Wednesday 14th January,200411430العددالاربعاء 22 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما تسعى إيران لتبديد المخاوف الدولية حول أنشطتها فيما تسعى إيران لتبديد المخاوف الدولية حول أنشطتها
أوروبا تتطلع لتعاون إيراني مستمر حول الملف النووي

* طهران رويترز:
قال خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي ان إيران تحاول تبديد المخاوف الدولية بخصوص برنامجها النووي، ولكنه دعاها إلى متابعة سياسة «التعاون المستمر».
وتؤكد طهران على ان برنامجها النووي يهدف لتوليد الكهرباء ووقعت الشهرالماضي البروتوكول الاضافي الملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي الذي يسمح لمفتشي الأمم المتحدة بتفتيش مفاجئ لمنشآتها النووية.
وفي اتفاق جرى التوصل اليه مع وزراء خارجية بريطانيا وألمانيا وفرنسا في أكتوبر/ تشرين الأول أوقفت إيران انشطة تخصيب اليورانيوم واعترفت بالقيام بأبحاث نووية سرية لمدة 18 عاماً.
وقال سولانا في مؤتمر صحفي في بداية زيارة تستمر يومين لايران «تعهدت السلطات الإيرانية بالتزامات ونود ان نرى تعاونا مستمرا».وأضاف بعد الاجتماع مع وزير الخارجية الايراني كمال خرازي «علينا توضيح بعض الأمور ولكن أجواء التعاون جيدة للغاية وبناءة».
واجتمع سولانا في وقت لاحق بحسن روحاني رئيس مجلس الامن القومي في ايران والمفاوض الرئيسي في المجال النووي. وقال دبلوماسي في الاتحاد الاوروبي انه يأمل أن تتم تسوية الخلافات النووية الباقية بين ايران والاتحاد الأوروبي.
وقال الدبلوماسي «اعتقد انها سوف تحل.. كان الاجتماع مع روحاني طويلا للغاية وطيبا للغاية وشاقا للغاية».ودعا الرئيس الإيراني محمد خاتمي واشنطن يوم الاحد للاعتراف بحق ايران في تطوير تكنولوجيا نووية للاغراض المدنية.
ويرحب المسؤولون الأمريكيون بتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الا انهم ما زالوا يعربون عن قلقهم من احتمال ان يكون برنامج ايران النووي واجهة لتطوير أسلحة ذرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved