Tuesday 6th January,200411422العددالثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المصطلحات الجنائية في كتاب خاص المصطلحات الجنائية في كتاب خاص

اسم الكتاب: الموسوعة الجنائية الإسلامية
المؤلف: سعود بن عبدالعالي العتيبي
الناشر: مكتبة الرشد
سنة الطبع: 1424هـ
كتاب جديد يتناول فقه الجنايات الإسلامي مقارناً بالأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على الأنظمة العدلية الثلاثة التي صدرت مؤخراً، وهي نظام المرافعات الشرعية، ونظم الإجراءات الجزائية، ونظام المحاماة.
وقد استطاع المؤلف وهو عضو بهيئة التحقيق والادعاء العام أن يجمع أكبر عدد ممكن من الألفاظ المتداولة في الجنايات، وقام بترتيبها وفقاً لحروف المعجم، وعرف كل لفظ تعريفاً وافياً في اللغة والاصطلاح الفقهي والنظامي، وأورد كل ما يتعلق به من أحكام وقواعد، كل ذلك بأسلوب علمي يسهل الوصول إلى المعلومة، كما امتاز بالشمولية والوضوح، ولا شك أن المكتبة الجنائية بحاجة ماسة إلى مثل هذه الموسوعات التي تخدم الجانب العلمي والعملي.
وقد أشار المؤلف في مقدمته إلى أن الأنظمة والتعليمات في المملكة مستمدة في أصلها من أحكام الشريعة الإسلامية، وأن الحاجة قائمة إلى أن تكون هناك دراسات واسعة لفقه الجنايات بما يخدم المرحلة القائمة، لا سيما مع استحداث الأنظمة الجديدة، وأن مثل هذه الموسوعة تساعد أهل الاختصاص في الوصول إلى المعلومة، حيث تم إخراجها بصورة ميسرة.
قدم لهذا الكتاب معالي رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد بن سليمان المهوس مشيراً إلى أن هذا الكتاب يحتوي على مادة علمية تعنى بالمصطلحات والألفاظ التي يكثر تداولها في المجال الجنائي، حيث بذل مؤلفه جهداً في إخراج هذا العمل، مما يعد نواة للقيام بأعمال أخري تتطلبها الحاجة القائمة، لا سيما في ظل هذه المرحلة التي صدرت فيها أنظمة المرافعات الشرعية، والإجراءات الجزائية، والمحاماة.
يقع الكتاب في (741) من الحجم المتوسط مشتملاً على ما يزيد عن (290) مصطلحاً جنائياً، استخلصها - المؤلف- من أكثر من مائة وثمانين مرجعاً متخصصاً، كما وضع لها فهرس مرتب حسب الحروف الهجائية، بما يساعد على سهولة الوصول إلى المصطلح الجنائي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved