Saturday 3rd January,200411419العددالسبت 11 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستعجل مستعجل
خمسة ملايين مدخن فقط..!!
عبدالرحمن بن سعد السماري

تقول الإحصائيات: إن لدينا فقط.. حوالي خمسة ملايين مدخن.. وهي أرقام نُشرت كإحصائية عن نسبة التدخين بين عدد السكان.. وكنا قد قرأنا احصائيات أخرى مماثلة عن تراجع نسبة المدخنين وبشكل كبير في الدول الغربية.. بل وفي اسرائيل التي تشير الاحصائيات إلى أنهم في تراجع كبير.. وأن التدخين محاصر.
فيما تقول احصائيات أخرى: إن نسبة التدخين في تزايد مستمر في دول نامية أفريقية أو آسيوية.. وإن أكثر من يشفط «التبغ» هو هؤلاء الناس.
تذهب الى المقاهي وتجد زحاماً شديداً.. بل هناك من يدور لينتظر شغور مكان ليجلس مع مجموعة من الشباب أو «الشِّياب» لشفط «المعسل» أو «الشيشة» لساعات.
تمشي في الشوارع أو تدخل الأسواق.. ويندر أن تجد مجموعة من الشباب.. خمسة أو ستة يسيرون سوياً دون أن يكون أربعة منهم على الأقل في أيديهم «سجاير».
راقب الجامعة عند خروج أو دخول الطلاب.. لترى كم من الشباب في يديه سيجارة.
نسبة عالية جداً.
أما لو وقفت أمام باب إحدى الثانويات للبنين.. فستجد أن النسبة أكبر وأكبر.. وأن الشباب المدخنين يمثلون السواد الأعظم بكل أسى ومرارة.
وهكذا عندما تذهب الى أي مكان يوجد به شباب.. يندر أن تجد شاباً ليس في يده سيجارة.. وهذا بالطبع مؤشر خطير يؤكد أن النسبة في تزايد.. وأن عدد المدخنين ليس في تراجع.. وأن الوضع محزن.
هناك مؤشر أكثر خطورة.. وهو انتقال عدوى التدخين من الشباب الى الشابات.. حيث أشارت احصائيات نُشرت في صحفنا الى وجود هذه الظاهرة في أوساط الفتيات.. وإن كانت بنسبة متدنية لكنها مع الأسف موجودة.. ولك أن تتخيل فتاة مدخنة.
أمر محزن للغاية.. وأخبار لا تسر من كل النواحي.. وليس من ناحية واحدة..
هل نتحدث من الناحية الصحية أم من الناحية الاقتصادية.. أم من الناحية الدينية.. أم من الناحية الاجتماعية والأسرية.. أم من الناحية السلوكية والمظهر العام.. أم من الناحية التربوية.. أم من ناحية الوعي.. أو من ناحية «يا كبرها من فشيلة.. من بنت آل فلان تشرب التِّتِن»؟!!
لا ندري من أي زاوية نتحدث. فكل الزوايا معنية.. ولا ماذا سنقول.. فقد تحدث غيرنا حتى بُحَّ صوته.. ولا.. ما الذي يقنع هؤلاء.. فقد بذلت جمعية مكافحة التدخين كل السبل الممكنة.. وخططت وعملت وحاولت وبذلت كل ما تملك.. ومع ذلك.. نسبة المتجاوبين قليل بسبب غياب الإرادة في الرغبة في ترك التدخين.
التدخين.. آفة خطرة.. وقد تظافرت كل الجهود لمحاربته.. ابتداء من الدوائر الحكومية التي منعت التدخين منعاً باتاً.. وانتهاء بوسائل النقل التي حظرته على مركباتها أياً كانت.. ومع ذلك هناك مدخنون نشطاء مخلصون لهذه العادة الذميمة.
هل كل هذه الجهود التي بُذلت لمكافحة التدخين باءت بالفشل؟
وهل كل هذه الجهود تبعثرت؟
ومَن الذي أفشلها؟ وكيف فشلت؟
هل لأنها لم تخطط صح؟ أم لأننا ماضون في غيِّنا ولن نلتفت لصوت الحق؟
مشكلة البعض من الناس.. أنه لا يعرف ما يضره وما لا ينفعه.. وقد ترك كل شيء لهوى نفسه.. حتى يقول له الطبيب: «الله يخلف عليك صدرك» أو تقول الأشعة في المستشفى: إن صدرك ورئتيك كالمدخنة.. سوداء قاتمة.
ومشكلة البعض.. أنه يسعل ويسعل و«يِزْحِر» وتسمع خرفشة صدره حتى يُغمى عليه.. وإذا صحا من الإغماء أشعل سيجارة.!!
تخرج من باب المقبرة وقد تم موارة أحد الموتى في المقبرة.. وما إن تخرج من الباب.. حتى تشاهد بعض الحضور يتسابقون إلى إشعال السيجارة.. وكأنهم كانوا محبوسين بصعوبة عن التدخين.
وهكذا.. لو وقف أمام باب إحدى الدوائر الحكومية أو الهيئات التي تمنع التدخين.. تجد البوابة مليئة بأعقاب السجائر.. وتجد العشرات من الناس تنفث الدخان ذهاباً وعودة.
حتى حمامات تلك الدوائر.. لم تسلم من «متسلل» شفط شفطتين أو ثلاثاً «داخل الحمام» وهو في آخر شياكة!!
هذا التدخين.. أو هذا «التِّتن» أو هذا «المِخنِز» الذي جعلك تستقر داخل الحمام بكل ما يحمل من روائح كريهة.. ألا يكون دافعاً لك لتركه الى الأبد؟
كلكم.. تعرفون مضار التدخين الصحية..
وكلكم.. تعرفون ماذا قال عنه الفقهاء..
وكلكم.. تعرفون.. لماذا.. هذا.. وذاك يُدخِّن..
إذاً.. لماذا لا نتركه إلى الأبد؟


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved