Saturday 3rd January,200411419العددالسبت 11 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بدعوة من وكيل محافظة المجمعة بدعوة من وكيل محافظة المجمعة
المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني زار المجمعة والتقى «هبة» و«سماح» أول طفلتين توأمين أجريت لهما عملية فصل عام 1992م

* المجمعة - فهد الفهد:
بدعوة من وكيل محافظة المجمعة الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعة قام معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أول أمس الخميس بزيارة لمحافظة المجمعة... وكان في استقباله لدى وصوله مضيفه وكيل المحافظة الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعة وشقيقه رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة الأستاذ فهد بن محمد الربيعة وبعد جولة داخل مدينة المجمعة شملت منزل الربيعة الأثري التابع لإدارة التربية والتعليم بالمحافظة وبعض المعالم الحضارية بالمدينة حيث اطلع على ما وصلت إليه مدينة المجمعة من تطور وازدهار في كافة المجالات.
شرف معاليه مأدبة الغداء التي أقامها وكيل محافظة المجمعة في مزرعته وحضر المأدبة وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور عثمان الربيعة ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز الدخيل ومدير مجمع الرياض الطبي الدكتور ياسر بن سعيد الغامدي وعدد من مديري الإدارات الحكومية بالمجمعة والأعيان.
الربيعة يلتقي أول توأمين تم فصلهما بالمملكة
وخلال حفل الغداء الذي أقامه وكيل محافظة المجمعة تقدم للسلام على معالي الدكتور عبدالله الربيعة هبة وسماح (من السودان) وهما أول توأمين قام الدكتور عبدالله الربيعة بفصلهما قبل حوالي أحد عشر عاماً حيث يقيمان مع والدهما عمر الجيلي مصطفى الذي يعمل في مستشفى الملك خالد بالمجمعة..
وقال للجزيرة والد الطفلتين هبة وسماح إن الدكتور عبدالله الربيعة قام في شهر فبراير عام 1992م بإجراء عملية فصل لابنتيه التوأمتين وذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي وتكللت ولله الحمد بالنجاح وانهما حالياً تمارسان حياتهما بشكل طبيعي حيث تعيش كل واحدة منهما برجل صناعية وأخرى طبيعية وتسيران دون عصا وتدرسان حالياً في السنة الثانية متوسط بالمتوسطة الأولى للبنات بالمجمعة.
وأضاف أن ابنتيه تراجعان حالياً مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.
وأوضح والد الطفلتين أنه عندما رزق بهما كان حينها في السودان وما إن علم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله بالحالة إلا وأصدر أمره الكريم بإجراء عملية فصل لهما في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وتمت ولله الحمد العملية التي أجراها فريق طبي برئاسة الدكتور عبدالله الربيعة وهي أول عملية فصل توأمين يجريها الربيعة وأعرب والد الطفلتين عن عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والحكومة الرشيدة على تكفل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعملية الفصل.
الربيعة يتحدث للصحفيين
وفي نهاية الزيارة تحدث المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله الربيعة للصحفيين حيث قال: إنني أشعر بالفرح والسعادة وأنا التقي بأول توأمين أقوم باجراء عملية لفصلهما خصوصاً وأن عملية هبة وسماح كانت نقلة للمملكة العربية السعودية في المجال الطبي وليس للدكتور عبدالله الربيعة لأن نجاح الصحة ومستوى العمليات يعكس التقدم الذي وصلت إليه بلادنا الحبيبة.
وبالنسبة لي فإن هبة وسماح اعتبرهما ابنتي وأفرح دائماً إذا سمعت صوتهما حيث إن بيننا دائماً اتصالات هاتفية ومشاهدتي لهما اليوم تعتبر لقاء والد ببناته.
وأوضح أن المملكة العربية السعودية تعتبر رائدة في مجال فصل التوائم..
وقال إن لدينا الآن خبرة ثلاث وعشرين حالة توأم ملتقص وتعتبر من أكبر الخبرات في العالم في مركز واحد فصل منهم سبعة من التوائم المكتملين واثنان من التوائم الطفيلين ومجموعهم تسعة وتعتبر نتائج مشرفة للمملكة وتعكس مدى التقدم الصحي الذي وصلت إليه المملكة لأن هذه تعتبر واحدة من تخصصات أخرى ارتفعت للعالمية ولله الحمد.
وعن رأيه لمن يطالب باصدار فتوى بجواز اسقاط الجنين عندما يكتشف أن التوأم مشوه في بداية الحمل؟
قال نحن في طور إعداد مذكرة مفصلة علمية والفتوى لأهل الفتوى أما نحن فنبدي الرأي العلمي ونوضح لأهل العلم الرأي من الناحية الطبية ولدينا ولله الحمد علماء لديهم الإلمام الكبير وستكون إن شاء الله الفتوى واضحة للجميع بعد اكتمال المعلومات لدى هيئة كبار العلماء.
أكاديمية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم الصحية
وعن انطباعه حيال توجيه سمو ولي العهد الأمين بافتتاح كلية للطب بالحرس الوطني.
أكدأن هذا الخبر من أهم الأخبار السارة التي سعدت بها الشؤون الصحية بالحرس الوطني فتوجيه سمو ولي العهد بإنشاء كلية طب وكذلك ضم كلية الطب وكلية التمريض والشؤون الأكاديمية وإدارة التدريب والتطوير بالشؤون الصحية تحت مظلة واحدة اطلق عليها حفظه الله أكاديمية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم الصحية توضح مدى اهتمام سموه الكريم بالكوادر الطبية وبالمواطنين لأن هذه الكلية سوف تسد شواغر طبية مهمة والهدف الآخر أنها سوف تتيح فرص إعادة تأهيل لكوادر وطنية لا تجد فرص عمل في الوقت الحالي. وأنا «والكلام للربيعة» اعتقد أنها بادرة طيبة خصوصاً أن هذه الكلية سوف تحذو حذواً جديدا في منهج الطب باستخدام منهج تعليم الطب الذاتي التكاملي.. وهذا يعتبر من أحدث طرق الطب في العالم.
4 مستشفيات و60 مركزاً صحياً تابعاً للحرس الوطني
وعن المركز الطبي التخصصي للرعاية الصحية الأولية بالحرس الوطني بجدة الذي سيقوم بافتتاحه يوم السبت؟
قال إن هذا المركز يعتبر من المراكز الصحية الأولية المتقدمة وسيخدم منسوبي الحرس الوطني والمواطنين في منطقة وسط جدة. وهو مركز متكامل ومثالي يوجد به عيادات طب الأسرة والجراحة والنساء والولادة والأطفال وفيه عيادات مسائية لغير المستفيدين من القطاعات الصحية الوطنية مثل المقيمين.
وأضاف أنه بافتتاح هذا المركز يصبح عدد المستشفيات التابعة للحرس الوطني أربع مستشفيات و60 مركزاً للرعاية الصحية الأولية منتشرة في كافة أنحاء المملكة وتنقسم إلى قسمين مراكز فئة (أ) وعددها خمسة عشر مركزاً ومراكز فئة (ب) وعددها خمسة وأربعون مركزاً.
وعن مدى التعاون بين الشؤون الصحية بالحرس الوطني ووزارة الصحة أكد الدكتور عبدالله الربيعة أن هناك تعاوناً كبيراً وقال: أود ان اشيد بأخي وصديقي معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع حيث ان هناك تقارباً كبيراً في وجهات النظر والاستفادة من الموارد المتاحة للقطاعات الصحية بين وزارة الصحة والشؤون الصحية بالحرس الوطني.. واشار ان هناك بادرة من معالي وزير الصحة بجمع القطاعات الصحية بهدف منع الازدواجية وتكامل القطاعات الصحية.. واضاف اننا في الشؤون الصحية بالحرس الوطني نؤيد هذه البادرة وندعمها بكل الامكانات.
وحول الفائدة التي عادت عليهم خلال الفترة الواقعة بين اجراء العملية الاولى لفصل التوائم وحتى الآن؟
قال لاشك ان الفريق الطبي استفاد خبرة كبيرة واصبح لدينا الآن خطة علاجية واضحة وبرنامج تأهيلي متكامل.. واصبحت مدة اتخاذ قرار الفصل اقل.
ووجود معظم الاجهزة التي نحتاجها.. واهم من هذا وذاك اننا اصبحنا مرجعاً للعالم.. فكما يعلم الجميع اننا اجرينا عمليات فصل توائم لمرضى قدموا من ماليزيا ومصر والسودان وتوجيهات سمو ولي العهد بقبول كل من يحتاج الى هذه الخدمة..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved