Tuesday 6th January,200411422العددالثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بناءً على ما لوحظ من تسمية المنتجات بأسماء شخصية بناءً على ما لوحظ من تسمية المنتجات بأسماء شخصية
وزارة التجارة تؤكد على التجار ورجال الأعمال الالتزام بنظام العلامة التجارية

* الرياض- محمد العوفي:
أكدت وزارة التجارة ممثلة في إدارة مكافحة الغش التجاري على المستوردين والتجار الالتزام بنظام العلامات التجارية وعدم تسمية منتجاتهم أو مستورداتهم بأسماء شخصية إلا بعد قيامهم بتسجيلها كعلامة تجارية في سجل العلامات التجارية بالوزارة مشيرة إلى أن استخدام أسماء الآخرين وصورهم دون موافقتهم أو ورثتهم يعد مخالفاً للنظام.
وجاء ذلك بناء على ما لاحظته الوزارة من قيام بعض مستوردي ومنتجي العطور والملابس بتسمية بعض مستورداتهم ومنتجاتهم بأسماء شخصيات معروفة.
وأشارت الوزارة في تعميمها للغرف التجارية الصناعية إلى ضرورة التأكيد على منسوبي تلك الغرف من التجار والمستوردين بالالتزام بما ورد نصه في نظام العلامات التجارية.
يذكر أن المادة الأولى من نظام العلامات التجارية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/21 في 28/5/1423هـ نص على أن العلامة التجارية تعد في تطبيق أحكام النظام الأسماء المتخذة شكلاً مميزاً أو الإمضاءات أو الكلمات أو الحروف أو الأرقام أو الرسوم أو الرموز أو الأختام أو النقوش البارزة أو أي إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروغ استغلال للغابات أو ثروات طبيعية أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات.
كما أشارت باقي مواد النظام إلى أن العلامة التجارية لا تعد ولا تسجل الإشارات والشعارات ومن بينها صور الآخرين أو أسماؤهم الشخصية أو التجارية ما لم يوافقوا هم أو ورثتهم على استعمالها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved