Saturday 3rd January,200411419العددالسبت 11 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الهند وباكستان تتبادلان معلومات حول منشآتهما النووية الهند وباكستان تتبادلان معلومات حول منشآتهما النووية

* نيودلهي - واشنطن - الوكالات:
ذكرت وكالة أنباء «برس تراست اوف انديا» الهندية أمس الجمعة أن الهند وباكستان تبادلتا في الأول من كانون الثاني/يناير معلومات حول منشآتهما النووية بموجب اتفاق مطبق منذ العام 1992. وأوضحت الوكالة أن الحكومة الهندية سلمت الخميس لائحة محدثة للمحطات النووية ومختبرات الأبحاث النووية إلى دبلوماسي باكستاني في نيودلهي في حين قامت السلطات الباكستانية بالشيء نفسه في إسلام أباد. وأجرت الدولتان الجارتان والمتخاصمتان منذ استقلالهما العام 1947، تجارب نووية العام 1998 أثارت قلق المجتمع الدولي. وتجددت هذه المخاوف العام 2002 مع اندلاع أزمة بين البلدين بشأن كشمير لكن العلاقات بين البلدين تشهد تحسناً منذ الربيع الماضي. ويزور رئيس الوزراءالهندي اتال بهاري فاجبايي إسلام أباد اعتبارا من الاحد للمشاركة في قمة اقليمية لقادة جنوب آسيا.
وقد أشاد الرئيس الأمريكي جورج بوش مساء الخميس بالجهود التي تبذلها الهند وباكستان من أجل نزع فتيل خلافاتهما خصوصا في ما يتعلق بكشمير.
وقال «لدينا أمل بأن اللقاءات المقبلة بين الهنود والباكستانيين ستتيح تعزيز الحوار حيال سلسلة من الملفات. يبدو أنهم يتقدمون ببطء ولكن بشكل أكيد نحو تقارب في خلافاتهما».
وأضاف «أشيد بقادة البلدين على تقدمها نحو مصالحة سلمية حول مسائل كبيرة فرقتهم».


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved