Saturday 3rd January,200411419العددالسبت 11 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
بقي الأهم...!
عبدالواحد المشيقح

ما أحوجنا إلى تأجيل أفراحنا واحتفالاتنا إلى النهاية.. فمازال منتخبنا وسط الميدان.. ومازال أمامه منازلات مهمة.. وخصوم عنيدة ومتمرسة..!!
لم يفرغ نجومنا من مهمتهم بعد.. فقد حققنا حتى اللحظة المهم وبقي الأهم.. أكثر من مرة نمارس الاحتفالية قبل النهاية ومن ثم نتنازل عن ألقاب نحن الأحق بها.. التاريخ حافل بدروسه .. ولا نظن ان نجومنا بحاجة للتذكير.. فكم مرة ماتت الابتسامة على شفاه الجماهير الخضراء قبل ان تكتمل..!!
نحن مازلنا في البداية.. وكما أشرت نحن قطعنا المشوار المهم وبقي النصف الأهم.. وهذا الشعور يجب ان يغرس في أعماق اللاعبين وأجهزتهم الفنية والإدارية.. هذا ما يفرضه الواقع ان نحن أردنا ان نكمل المشوار نحو المحافظة على اللقب الخليجي.. أمامنا لقاء مهم أمام الكويت غدا.. والفريق الأزرق لاشك سيكون له حضور قوي غدا لإرضاء الجماهير الكويتية التي أبدت غضبها الشديد على منتخبها..!!ومثلما فرطنا أمام قطر بنقاط سهلة.. قد نفرط بنقاط أسهل منها.. لذا فاللعب بجدية واحترام للخصوم.. وعدم الاستكانة أمام الترشيحات.. كلها عوامل ستساعدنا على تحقيق الأهم بمشيئة الله.. فدعواتنا كلها مع الأخضر..!!
العشق المخالف..!!
لا يختلف اثنان على ان سر التميز الهلالي يكمن في أنه من الأندية القليلة والقليلة جدا.. التي يضرب بها المثل في الحكمة والواقعية.. ومن الأندية التي تحرص على توفير الأجواء الصحية المستقرة لكافة الأنشطة التي يحتضنها النادي.. وقبل ذلك كله عشق الهلال وتقديم مصلحته على أي شيء آخر.. والحرص على رفع اسمه ليكون هلالاً في أعالي السماء..!!
هذا.. هو ما قاد الهلال إلى حصد البطولات .. وجعله فريقاً كبيرا لايلتفت للوراء.. وظل بكل فرقه الطرف الثابت في المنافسة على القمة ويتبدل الآخرون..ولذلك كانت الأندية ومشجعها ينظرون بعين الحسد إلى الوضع الهلالي المثالي.. الذي قاده إلى جملة من الإنجازات المحلية والخليجية والعربية والقارية وتتربع على كل ذلك بالطبع معشوقة الملايين كرة القدم..!!
ولكن.. الآن انقلب الأمر رأساً على عقب فأصبح الهلال مرتعاً خصباً للشائعات والزوابع.. وأصبحت تصاريح بعض من ينتسبون إليه لا تتجاوز كونها مادة دسمة لهواة الاصطياد في الماء العكر.. وأضحى عشق الهلاليين لناديهم عشقاً مخالفاً لما ألفناه عن هذا النادي الكبير.. ويختلف عما ألفه الجميع بأنه مؤسسة حضارية في كل شيء..!!
ليت الهلاليين يستمعون لدعوة الأمير بندر بن محمد المثالية.. وليتهم يسعون إلى تحقيق الاستقرار المنشود.. فلا يعقل ان يصبح الهلال لعبة بيد الصبية يأخذونها متى أرادوا ويرمونها متى أرادوا أيضاً.. وهذا كله يقودنا إلى التساؤل الكبير عن الأسباب الحقيقية وراء ذلك.. ولمصلحة من يحدث كل هذا.. وما ذنب الجماهير الهلالية ان يحكم عليها ان تكحل أعينها صباح كل يوم بخلافات جديدة.. ومحاولة اشعال الفتنة.. وإثارة قضايا تهدم الاستقرار الأزرق.. فماذا دهاك يا هلال...؟!
المنافسة الراقية..!!
أثارني خبر قرأته عن مباراة للفتح والقارة على مستوى درجة الشباب.. فالخبر يقول : إن لاعب الفتح صالح القنبر أضاع ضربة جزاء متعمداً لفريقه.. لأن تلك الضربة الجزائية لو سجلت فهي تعني احراز هجر لبطولة المنطقة.. وكان هناك من أوعز للاعب بإضاعة الضربة من قبل بعض الإداريين..!!
وعذراً إذا قلت ان ذلك الخبر أثارني.. بل يجب ان أقول حفزني ودفعني إلى التساؤل: أهذه المنافسة الراقية التي نبحث عنها؟ أهذه المنافسة الشريفة التي يأملها كل منتمٍ للرياضة في بلادنا؟ إنني وبكل صراحة أقول إنه مع الأسف يحدث ذلك عياناً بياناً..!!وأعتقد ويشاطرني هذا الاعتقاد الكثيرون.. أننا لن نتطور خطوة واحدة.. وان هذا التصرف المشين نقطة سوداء في رياضتنا الشريفة التي رسمها وبناها الأمير الراحل فيصل بن فهد.. وسار على نهجه الأمير سلطان والأمير نواف في إذكاء المنافسة الشريفة بين شبابنا والحرص على الكسب بالجهد والعطاء.. والوصول بكرتنا إلى أعلى المستويات وبطولاتنا بكل أصنافها إلى منافسة راقية فيها المتعة والجمال..!
أعتقد ان اللوم هنا.. يقع في المقام الأول على إداريي ذلك النادي.. فهم بيدهم مفاتيح كثيرة لإبعاد التعصب وتطبيق المنافسة الراقية الشريفة وزرعها في اللاعبين خاصة في مرحلة النشء.. وأعتقد ان أنديتنا أصبحت بحاجة ماسة لأصحاب العقول المتفتحة المدركة لأدوارها ومهامها الرئيسية.. وعندها فقط سنطمئن إلى ان النتائج ستكون ايجابية وان الآمال المعقودة على تطور رياضتنا سيكتب لها النجاح..!!
بقايا
- فاندرليم.. لم يوفق في رأيي بإبعاد الشلهوب عن التشكيل لمجرد انه أضاع ضربة جزاء..!
- للمرة الثانية.. تم فيها إلغاء هدف صريح للمنتخب السعودي في دورة الخليج..!!
- اعتراف حسين الحبشي بأنه ارتكب بعض الاخطاء في مباراة الاتحاد. يؤكد ان هذا المدرب الوطني سيختصر الزمن ويصل إلى مرحلة عالية من الكفاءة..!!
- الهروب المعتاد.. كان أفضل لهم من ملاقاة المنافس..!
- كدنا نفقد موهبة أحمد الصويلح.. والبركة في الحكم العمري الذي ظل متفرجاً لكل ما يحدث له من «انبراشات» خطرة..!!
- وضاعت أولى البطولات الموعودة على النصر.. والسبب التزام السمع والطاعة لبعض الأشخاص..!
- عليه.. ان يتحدث عن رياضة المشتل وتوابعه بدلاً من الخوض في تاريخ الأندية العريقة والجماهيرية..!!
- أولى خطوات النصراويين عند وصول المدرب الجديد.. تزويده بأشرطة مباريات الهلال..!
- أخشى ان يخرج أحد المطافيق ليقول إن السراح.. هو من جمع نقاط التعاون في الدوري..!
- نائب المشرف انكشفت حقيقته بعدما اتضح ان لا دور له في تكاليف معسكر الفريق في مباراته التنافسية..!!
- مصيبة ان كان يعتقد ان السبعة صحافيون..!
- قبل ان يطالب عبدالله الجمعان بعقد احترافي.. عليه ان يثبت أولاً انضباطيته والتزامه واحترام جماهير ناديه..!!
- رغم سيطرة الأهلي على بطولات الناشئين والشباب في الفترة الأخيرة.. إلا أنه خرج من مسابقة تحت 23 سنة..!!
- الكبار.. هم من يصنع الحدث ويتركون للآخرين التعليق..!!

فاكس 063246258


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved