Saturday 3rd January,200411419العددالسبت 11 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزيرا خارجية الهند وباكستان تصافحا في بداية الاجتماع وزيرا خارجية الهند وباكستان تصافحا في بداية الاجتماع
وزراء خارجية جنوب آسيا يبدأون محادثات قبل القمة

  * إسلام آباد - رويترز:
بدأ وزراء خارجية رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي «سارك» اجتماعا يستمر يومين في العاصمة الباكستانية إسلام آباد أمس الجمعة مع تركيز الاهتمام على ما اذا كانت الهندوباكستان ستستغلان هذه المناسبة لتعزيز عملية سلام هشة بينهما.
وتصافح وزيرا خارجية الهند وباكستان في بداية الاجتماع الذي من المتوقع ان يركز على تعزيز التجارة الحرة في المنطقة من بين قضايا أخرى وتمهيد الطريق أمام اجتماع قمة لزعماء الرابطة يستمر ثلاثة أيام ابتداء من يوم الاحد.
ويتركز الاهتمام بقوة على وصول رئيس الوزراء الهندي آتال بيهاري فاجبايي الى إسلام آباد بعد أقل من عامين من اقتراب البلدين المسلحين نوويا بشكل خطيرمن حافة الحرب.
ولم يستبعد وزير خارجية الهند ياشوانت سينها في حديث للصحفيين احتمال اجراء محادثات مباشرة لكسر الجمود بين فاجبايي ونظيره الباكستاني مير ظفر الله خان جمالي أو الرئيس برويز مشرف على هامش اجتماع القمة.وأضاف قبل الاجتماع «قلنا انه لم يتقرر بعد».
وأردف قائلا: إن الزعيمين سيلتقيان على أية حال في اجتماع القمة.
ويحظر ميثاق سارك مناقشة القضايا الثنائية في اجتماع قمة الرابطة ولكن مشرف وفاجبايي قد يستغلان الفرصة لتحقيق تقدم في عملية المصالحة الهشة.
ومن غير المحتمل تحقيق انفراج في خلافهما بشأن كشمير ولكن حقيقة زيارةفاجبايي باكستان لحضور القمة تعتبر في حد ذاتها علامة على التقدم.
ويقول دبلوماسيون انه في أفضل الأحوال توجد فرصة لاحتمال ان يتفق الجانبان على بدء حوار على مستوى أقل في وقت لاحق من العام بين مسؤولي وزارتي الخارجية.
ومن المتوقع ان يوقع زعماء الهند وباكستان وبنجلادش وبوتان والمالديف ونيبال وسريلانكا على اتفاقية للتجارة الحرة خلال اجتماع القمة وهو ما يعد في حد ذاته علامة على التقارب بين نيودلهي وإسلام آباد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved