Thursday 8th January,200411424العددالخميس 16 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طهران تدعو اليابان إلى عدم الانسياق وراء الضغوط الأمريكية طهران تدعو اليابان إلى عدم الانسياق وراء الضغوط الأمريكية
خاتمي: المجال النووي يعطي مؤشراً لنوايا أمريكا تجاهنا

* طهران اف ب:
اعلن الرئيس الايراني محمد خاتمي انه من غير الممكن الوثوق بالولايات المتحدة الا اذا قامت بأفعال جديدة تظهر «تغييرا حقيقيا» حيال الجمهورية الإسلامية ولا سيما في المجال النووي، كما ذكرت وكالة الانباء الطلابية الإيرانية.
وقال خاتمي اثناء محادثاته مع وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواغوشي التي تعتبر بلادها حليفة قوية للولايات المتحدة «ان ريبتنا من الولايات المتحدة لن تنتهي الا عندما نرى افعالا اخرى ملموسة تشير إلى تغيير حقيقي في سياستها».
واضافت الوكالة ان خاتمي قال ايضا «ان الولايات المتحدة تحت الاختبار الان وعليها التخلي عن تصرفها غير اللائق، عليها خصوصا ان تتجنب التصرف ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعليها الاعتراف بالموقف المشروع لإيران وحقها في حيازة التكنولوجيا النووية المدنية تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
وقد ضغطت واشنطن في الاشهر الاخيرة باتجاه رفع الملف النووي الايراني إلى مجلس الامن الدولي تمهيدا لإدانة إيران، لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة والتي تسهر على حظر الانتشار النووي، لم تجارها ومنحت طهران مهلة عن طريق الاخذ بالاعتبار لعدد كبير من المبادرات التي يفترض انها تشهد على الهدف المدني البحت لأنشطتها النووية، لكن الوكالة ستعيد فتح الملف الإيراني في اذار/مارس.
وقد دفع الزلزال الذي ضرب منطقة بم الإيرانية وأوقع ما بين 30 إلى 35 الف قتيل، الولايات المتحدة مع ذلك إلى القيام بمبادرات فسرت على انها مبادرات تهدئة. ورفضت طهران استئناف الحوار مع الولايات المتحدة من دون عمل اكثر اقناعا من قبل واشنطن.
وذكرت وكالة الانباء الإيرانية ان حسن روحاني، احد كبار المسؤولين الإيرانيين الذي قاد المناورة في الازمة النووية، قال لوزيرة الخارجية اليابانية ان «الشعب الايراني لم يكن يتوقع مواقف غير ودية من جانب اليابان «في الوكالة الدولية للطاة الذرية،
وكان روحاني يشير إلى الموقف المتصلب الذي دعت إليه طوكيو في الوكالة الدولية، ورأى فيه ضغوطا تمارسها دول ثالثة» في اشارة إلى الولايات المتحدة، و «طلب من طوكيو المحافظة على علاقات مستقرة ومتوازنة ودائمة» مع طهران.
وبحسب وكالة الانباء الإيرانية، فقد تطرقت كاواغوشي مع نظيرها الإيراني كمال خرازي إلى حقل ازادغان النفطي الضخم.
وقال خرازي لنظيرته اليابانية ان «المباحثات تتواصل» واضاف «ان العلاقات السياسية الجيدة بين اليابان والولايات المتحدة لا تؤثر على علاقات طهران وطوكيو، وكل دولة تنتهج سياستها الخاصة».


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved