Thursday 8th January,200411424العددالخميس 16 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إنتاج النفط العراقي وصل لـ 3 ،2 مليون برميل إنتاج النفط العراقي وصل لـ 3 ،2 مليون برميل

* واشنطن رويترز:
قالت إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش ان انتاج النفط العراقي زاد إلى 3 ،2 مليون برميل يوميا هذا
الشهر وسيصل إلى5 ،2 مليون برميل يوميا بحلول ابريل/نيسان.
وجاءت احدث تقديرات لإنتاج النفط في خطط انفاق الادارة على مشروعات اعادة بناء العراق التي ارسلها البيت الابيض للكونجرس الامريكي.
وقالت الادارة امس الثلاثاء ان سلطة التحالف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق تتوقع وصول انتاج النفط العراقي إلى5 ،2 مليون برميل يوميا بحلول الاول من ابريل/نيسان ارتفاعا من 9 ،1 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الاول.
وقال البيت الابيض انه بالاضافة إلى اصلاح البنية الاساسية النفطية من الاضرار التي لحقت بها نتيجة الحرب والنهب ينبغي للتحالف ايضا وقف التخريب المستمر للمنشات النفطية.
وذكرت الادارة ان الاموال المطلوبة ستستخدم في اصلاح البنية التحتية ومواجهة التهديدات الارهابية من اجل حماية الاستثمارات وتعويض الخسائر الناجمة عن هجمات ارهابية سابقة.
واضافت «بمجرد استقرار الانتاج ستستخدم الاموال في مواصلة تحسين انظمة انتاج البترول العراقية وصولا إلى الهدف النهائي وهو استعادة الانتاج الى مستوياته قبل الحرب حول ثلاثة ملايين برميل يوميا».
ومن ناحية اخرى تريد الادارة الامريكية انفاق 40 مليون دولار في الربع الثاني من ميزانية 2005 لشراء منتجات بترولية كافية لتلبية الطلب العراقي وتكوين احتياطي يكفي 15 يوما من كل المنتجات الرئيسية لضمان عدم تعطل الخدمات الاساسية من جراء أي نشاط ارهابي مستقبلا.
وقال البيت الابيض ان المشروعات التي تحظى بالاولوية في مجال البنية التحتية النفطية في العراق تشمل..
- 272 مليون دولار لاصلاح البنية التحتية بما في ذلك المعدات المتخصصة لتلبية احتياجات وحدات فصل الغاز عن النفط وخطوط الانابيب ومحطات الضخ.
- 125 مليون دولار لاصلاح محطة مياه ومجموعة وحدات مرتبطة بها تضخ المياه لحقول نفط الرميلة وهي عملية مهمة للحفاظ على معدلات الانتاج الحالية.
- 108 ملايين دولار لشركة نفط الجنوب في البصرة لتوفير مصدر يعتمد عليه للطاقة.
- 5 ملايين دولار لاصلاح مصنع لغاز البترول المسال مما يرفع الطاقة المحلية للعراق بحيث تلبي الاحتياجات من الغاز المسال. وعند اصلاحه سينتج المصنع 150 طن متري من غاز البترول المسال يوميا.
- 4 ملايين دولار لاستغلال مكامن النفط العراقية بهدف تطبيق تقنيات وتكنولوجيا متطورة لتحسين استغلال هذه المكامن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved