Tuesday 6th January,200411422العددالثلاثاء 14 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

6 يناير 6 يناير

ولدوا في مثل هذا اليوم
* 1878م كارل ساندبرج شاعر وكاتب أمريكي ولد في مدينة جالسبرج بولاية إلين ويوهو ابن لمهاجر سويدي فقير. ترك المدرسة في عمر الثالثة عشرة واشتغل عاملاً يدوياً. قام بعد ذلك بتثقيف نفسه حيث عمل صحفياً بجريدة شيكاغو ديلي نيوز وقام بنشر أشعاره الأولى عام 1916 حصل عام 1950 على جائزة بولتيزر في الأدب.
* 1822م هنريتش شليمان عالم آثار ألماني قام باكتشاف منطقة آثار «أطلال تروي» كما قام بالكثير من الرحلات الاستكشافية للبحث عن الكثير من الآثار المختفية.
قام عام 1871 بعد سنوات من الدراسة والسفر باكتشاف أربع مدن مدفونة في هيسارليك.
* 1883م جبران خليل جبران شاعر وروائي لبناني قام بالكتابة باللغتين الإنجليزية والعربية وقد استقر بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة عام 1912 حيث اعتبر من أشهر شعراء المهجر. قام بدمج الطابع الشرقي والغربي في أعماله الشعرية التي حققت شهرة واسعة.
* 1896م أبراهام نيقولاس برتيسكر رجل أعمال أمريكي شهير تخرج في مدرسة هارفارد للقانون عمل في شركة العائلة برتيسكر و برتيسكر قبل أن يؤسس إمبراطوريته الخاصة. وقد عمل في مجال العقارات والإنشاءات كما قام بالكثير من الأنشطة الخيرية مثل بناء مدرسة برتيسكر للطب في شيكاغو.
* 1931م إدجار لورنس دوكترو روائي أمريكي ولد في مدينة نيويورك واشتهر بمهارته في مزج الخيال بالواقع عبر إعادة بناء الكثير من الحقب في التاريخ الأمريكي. كانت روايته الأولى عبارة عن رواية تتناول الغرب في القرن التاسع عشر بعنوان «مرحباً بك في الأوقات العصيبة».
وقد حظي بشهرة واسعة عن عمله المسمى مذكرات دانييل الذي اعتمد على قضية روزنبرج.
***
وفيات المشاهير
* 664م الصحابي الجليل عمرو بن العاص. هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم القرشي السهمي. كنيته أبو عبد الله. أسلم سنة ثمان للهجرة هو وخالد بن الوليد وعثمان بن طلحة وقدموا إلى المدينة مسلمين. أرسلته قريش إلى الحبشة ليطلب من النجاشي تسليمه المسلمين الذين هاجروا إلى الحبشة وإعادتهم إلى مكة فلم يستجب له النجاشي ورده. ولاه عمر بن الخطاب قيادة جيوش فلسطين والأردن بعد موت يزيد بن أبي سفيان ثم سيره لفتح مصر ففتحها.
* 1448م كريستوفر الثالث. ملك الدانمارك والنرويج والسويد.
* 1646م إلياس هيل. معماري ألماني ولد في مدينة «أوجسبرج» وكانت له مدرسة معمارية مميزة في المعمار الألماني. توفي عن 75 عاماً.
* 1917م «هندريك كواك» محام واقتصادي هولندي قام بتأسيس بنك هولندا. توفي عن 82عاماً.
* 1919م ثيودور روزفلت الرئيس رقم 26 للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين عامي (1901 - 1909). توفي بمنزله في أويستر باي بنيويورك عن 60 عاماً.
* 1994 فيرجينيا كيلي كلينتون والدة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون. توفيت عن 70 عاماً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved