Sunday 4th January,200411420العددالأحد 12 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » ترصد مواجهات الأخضر والأزرق في دورات الخليج « الجزيرة » ترصد مواجهات الأخضر والأزرق في دورات الخليج
منتخب الكويت عجز عن هزيمة منتخبنا في الرياض والأخضر لم يحقق الفوز على الأزرق في ملعبه
أول فوز سعودي على الكويت تحقق في دوحة قطر وزاجالو المدرب الوحيد الذي عاش مواجهة عملاقي الكرة الخليجية
سعد صاحب أول هدف لمنتخبنا وعبيد الوحيد الذي هز شباك الكويت مرتين في مباراة واحدة

* كتب: سعود عبدالعزيز
تتجه أنظار الرياضيين في الخليج والوطن العربي الكبير مساء اليوم صوب استاد الكويت لمتابعة اللقاء المصيري الذي سيجمع الأخضر المتألق بالأزرق الذي يطمح للعودة للمنافسة على لقب خليجي (16) ويأمل المنتخبان الشقيقان بالفوز والحصول على نقاط المباراة الثلاث التي سيكون في نيلها الدعم القوي نحو تحقيق اللقب الغالي.
منتخبنا الوطني الذي يتصدر البطولة بواقع (7) نقاط من فوزين على الإمارات والبحرين والتعادل مع قطر سيبحث بكل قوة للحصول على نقاط المباراة الثلاث، وإذا تحقق له ذلك فإنه سيقطع بذلك شوطاً طويلاً نحو المحافظة على اللقب ونيله للمرة الثالثة، أما الكويت فإنها ستبحث عن الفوز لا غيره، لأنه السبيل الوحيد للعودة مجدداً للمنافسة على الكأس والحصول عليه للمرة العاشرة، ولهذا فإن السعودية والكويت اللذين يجمعهما تنافس من نوع خاص سيدخلان اللقاء وهما يبحثان عن الفوز، لذا فإنه من المنتظر مشاهدة مباراة هجومية جماهيرية مليئة بالإثارة والأحداث واللقطات الصاخبة، وللتدليل على قوة المنافسة بين الأخضر والأزرق فإنه لم يسبق لأي منهما الفوز على ملعب الآخر في مواجهاتهما الخليجية السابقة وهنا رصد كامل للقاءات التي جمعت المنتخبين في بطولات الخليج السابقة.
وهنا يكون رصيد لقاءات الفريقين في بطولة الخليج (14) مرة فازت الكويت في (6) منها والسعودية في (3) وانتهت بالتعادل خمس مباريات.
* المنتخبان الشقيقان خاضا المباراة الافتتاحية لبطولات الخليج مرتين كانت الأولى في الرياض وانتهت بالتعادل (2/2) عام 1972م سجل للكويت جاسم يعقوب وعلي ملا وللسعودية الصاروخ والنور موسى - رحمه الله -.
* نظام البطولة الثالثة في الكويت الذي قسمت فيه المنتخبات إلى مجموعتين أثمر في نهايته عن إقامة مباراة ختامية جمعت الأخضر بالأزرق وانتهت بفوز ساحق للكويت بأربعة أهداف دون مقابل أحرر منها فتحي كميل هدفين وجاسم يعقوب وحمد أبو حمد هدفين وتعتبر هذه النتيجة الأكبر والأعلى في تاريخ لقاءات المنتخبين الكبيرين.
* أول فوز حققه منتخبنا الوطني على نظيره الكويتي حدث في دوحة قطر في البطولة ال(11) عندما كسب الأخضر اللقاء (2/1)، أحرزهما فهد المهلل وخالد مسعد.
أما أول فوز حققه المنتخب الكويتي فكان في البطولة الأولى عام 1970م عندما كسب الأزرق اللقاء ب(3/1).
* النجم السعودي محمد الدعيع أكثر حارس مرمى خاض لقاءات المنتخبين، حيث دافع عن عرينه في أربع بطولات هي (12، و13، 14، 15).
والمنتخب الكويتي يتفوق على منتخبنا في كمية الأهداف التي أحرزها، فقد سجل هجوم الأزرق 21 هدفاً في حين سجل نجوم الأخضر 13 هدفاً.
* المهاجم الدولي السابق عبيد الدوسري هو اللاعب السعودي الوحيد الذي تمكن من هز شباك الأزرق مرتين في مباراة واحدة، حدث هذا في اللقاء الذي جمع الفريقين في المنامة في دورة الخليج (14)، في حين تمكن فيصل الدخيل وجاسم يعقوب وفتحي كميل من تحقيق نفس الإنجاز.
* منتخبنا لم يسبق له أن حصل على ضربة جزاء في المباريات التي جمعته بالمنتخب الكويتي..
* الدولي السابق محمد سعد العبدلي هو أول لاعب سعودي هز شباك الكويت في دورة الخليج الأولى.
* ناصر الجوهر قاد المنتخب السعودي لاعباً في دورات الخليج الأولى والثانية والثالثة والرابعة ومدرباً في الدورة ال (15) وحقق فيها البطولة.
* توفيق المقرن وعبدالرحمن الرومي تلقوا بطاقات حمراء في المواجهات التي جمعت المنتخبين في حين لم يسبق أن لعب الفريق الكويتي ناقصاً!
* الهداف السعودي الكبير ماجد عبدالله هز شباك الكويت مرة واحدة فقط في المواجهة التي جمعت الأخضر والأزرق في دورة الخليج الثامنة وانتهت بفوز الكويت (3/1).
* أخر هدف سعودي أحرزه سامي الجابر وآخر هدف كويتي كان من نصيب جاسم الهويدي، وجاء الهدفان في بطولة الخليج ال(15) في المباراة الافتتاحية التي انتهت بالتعادل (1/1).
* تقابل المنتخبان مرتين على ملعب ترابي في دورة الخليج الأولى في البحرين والثانية في الرياض..
* أشرف المدرب الوطني القدير ناصر الجوهر على تدريب المنتخب السعودي في المواجهة الماضية في خليجي (15) في حين أشرف على تدريب الأزرق الألماني بيتر فوجتس.
* البرازيلي الشهير ماريو زاجالو هو المدرب الوحيد الذي أشرف على الفريقين وقاد مواجهاتهما ضد بعض، فقد درب زاجالو الكويت عام 1976م في دورة الخليج الرابعة عندما فازت الكويت على السعودية (3/1) كما أشرف على تدريب الأخضر في دورة الخليج السادسة وتمكنت الكويت من الفوز على منتخبنا بهدف مؤيد الحداد الذي جاء في الدقيقة (43) من عمر الشوط الثاني، وحينها كسبت الكويت المباراة ب(1/0) والبطولة.
البطولة الموعد المكان النتيجة
الأولى 1970م البحرين 3/1 للكويت
الثانية 1972م السعودية 2/2
الثالثة 1974م الكويت 4/0 للكويت
الرابعة 1976م قطر 3/1 للكويت
الخامسة 1978م العراق 0/0
السادسة 1981م أبوظبي 1/0 الكويت
السابعة 1983م سلطنة عمان 1/1
الثامنة 1985م البحرين 3/1 للكويت
التاسعة 1987م السعودية 0/0
العاشرة 1989م لم يشارك الفريق السعودي
الـ11 1992م قطر 2/1 للسعودية
الـ12 1994م أبوظبي 2/0 للسعودية
الـ13 1996م سلطنة عمان 1/0 للكويت
الـ14 1998م البحرين 2/1 للسعودية
الـ15 2001 السعودية 1/1


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved