجمعة 10 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

16/3/1391ه - الموافق 11/5/1971م العدد 342 16/3/1391ه - الموافق 11/5/1971م العدد 342
الملك فيصل يشرف الحفل الكبير لكلية قوى الأمن الداخلي بالرياض
كلية قوى الأمن الداخلي تحتفل بتخريج الدفعة الثامنة والعشرين

شرف حضرة صاحب الجلالة الملك فيصل في الساعة الخامسة من بعد عصر أمس الحفل الكبير الذي اقامته كلية قوى الأمن الداخلي بمناسبة تخريج الدفعة الثامنة والعشرين من طلبتها.
ولدى وصول جلالته كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية والزعيم عبدالله بن عبدالرحمن آل الشيخ مدير عام سلاح الحدود وخفر السواحل والمشرف على الكلية ووكيل القائد محمد علي السحيلي مدير عام الكلية بالنيابة.
ثم أخذ جلالته طريقه داخل الكلية حيث عزفت سرية الكلية السلام الملكي وبعد ان قام جلالته بالتفتيش على طلبة الكلية اتجه إلى المكان المعد لجلوس جلالته حيث استقبل بعاصفة من التصفيق ترحيبا بجلالته. هذا وقد حضر الحفل أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار رجال الدولة من مدنيين وعسكريين. وقد بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم القى الزعيم عبدالله بن عبدالرحمن آل الشيخ كلمة الكلية رحب فيها بتشريف جلالة الملك فيصل لكلية قوى الأمن الداخلي واستعرض منجزات الكلية منذ تأسيسها وفي مراحلها المختلفة وتطورها بفضل توجيهات جلالة الملك القائمة على مبادئ الايمان بالله والعمل من أجل رفعة هذا الوطن ونشر الأمن والرخاء في ربوعه. وقال انه في ضوء هذه التوجيهات السامية صاغت الكلية مناهجها الفكرية والعلمية والمسلكية لكي تحقق للشباب مثلاً حياً للقيام بالواجب وبذل كل جهد لخدمة دينهم ومليكهم ووطنهم. ثم نوه بالجهود التي يقدمها المسؤولون في وزارة الداخلية للرفع من مستوى الكلية وتحقيق التطور والازدهار لها وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز. وفي ختام كلمته قال: اننا تعلمنا من سيرة جلالتكم كيف نكون رجالاً عاملين في صمت من أجل الرفع من مستوى هذا الوطن وتطوره.
وبعد ذلك ألقى أحد الطلبة كلمة الخريجين استعرض فيها المراحل التي يمر بها الطلبة من تعليم وتدريب ثم أشار إلى مؤسس هذه المملكة المغفور له الملك عبدالعزيز الذي اقام أسس الأمن والاستقرار في هذا الوطن وقال: انكم يا صاحب الجلالة تسيرون على نهجه القويم وفي عهدكم تحقق كل أمن وعلم وعمران. وبعد ان انتهى من كلمته تقدم قادة السرايا حيث تسلموا أعلام التفوق من يد جلالته. وبعد ذلك تقدم وكيل الكلية السلف حيث سلم علم الكلية للوكيل الخلف ثم أدى الخريجون يمين الولاء والطاعة على كتاب الله الكريم. وبعد ذلك تشرف الفائزون والخريجون باستلام جوائزهم وشهاداتهم من يد جلالته. وفي نهاية الحفل تقدم أعضاء ومدرسو الكلية وقادة السرايا حيث تشرفوا بالسلام على جلالة الملك وبين تصفيق الحاضرين غادر جلالته الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.
هذا وعلمت الجزيرة بأن جلالة الملك المعظم سوف يشرف بعد غد الخميس حفل افتتاح مركز تدريب الرماية الذي تقيمه مديرية الأمن العام، وكان ميدان الرماية الدولي بمركز تدريب الرماية بالأمن العام قد شيد طبقا لاحدث المستويات الفنية الدولية بناء على توجيهات صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزيد الداخية.
وقد كان الهدف من انشائه:
1) تدريب رجال الأمن العام على استعمال اسلحتهم الشخصية بمختلف أنواعها.
2 ) تدريب نخبة من رجال الأمن العام على أصول الرماية الدولية لتأهيلهم للاشتراك في المباريات الدولية.
3) توفير الفرص بتدريب قطاعات قوى الأمن الداخلي وأفراد القوات المسلحة من الجيش والحرس الوطني الموجودة بالرياض بالتنسيق مع ادارة التدريب.
4) توفير الفرص للقطاع المدني بالتنسيق مع اللجنة الاولمبية ومديرية رعاية الشباب وتحت أشرافها للتدريب على اصول الرماية للاشتراك في المسابقات المحلية والمباريات الدولية.
وقد بلغت التكاليف الاجمالية 615 ،870 ،4 ريال.
أ تكاليف الانشاءات والتصميم 308 ،026 ،2.
ب تكاليف الانشاءات والتصاميم 307 ،844 ،2.
ويضم مركز تدريب الرماية بالأمن العام ميدان الرماية الدولي والذي يتكون من: 1 ميدان الرماية الهوائي:
قبل ان يتم تدريب الفرد على الرماية بالذخيرة الحية يتم تأهيله على تدريب التسديد والتصويب الصحيح بالرمي الهوائي وذلك لعاملين اساسيين:
أولاً: اعطاء الفرد فرصة كبيرة بالتدريب على الرماية حتى يتم اعداده بصورة ممتازة.
ثانياً: الاقتصاد في الأموال من حيث تكاليف الذخيرة الحية.
وامكانيات هذا الميدان انه يستع لـ120 رام في وقت واحد وهذا يوفر الوقت والجهد معا والمسافة (10) متر.
والاسلحة المستخدمة هي: بتدقية هواء مسدس هواء.
نوع الهدف: ورق مقوى.
وعن تحديد الاصابة علمنا انه يستطيع الرامي معرفة موقع اصابته بإحضار الهدف إليه يدويا.
احتياطات الأمن: لقد روعى بالتصميم احتياطيات امن الرماية الخاصة به.
2 ميدان الاهداف المتحركة:
بعد ان يتم تدريب الفرد على الرماية بالاسلحة المختلفة سيعطى تدريبا خاصا على رماية الاهداف المتحركة. وامكانيات هذا الميدان انه شيد بحيث يتسع لفريقين في وقت واحد وتدريب الفرد على سرعات متغيرة للهدف، والمسافة (50) متراً بينما المساحة الكلية لخط الهدف 13 متراً والسلاح المستخدم: بندقية عيار 22 وريمنجتون بناظور، على أن نوع الهدف: غزال متحرك ذو خمس حلقات، وبالنسبة لتحديد الاصابة: يستطيع الرامي أن يعرف موقع اصابته بواسطة مؤشر يظهر له في الساعة الموجودة أمامه ولقد روعي بالتصميم توفير احتياطات امن الرماية الخاصة به.
3 ميدان ال 50 و100 متر شيد هذا الميدان بحيث يتسع الى 50 رامياً في وقت واحد وقد صمم جهاز يعمل بالكهرباء لتحريك ونقل الهدف وايقافه على مسافتين هما 50 و100 متر ومزود بمنضدة للرامي بحيث يمكن تطبيق كافة أنواع الرماية (الامتداد والجلوس والبروك والوقوف) والاسلحة المستخدمة: بندقية عيار 22 وسيطانة قصيرة وسبطانة طويلة. وبنادق عسكرية مختلفة عيار 30 كاربين وم 1 إلخ...
ونوع الهدف ورق مقوى.
وبالنسبة لتحديد الاصابة يمكن للرامي معرفة موقع اصابته وذلك بإحضار الهدف إليه آليا واعادته مرة أخرى ولقد روعى بالتصميم توفير احتياطات الرماية الخاصة به.
4 - ميدان ال 300 متر
بعد ان يتم تدريب الفرد على رماية 50 و100 متر: يصبح مؤهلا لرماية مسافة أكثر ويعطى تدريبا خاصا على رماية أهداف 300 متر، وامكانيات هذا الميدان انه شيد بحيث يتسع لـ30 رامياً في وقت واحد ومزود بمنضدة لكل رامٍ ويمكن تطبيق كافة أوضاع الرماية (الامتداد والجلوس والبروك والوقوف).
على ان الاسلحة المستخدمة:
أ بنادق عسكرية مختلفة عيار 30 كاربين وم 1 الى الخ.
ب بندقية خاصة بالمباريات عيار 30 و0 و0/62/7.
ونوع الهدف: ورق مقوى، أما بالنسبة لتحديد الاصابة: فيمكن للرامي معرفة موقع اصابته بواسطة جهاز يعمل بالكهرباء ولقد روعى بالتصميم توفير احتياطات أمن الرماية الخاصة به.
5 ميدان الرمي السينمائي: بعد ان يتم تدريب الفرد على رماية المسدسات يعطي تدريباً خاصاً على رماية الاهداف السريعة بواسطة جهاز سينمائي مقاس 16 ملم مزود بجهاز اوتوماتيكي للوقوف بعد رماية كل طلقة. والفلم الخاص بالتدريب يعطي مشهدا حقيقيا للرامي وبذلك يستطيع الرامي ان يكتشف هدفه من بين أهداف الرماة الآخرين.
كما يستطيع مسايرة التغيرات السريعة للموقف.
والمسافة: 15 - 20 متراً.
علما أن السلاح المستخدم:
مسدس عيار 28 مع ذخيرة خاصة به ويمكن للرامي تحديد موقع اصابته بواسطة نور كهربائي يظهر في موقع الاصابة. ولقد روعى بالتصميم توفير احتياطات الأمن الخاصة به.
6 ميدان المسدسات: شيد هذا الميدان للتدريب على جميع أنواع المسدسات: وامكانيات الميدان انه يتسع ل 30 رامياً.
والمسافة 25 متراً والاسلحة المستخدمة المسدسات بمختلف أنواعها. بينما يكون نوع الهدف: أ هدف شبح.
ب هدف حقيقي.
وأنواع الرمي:
أ رمي عادي.
ب رمي سريع: رامٍ واحد فقط لكل مجموعة أهداف مكونة من خمسة أهداف، الاهداف لا ترى للرامي ثم يدير المدرب الاهداف الى وضع الرؤيا وليس امام الرامي الا ثوان قليلة لكي يرمي على هذه الاهداف قبل ان ترجع اوتوماتيكيا الى وضعها الاصلي. ثم تعود الاهداف ثانية إلى أماكن الرماة. تحديد الاصابة بأن يستطيع الرامي معرفة موقع الرماية بإحضار الهدف إليه. ولقد روعى بالتصميم توفير احتياطات أمن الرماية الخاصة به.
7 ميدان الاطباق الطائرة
شيد هذا الميدان للتدريب على الرماية بالاطباق الطائرة وامكانيات الميدان انه يتسع الي 30 رامياً وهناك ميدانان كل ميدان مزود ب15 آلة رماية ل 5 رماة، والسلاح المستخدم بندقية رش مقاس 12 عيار 70/12 الرمي طلقتان معا.
بينما يكون نوع الهدف:
أ حمام صلصالي: (2) منشأة حمام صلصالي تعمل بالكهرباء وتعبأ يدويا.
ب - حمام عادي (حي) 5:
اقفاص حمام تدار بالكهرباء يتكون القفص من 10 15 حمامة ولقد روعي بالتصميم توفير احتياطات أمن الرماية الخاصة به.
8 - المتحف
ويضم مجموعة مختارة من الاسلحة القديمة والحديثة بحيث تبين مدى التطور الذي حدث على السلاح وان هذا الميدان هو جزء من مدينة التدريب المعتمد انشاؤها بموافقة صاحب الجلالة الملك المعظم والتي تضم كافة معاهد الامن العام (معهد الضباط معهد ضباط الصف معهد اللغات معهد المرور معهد قيادة السيارات) والمعهد الصحي ومعهد الاشارة ومعهد الموسيقى ومعهد تدريب الخيالة. بالاضافة إلى المباني الأخرى ومنها مبان للقيادة وصالة للاجتماعات والمؤتمرات ومتحف وجامع ومختبرات ومكتبة عامة وصالة رياضية مغلقة ووحدة صحية ومركز للصيانة ومستودعات واستاد رياضي ومطبعة ومنجرة بالاضافة لسكن الضباط المتأهلين والعازبين وسكن لصف الضباط والجنود مع مطعم ومدرسة لابناء منسوبي المدينة وكذلك كافة الخدمات الملحقة التي تؤمن تكامل المشروع وذلك لتوفير كافة معاهد الأمن العام لرفع مستوى التدريب والتعليم وفق أحدث الاساليب المتبعة والمعدات الحديثة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved