Thursday 8th January,200411424العددالخميس 16 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مقتل عراقيين برصاص مجهولين وبريمر يفرج عن سجناء اليوم مقتل عراقيين برصاص مجهولين وبريمر يفرج عن سجناء اليوم
اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات 800 عراقي واعتقال 80 شخصاً
البنتاغون يدرس إعادة تنظيم القيادة العسكرية في العراق

  * بغداد د. حميد عبدالله كركوك الوكالات:
قتل شرطي ومدني عراقيان امس الأربعاء برصاص مجهولين شمال العراق فيما اعلن الجيش الأمريكي اعتقال 80 شخصا يشتبه بمشاركتهم في عمليات للمقاومة العراقية.
وقال قائد الشرطة في الحويجة احمد حسن علي «اطلق مجهولون النار من اسلحة آلية على حاجز للشرطة بين بيجي والحويجة على بعد 80 كلم غربي كركوك وقتل شرطي ومدني».
واضاف ان المدني قتل حين كانت سيارته متوقفة عند حاجز الشرطة للتفتيش. وحصل اطلاق النار عند الساعة 10 ،07 بالتوقيت المحلي (10 ،04 ت غ) وتمكن المهاجمون الذين لم يكن بامكان الضابط توضيح دوافعهم، من الفرار.
من جهة اخرى اعلن الجيش الأمريكي في بيان ان وحدات فرقة المشاة الرابعة التي تقوم باعمال الدورية في محافظات صلاح الدين والتأميم وديالي، اعتقلت 53 مشتبها بهم يومي الاثنين والثلاثاء.
وفي محافظة الانبار احدى المناطق التي تكثر فيها العمليات ضد الاحتلال الأمريكي، اعتقل جنود الفرقة 82 المجوقلة وفيلق الفرسان الثالث المدرع 27 شخصا آخر في الفترة ذاتها.
وبين هؤلاء ثلاثة اعتقلوا اثر تبادل لاطلاق النار مع عناصر المقاومة في بلدة الخالدية قرب الفلوجة التي تشهد هجمات عديدة على قوات الاحتلال.من ناحية اخرى قال مسؤولون أمس الأربعاء ان الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ستطلق في بادرة مصالحة سراح اكثر من 500 سجين احتجزوا خلال الاشهر الثمانية الماضية باعتبارهم يشكلون تهديدا امنيا غير كبير. وقال بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق «في بادرة تعطي دفعة للعراقيين الذين يرغبون في المصالحة مع مواطنيهم سيسمح التحالف لبعض المخالفين المعتقلين حاليا بالعودة إلى ديارهم واسرهم».
وأضاف بريمر في بيان يوضح فيه السياسية الجديدة «هذا لا ينطبق على من لطخت ايديهم بالدماء. لن يطلق سراح اي متورط في قتل او اصابة بالغة لاي انسان».
وشبه المسؤولون السياسة الجديدة بأسلوب «الجزرة والعصا» الذي يعطي المشتبه فيهم الذين لا يشكلون خطرا كبيرا فرصة اخرى في حين يشدد قبضته على المتشددين.
وقال مسؤولون عسكريون ان اغلب من سيفرج عنهم اعتقلوا لصلتهم بمشتبه في قيامهم باعمال مقاومة او بانشطة غير خطيرة مناهضة للاحتلال.
وشمل برنامج الافراج المشروط هذا في بادئ الامر نحو 1200 محتجز درس مجلس عسكري من ثلاثة اعضاء حالاتهم واقر الافراج عن 506 منهم. وقال بريمر ان مائة على الاقل منهم سيفرج عنهم اليوم الخميس «يعقبهم مئات آخرين في الاسابيع التالية».
ويتعين على المفرج عنهم ان يوقعوا اقرارا ينبذون فيه العنف وان تضمنهم شخصية بارزة في المجتمع او زعيم ديني، واذا خالفوا ما ورد في الاقرار فقد يعاد اعتقالهم.
وقال مسؤولون امريكيون ان هذه السياسة وضعت بعد مشاورات مع زعماء عراقيين واقرها بالكامل عدنان الباجة جي الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي الذي عينته الولايات المتحدة. ويبدو ان هذه السياسة تمثل اسلوبا مختلفا بعض الشيء في ادارة الولايات المتحدة لاحتلالها العسكري بينما تستعد لتسليم السلطة للعراقيين في نهاية يونيو/حزيران المقبل. لكن بريمر قال انها يجب ألا تفسر على ان القوات الامريكية اصبحت اكثر مرونة الآن بعد القبض على صدام. وأضاف ان ملاحقة انصار صدام ستستمر.
وتابع «اذا واصلوا قتالهم فان التحالف مستعد للقبض عليهم او قتلهم جميعا وانا واثق ان الحكومة العراقية القادمة ستكون مستعدة لذلك ايضا». من جانب آخر قال مسؤول عسكري امريكي كبير يوم الثلاثاء ان القوات الامريكية في العراق اكتشفت مقبرة جماعية اخرى في العراق يعتقد انها تحوي جثث مئات الشيعة الذين قتلتهم قوات الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عام 1991.
وقال المسؤول الذي اشترط ألا ينشر اسمه ان القوات الامريكية عثرت على المقبرة في منطقة بغداد يوم الاحد.
واضاف المسؤول ان السلطات الامريكية تعتقد ان المقبرة مليئة بجثث نحو 800 من الشيعة قتلهم القوات العراقية أثناء قيامهم بانتفاضة على صدام بعد هزيمة قواته في حرب الخليج. ويقول مسؤولون امريكيون انهم يعتقدون ان ما يصل إلى 260 مقبرة جماعية في العراق تحتوي على رفات ما لا يقل عن 300 الف شخص قتلتهم قوات صدام. وقالواانه تم اكتشاف نحو 40 مقبرة مماثلة.
على صعيد آخر اعلن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفلد ان مسؤولين كبارا في البنتاغون يدرسون عملية محتملة لاعادة تنظيم القيادة العسكرية في العراق التي يتولاها حاليا قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال جون.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved