Saturday 3rd January,200411419العددالسبت 11 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حوادث وجروح.. كيف تتعامل معها؟ حوادث وجروح.. كيف تتعامل معها؟

أحياناً يتعرض المرء لحادث قد ينجم عنه جرح بالجسم، ولا شك أنه من الأهمية بمكان معرفة كيفية التعامل مع هذه الإصابات للتخفيف من آثارها، وهو ما يمكن إيجازه في الخطوات التالية:
- إبعاد الملابس المتسخة والملوثة عن مكان الجرح.
- إذا كان يتوفر حولك مادة مطهرة مثل الديتول أو السافلون المخفف، فعليك بمسح الجرح بها، ومن الأفضل عدم استخدام الكحول أو العطور لما تسببه من ألم شديد عند التماسها بالجرح.
- إذا كان الجرح نازفاً، فعليك بوضع رباط ضاغط عليه باستخدام شاشة معقمة إن أمكن أو قطعة قماش نظيفة والضغط بها على مكان الجرح.
- في الحالات شديدة النزف، يتوجب وضع رباط ضاغط في أقرب مكان من الجرح بالجسم لإيقاف تدفق الدم إلى الجرح مع مراعاة أن هذا الإجراء يتخذ فقط من قبل المختصين من الأطباء والمسعفين.
- بعد تغطية الجرح يتوجب نقل المصاب إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي للعلاج، حيث يقوم الطبيب أو أحد أفراد الطاقم الطبي بالتأكد من إعطائك التطعيمات الطبية المضادة للكزاز «التيتانوس».
- الجروح العميقة تستلزم خياطة الجرح باستخدام الخيوط الجراحية المعقمة.
- في الأيام التالية من الإصابة عليك ملاحظة مكان الجرح، وفي حالة ظهور حرارة أو رائحة أو إفرازات من الجرح يجب مراجعة الطبيب فوراً. وقد تتطلب بعض حالات الجروح استخدام المضادات الحيوية التي يجب استخدامها لمدة 5 إلى 7 أيام على الأقل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved