Tuesday 6th January,200411422العددالثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مؤتمر صحفي للجنة الوطنية العقارية في مؤتمر صحفي للجنة الوطنية العقارية
خالد القحطاني: منح «سلطات» حق الوصاية على المساهمات المتعثرة

* جدة خالد الفاضلي:
أكدت اللجنة الوطنية العقارية على اقتراب إصدار قوانين أشد صرامة تتعامل مع «المساهمات المتعثرة» وتحديداً العائدة لأسباب «تلاعبية» بحسبما ألمح له خالد العبدالكريم القحطاني أثناء إجابة سؤال «الجزيرة» حول إمكانية تخويل «سلطات» سحب المساهمات المتعثرة من ملاكها وإعادة أموال المساهمين من خلال تصفيتها أو خيارات أخرى.
وأوضح خالد القحطاني ان 40% من المساهمات المتعثرة تنتج عن وفاة «المالك» بينما 30% بسبب التصادم مع جهات حكومية، و15% قضايا صكوك أما الـ15% المتبقية فتعود لانتهاج أو تورط «المالك» في سلوك تجاري خاطئ «مقصود أو غير مقصود» أدى إلى تبديد أموال المساهمين واخفاق النتائج.
وأرجع خالد بن حسن القحطاني رئيس اللجنة الوطنية العقارية في إجابة سؤال ل«الجزيرة» عن أسباب تصاعد أسعار العقار خلال السنوات الماضية، وأرجع ذلك إلى ان العقار «سلعة» تتأثر بقوة الطلب.
وكانت لجنة مكونة من 21 عضوا من اللجنة العقارية الوطنية في دهاليز غرفة تجارة وصناعة جدة أمضت ساعات في اجتماع لإصدار جملة من الآراء وتحويلها إلى أنظمة تقنين «دورة مال» تقدر قيمتها الحقيقية بمئات المليارات من الريالات رغم ان رئيس اللجنة حاول تصغير حجم السوق العقاري السعودي ووضعه تحت سقف المائة مليار ريال فقط.
وأبان خالد ان اجتماع يوم أمس الاثنين في جدة تمخض عن تأسيس صندوق لتمويل وإدارة مركز معلومات وطني للعقار لأول مرة منذ 12 سنة عمر لجنة لا تزال تحاول الارتقاء بالقطاع العقاري «كصناعة» وبذل مزيد من الجهد لإعادة تنظيم المكاتب العقارية وقوانين مساهمات بعضها حقق نجاحاً وبعضها «قليل» تعثر لأسباب تتعلق بتعارض مع متطلبات أو خدمات جهات حكومية بينما 30% منها توقف لأسباب وفاة «المطور» المسؤول عن تمثيل «المساهمة» أمام جهات قضائية وبلدية.
من جانب آخر حذر عبدالرحمن سعد الكنهل من مغبة تسرع المواطنين في الانجرار خلف إعلانات صحفية يبعثرونها على صدور الصحف أصحاب مساهمات ويوسمون الإعلان برقم ترخيص من أجل الايحاء للمساهم بانه رقم «ترخيص المساهمة» بينما واقع الرقم لا يتجاوز كونه رقم «ترخيص الإعلان» وليس المساهمة، كما أضاف الكنهل بصفته مساعدا لأمين عام مجلس الغرف التجارية السعودية تحذيراً حاداً للمساهمين من فئتي محدودي ومتوسطي الدخل من الدخول فيها.
وعلى النقيض دافع خالد القحطاني من جهته عن فكرة المساهمات العقارية مؤكداً ان «المساهمات» أكثر ضمانة للمستثمر السعودي ذي الميزانية الصغرى، ومشيراً في ذات الوقت إلى ان اللجنة العقارية بذلت خلال السنوات الست الماضية جهودا نحو الزام «المساهمات» تعيين محاسب قانوني، مع وضع أرقام خاصة على سندات المساهمة حماية للمساهمين من احتمال تكرار بيع المساهمة لأكثر من مساهم.
كما أوضح ان اللجنة العقارية في المنطقة الشرقية استطاعت انقاذ 3 مساهمات متعثرة من الاستمرار في حالة الجمود.
وألمح خالد القحطاني إلى اقتراب صدور تنظيمات وقوانين تمنح «سلطات» تصفية المساهمات المتعثرة بعد 3 سنوات في حال اخفاق «ملاكها» من تحقيق إنجازات تم الإعلان عنها وجلبت مستثمرين، كما اكد على ان صندوق التمويل الجديد سوف يساعد في تقديم حلول اكثر للعقار على الصعيد المعلوماتي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved