Tuesday 6th January,200411422العددالثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أنان يعتبراللقاء خطوة لتحسين العلاقات وحل المشاكل بين البلدين أنان يعتبراللقاء خطوة لتحسين العلاقات وحل المشاكل بين البلدين
مشرّف يلتقي فاجبايي على هامش القمة الـ12 لدول سارك

* إسلام آباد - أ.ف.ب:
اجتمع الرئيس الباكستاني برويز مشرف أمس الاثنين مع رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي في أول لقاء بينهما منذ القمة الأخيرة التي عقدت في تموز/ يوليو 2001.
وجاء الاجتماع بين زعيمي الدولتين النوويتين على هامش القمة الثانية عشرة لمجموعة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي، ويؤذن الاجتماع ببداية مرحلة جديدة من التقارب بين نيودلهي وإسلام آباد بعد توتر استمر سنتين وكاد ان يتحول الى نزاع عسكري في ربيع 2002، كما يعزز اللقاء الامال بانتهاء العلاقات المتوترة بين البلدين الجارين منذ 56عاما.
وحول ما دار في الاجتماع قال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الباكستانية ان الزعيمين ناقشا مسائل ذات اهتمام مشترك وركزا بشكل خاص على المسائل الثنائية والاقليمية مضيفا ان الاجتماع استمر أكثر بقليل من الساعة.
وأفاد وزير الاعلام الباكستاني شيخ رشيد انه تم خلال الاجتماع مناقشة مسألة كشمير الشائكة التي خاض البلدان حربين من أصل ثلاثة بسببها.
وصرح رشيد لوكالة فرانس برس ان الزعيمين ناقشا مسألة كشمير واستئناف الحوار الثنائي والارهاب، لقد تمت مناقشة كافة القضايا، وصرح مسؤول باكستاني بارز طلب عدم الكشف عن هويته ان الرجلين حاولا ايجاد أرض مشتركة لبدء حوار حول كشمير التي يزعم كلا البلدين احقيته فيها وكادت ان تشعل مواجهة نووية بينهما عام 2002.
ومن ناحيته قال وزير الخارجية الهندي ياشوانت سينها أمس ان هناك تقدما في خطوات السلام بين البلدين.
وأوضح ان حقيقة ان رئيس وزراء الهند حضر الى إسلام آباد لحضور قمة مجموعة دول جنوب آسيا للتعاون الاقليمي وحقيقة ان رئيس وزراء الهند التقى نظيره الباكستاني والرئيس الباكستاني وانني التقيت نظيري الباكستاني (...) يعد تقدما.
وأضاف أرجو ان تنظروا الى الامر بهذه الطريقة، لا توجد طريقة أخرى، وقال سينها في مؤتمر صحافي ان «الزعيمين رحبا بالخطوات الاخيرة باتجاه تطبيع العلاقات وأعربا عن أملهما باستمرار العملية.
وكانت آخر مرة التقى فيها فاجبايي ومشرف في القمة التي عقدت في مدينة اغرا الهندية في تموز/ يوليو 2001 . من جهتة اعتبر أمين عام الامم المتحدة كوفي انان اللقاء الذي عقد في إسلام آباد بين الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس وزراء الهند اتال بيهاري فاجبايي هو «خطوة مهمة الى الامام».
وقال فرد ايكهارد المتحدث باسم أنان ان الامين العام يعتبر ان هذه اللقاءات تشكل خطوة مهمة الى الأمام في إطار الجهود الثنائية الجارية بهدف تحسين العلاقات والتوصل الى حل للمشاكل بين البلدين.
وتابع المتحدث ان أنان يأمل بأن تعطي هذه اللقاءات على مستوى القمة زخماً جديداً لحوار جدي ودائم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved