Tuesday 6th January,200411422العددالثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد: مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد:
استعراض الاستعدادات للحج.. والأمير عبدالله يشدد على مضاعفة الجهود لخدمة الحجاج
سمو ولي العهد يؤكد على أهمية نتائج اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري المرتكز على ثوابت الدين والوطن والصبر والعمل

  * الرياض - واس:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وبين معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس اطلع وبتوجيه كريم الى عرض من أصحاب السمو والمعالي الوزراء عن الاستعدادات والإجراءات والترتيبات التي اتخذت من مختلف الأجهزة من أجل تطبيق الخطة العامة التي وضعتها الدولة لتحقيق راحة واطمئنان وسلامة حجاج بيت الله الحرام كما هو متبع في كل عام.
وقال معاليه: ان سمو ولي العهد أعرب عن ترحيب المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا بحجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا يتوافدون الى المملكة العربية السعودية من كل فج عميق تلبية لنداء الخالق عز وجل لأداء الركن الخامس من أركان الاسلام {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }.
وشدد أيده الله على أهمية مضاعفة الجهود من مختلف أجهزة الدولة المعنية بشئون الحج لأداء هذه الأمانة وهذا الشرف العظيم الذي خص الله به هذه البلاد وهو خدمة حجاج بيت الله الحرام على أكمل وجه عبر حشد الطاقات والامكانات المادية والبشرية والاخلاص والتفاني في العمل لتحقيق المزيد في سبيل توفير كل ما يحتاجه حجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم للمناسك.
كما أوصى سموه الكريم جميع حجاج بيت الله الحرام بالتوجه الى الله عز وجل وإخلاص العمل له في أداء مناسكهم والبعد عن كل ما يكدر صفو حجهم أو يؤثر على اخوانهم امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ }.
وأضاف معالي الدكتور الفارسي أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - أكد على أهمية النتائج التي أسفر عنها اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري الذي نظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوارالوطني في مكة المكرمة خلال الفترة من الرابع حتى الثامن من شهر ذي القعدة الحالي.
وبين - رعاه الله - الأثر الكبير الذي يحدثه هذا الحوار القائم على الموضوعية والالتزام واحترام الرأي مؤكدا - حفظه الله - على ما سبق أن أشار اليه سموه خلال لقائه المتحاورين من أن الحوار يجب أن يرتكز على ثوابت الدين والوطن والصبر والعمل.
وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام أن سمو ولي العهد أطلع بعد ذلك المجلس على فحوى المباحثات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسموه الكريم - حفظهما الله - مع دولة رئيس وزراء فلسطين أحمد قريع التي تناولت مستجدات الأحداث على الأصعدة العربية والاسلامية والدولية خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من قتل وتدمير من قبل السلطات الاسرائيلية وآلتها العسكرية وضرورة سعي المجتمع الدولي الى إيقاف الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة والعمل الجاد من أجل احلال السلام العادل والمستند الى الشرعية الدولية.
كما أطلع - حفظه الله - المجلس على فحوى اللقاءات والرسائل والمشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية مع قادة بعض الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم التي تناولت مجمل الأوضاع على الساحتين العربية والدولية.
وبين معالي وزير الثقافة والاعلام أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية..
أولا :
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني المتضمن طلب سموه الموافقة على اعادة تشكيل مجلس الدفاع المدني قرر مجلس الوزراء الموافقة على ذلك بالصيغة التالية..
1- صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيسا.
2- صاحب السمو الملكي نائب وزير الداخلية عضوا ونائبا للرئيس.
3- صاحب السمو الملكي الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة عضوا.
4- صاحب السمو الملكي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية عضوا.
5- صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية عضوا.
6- معالي وزير المياه والكهرباء عضوا.
7- معالي وزير التجارة والصناعة عضوا.
8- معالي وزير المالية عضوا.
9- معالي وزير الاقتصاد والتخطيط عضوا.
10- معالي وزير الزراعة عضوا
11- معالي وزير النقل عضوا
12- معالي وزير الصحة عضوا
13- معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عضوا.
14- معالي رئيس هيئة الأركان العامة عضوا.
15- سعادة مدير الأمن العام عضوا
16- سعادة وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية عضوا.
17- سعادة مدير عام الدفاع المدني عضوا.
ثانيا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية حول مشروع انضمام المملكة الى الاتفاقية التي اعتمدتها الأمم المتحدة في 14/11/1973م الخاصة بمنع الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المتمتعين بحماية دولية بمن فيهم الموظفون الدبلوماسيون ومعاقبة مرتكبيها وبعد النظر في قرارمجلس الشورى رقم 52/31 وتاريخ 25/7/1424هـ قرر مجلس الوزراء مايلي:
1- الموافقة على انضمام المملكة الى «اتفاقية منع الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المتمتعين بحماية دولية بمن فيهم الموظفون الدبلوماسيون ومعاقبة مرتكبيها» وذلك بالصيغة المرافقة.
2- المملكة تعلن تحفظها بالتقيد بالفقرة «الأولى» من المادة «الثالثة عشرة» من الاتفاقية سالفة الذكر.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثالثا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية بشأن الحساب الختامي للمكتبة للعام المالي «1422/1423» قرر مجلس الوزراءاعتماد الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية المنوه عنه أعلاه.
رابعا:
وافق المجلس على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي..
1- تعيين أسامة بن عبدالعزيز بن سعد الربيعة على وظيفة «وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والحسابات» بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
2- تعيين هلال بن عبدالرحمن بن حمد الهلال على وظيفة «وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط» بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والاعلام.
3- تعيين عبدالعزيز بن محمد بن صالح الصولي على وظيفة «مدير عام الشؤون الادارية والمالية» بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المظالم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved