Tuesday 6th January,200411422العددالثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن

لقد ارتفع عدد المدخنين في السنوات الأخيرة، رغم أن وسائل الإعلام ما انفكت تسلط الأضواء على مخاطر التدخين، أسنان صفر، رائحة فم كريهة، مخاطر صحية و غيرها من المشاكل كلها نتائج للتدخين، والمتداول بين الناس هو أن التدخين يمنع زيادة الوزن، لذلك فإن نسبة كبيرة من المدخنين كل ما فكروا في الإقلاع عن التدخين و شرعوا في ذلك يزيد وزنهم فيعودوا إلى السيجارة، لكن في الحقيقة زيادة الوزن لا تعد مشكلة مقارنة بكل المخاطر التي يشكلها التدخين.
صحيح أنه كثيرا ما يرتبط التوقف عن التدخين بزيادة واضحة في الوزن لكن ذلك لا ينطبق على كل الناس، لقد أوضحت إحدى الدراسات أن 60 بالمائة من الرجال و51 بالمائة من النساء الذين أقلعوا عن التدخين زاد وزنهم،.
* إذا كيف يمكن الإقلاع عن التدخين دون أن يزيد الوزن؟
- إن التدخين يجعل الشخص في نفس الوقت مدمن على حركة معينة و مادة مخدرة وهي النيكوتين، ومن المعروف أن النيكوتين يرفع من مستوى الأيض، و لذلك فإن المدخن يستهلك سعرات حرارية أكثر و يخزن سعرات أقل على شكل دهون بالإضافة الى أن الإحساس بالجوع يصبح أقل.
ويعتبر التدخين وسيلة للحد من الأكل، فالمدخن لا يفكر في تناول طبق الحلويات بعد الأكل بل يسرع لتدخين السيجارة و بالتالي فهو يتوقف عن الأكل ومن دون أن يشعر بذلك لكن رغم ذلك فإن العديد من المدخنين يعانون من زيادة الوزن و ذلك لأن التدخين يسبب لديهم انخفاض السكر في الدم مما يجعلهم يشعرون بجوع شديد، بمعنى آخر تكون نتائج التدخين مختلفة من شخص إلى آخر.
إن التوقف عن التدخين أي الامتناع عن النيكوتين يتسبب في اضطراب، صداع نصفي بوليميا، والميلان للمنبهات: شاي، قهوة، مشروبات غازية، شوكولا...
التدخين يجعل الطعم سيئاً و لذلك بمجرد الإقلاع عنه فإن الشخص سيحب أكثر طعم الأكل مما يجعله يتناول كميات أكبر، و لذلك أول خطوة ستكون محاولة الابتعاد عن الشكولاته و الحلويات.
لكي لا يزيد الوزن يجب الابتعاد عن المواد الدسمة، وإذا شعرت أنه من الصعب القيام بذلك، حاول تحديد السعرات الحرارية اليومية للمحافظة على الوزن، ركز في مشترياتك على الوجبات الخفيفة وقليلة السعرات (فواكه، خضار..) لتضعها في المنزل والمكتب ولكن لا تعطِ لنفسك مجالاً للوجبات الخفيفة المتكررة ويمكن تعويض حركة وضع شيء في الفم بوضع علكة أو أي مادة أخرى حامضة، فهذا سيحد من شهية الأكل.
بعد الانتهاء من تناول الطعام انهض قبل تناول الحلويات وحاول القيام بأي شيء يلهيك عن السجائر، تناول كمية أكبر من الماء (6 الى 8 أكواب يوميا)، تناول طعام غني بالألياف مثل الخضار والفواكه، إنها قليلة السعرات لكنها تملأ الفم والمعدة.
فإذا كنت من المدخنين وتريد الإقلاع عن التدخين اتبع هذه النصائح لكي لا يزيد وزنك.

ريم مقيدة
إخصائية تغذية - عالم الحمية
مستشفى المركز التخصصي الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved