Tuesday 6th January,200411422العددالثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستشارك النظامي مستشارك النظامي

* الأخ/ سليمان عبدالله السعيد
للاجابة عن استفسارك لا بد من معرفة جهة التدريب التي تم الالتحاق بها واسم الدورة ومدتها.
الأخ/ فهد عبدالله الدوسري
من الممكن النقل من جهة إلى أخرى إذا توفرت في المراد نقله شروط شغل الوظيفة المراد النقل إليها.
كما يمكن التكليف في جهة غير الجهة التي يعمل بها الموظف إذا توفرت شروط التكليف.
الأخ/ عبدالرحمن محمد يجوز تعيين الحلاقين على لائحة المعينين على بند الأجور.
* الأخ / فيصل خلف مليباري شكراً على ثنائك ونتمنى أن نكون دائماً عند حسن ظن الجميع.. وما طلبت ستراه قريباً إن شاء الله.
* الأخ محمد أحمد الحربي: ان ابداء الرأي النظامي لحالتك يتطلب إيضاح الحالة الفعلية والأساس النظامي للالتحاق بالدراسة أو التدريب.
* الأخ عيسى أحمد الدوسري:
لإبداء وجهة نظر وزارة الخدمة المدنية نأمل:
1 - إرفاق صورة كاملة لبيان خدماتك.
2 - إرفاق صورة من شهادة الدكتوراه التي حصلت عليها.
3 - إيضاح رأي الجهة التي تتبع لها.
* الأخ فهد العريدي يسأل عن موظف فُصل من عمله بقوة النظام وأراد العودة إلى العمل مرة أخرى بعد انتهاء فترة الحظر فهل تحتسب خدمته السابقة للتقاعد؟
- أوضحت المادة (32) من نظام التقاعد المدني الذي تشرف عليه مصلحة معاشات التقاعد أن الموظف الذي انتهت خدمته لأي سبب ثم قام بتصفية استحقاقاته التقاعدية وعاد للخدمة مرة أخرى فإنه يجوز له طلب ضم خدمته السابقة إلى خدمته اللاحقة (الجديدة) خلال سنة من تاريخ عودته مرة أخرى على أن يعيد ما سبق أن تقاضاه من تعويض أو مكافأة. أما إذا لم يكن قد صفَّى حقوقه عن خدماته السابقة فإن خدمته السابقة تضم إلى خدمته اللاحقة وتحتسبان معاً عند انتهاء خدمته.
* الأخ عبدالله الزيد يسأل عن أحقية الموظف الاطلاع على تقويم الأداء الوظيفي بعد إعداده مباشرة؟ وهل يجوز له التظلم بشأنه؟ وهل من حقه المناقشة في نقاط التقرير؟
- يحق للموظف الاطلاع على تقويم الأداء الوظيفي بعد اعتماده وفقاً لما ورد بالمادة (36/6) من لائحة تقويم الأداء الوظيفي التي نصت على (للموظف المعد عنه التقرير الاطلاع عليه دون غيره ويجوز له التقدم بشكوى إذا لم يرض عن التقويم إذا كان لديه ما يثبت ذلك لمعتمد التقرير كأي مشكلة إدارية أو حق يحله النظام مثل ما له حق في الاطلاع على التقرير للتعرف على القصور وذلك من أجل تلافيها مستقبلاً. كما يجوز له الطعن في تقريره إذا كان غير مرض والتظلم خلال خمسة عشر يوما من إخطاره بذلك التقرير حتى لو لم يبلغ به إلا بعد مضي فترة طويلة لأن العبرة بتاريخ إخطاره بذلك طبقا لما ورد بالمادة (36/7) التي نصت على يجوز للموظف المعد عنه تقرير بدرجة غير مرض التظلم خلال خمسة عشر يوما من إخطاره بذلك التقرير.
* الأخ فهد المنصور يسأل عن تحديد المرتبة التي يمكنه التسابق عليها بموجب تأهيل الكفاءة المتوسطة؟
- ان من لديه تأهيل الكفاءة المتوسطة يمكنه الاشتراك بالمسابقات التي تجريها الجهات الحكومية والمؤسسات العامة على المرتبة الثانية بوظيفة كاتب أو نساخ آلة إذا كان لديه ما يثبت القدرة على النسخ وذلك عند الإعلان عن الوظائف المناسبة.
* الأخ خلف محمد الشمري يسأل عن رأي وزارة الخدمة المدنية في نقل الموظف من جهة حكومية إلى أخرى في حالة موافقة الجهتين؟
- نصت المادة 10/4 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية أنه يؤخذ رأي وزارة الخدمة المدنية عند نقل الموظف من جهة إلى جهة أخرى إذا كان هذا النقل مصحوباً بترقية إلى مرتبة أعلى وذلك بعد أن تتثبت الجهة المنقول إليها الموظف من توفر الشروط النظامية للترقية ومن عدم وجود مؤهلين للترقية لديها.
واذا كان لديك تظلم فيمكنك إرساله لإدارة العلاقات الوظيفية بوزارة الخدمة المدنية.
* الأخ أحمد الزهراني يسأل عن موظف ملتحق بدورة تدريبية بمعهد الإدارة العامة ونجح في المسابقة هل يعتبر تعيينه على الوظيفة الجديدة من تاريخ صدور القرار أو تاريخ المباشرة بعد انتهاء الدورة؟
- نصت الفقرة (ج) من المادة 10/3 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية على ان الموظف المتدرب تكون ترقيته نافذة من تاريخ صدور القرار بها شريطة مباشرته لعمل الوظيفة المرقى إليها بعد انتهاء تدريبه.
* الأخ عايض العتيبي يسأل عن المرتبة التي يعيَّن عليها من يحمل الشهادة الابتدائية إضافة إلى حصوله على دورة تدريبية في الحاسب الآلي؟
- هذه المؤهلات تؤهل لوظيفة مدخل بيانات، كما ان الحاصل على الشهادة الابتدائية إضافة لشهادة النسخ تؤهل لوظيفة ناسخ آلة وكلاهما على المرتبة الثانية وذلك عن طريق المسابقة بعد الإعلان عن وظائف مناسبة من قبل وزارة الخدمة المدنية أو الأجهزة الحكومية التي أعطيت صلاحية شغل وظائفها من المرتبة الخامسة فما دون.
* الأخ وليد الخليفي يسأل عن إمكانية احتساب سنوات الخدمة السابقة قبل ترسيم العاملين بنظام الساعات؟
- ان سنوات الخدمة السابقة قبل تثبيت العاملين بنظام الساعة لا تحتسب لأغراض التقاعد وذلك لعدم حسم العائدات التقاعدية للموظف المتعاقد معه ويمكن احتسابها لغرض المسابقة الوظيفية.
* الأخ عبدالعزيز صالح البديري يسأل عن إمكانية ترقيته للمرتبة التاسعة بعد حصوله على درجة الماجستير مؤخراً وهو يشغل المرتبة الثامنة؟
- لا بد من معرفة وضعك الوظيفي أثناء فترة الابتعاث عن طريق جهة عملك مشتملاً على قرار الابتعاث وقرار المباشرة بعد انتهاء مدة الابتعاث، وعما إذا كنت متفرغاً من العمل أثناء الدراسة، وهل تمت ترقيتك للمرتبة الثامنة أثناء فترة الابتعاث لنتمكن من إفادتك وشكراً.
* الأخ صالح عبدالله النامي نظام التأمينات الاجتماعية يختلف عن نظام التقاعد المدني الا انه صدر مؤخراً قرار بالتقريب بين النظامين، وما أشرت إليه حول التأمينات هو من اختصاص المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
* الأخ عبدالعزيز محمود أسعد لا يوجد في الوقت الحاضر بدل نقل مسائي للفنيين السعوديين بالمجال الصحي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved