Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساعي صلح محلية.. فكرة جميلة مساعي صلح محلية.. فكرة جميلة
محمد أبو حمرا

في خبر تناقلته الصحف: أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز قد وافق على تكوين لجنة محلية، ومهمتها محاولة الصلح بين الناس وتوسيع اتجاهاته لأن الصلح خير، وهي لجنة محلية تنبثق من إمارة منطقة الرياض.
لم يوضح الخبر من هم أعضاء اللجنة؟
كما أنه لم يشرح للمواطن المعايير التي يتم بموجبها اختيار الأعضاء.
ولم نعرف شيئا عن مهام اللجنة أو صلاحياتها أو أي عمل محدد ستقوم به..وأعتقد ان اللجنة ستكون من أسماء منتقاة بدقة من مختلف طبقات المواطنين، وسيكون منهم رجال دين ووجهاء وتجار وأصحاب فكر.. الخ من النوعيات المؤثرة في مفاهيم وممارسات الناس.
المهم في الأمر ان تلك الفكرة فكرة رائعة وجميلة جدا، لأن مجتمعنا ما يزال يمتلك الكثير من العادات والتقاليد التي تميل في الغالب إلى المصالحة والمكاشفة في الأمور سواء المالية أو غيرها، ولأن أكثر المشكلات تأتي من خلال الديون في الغالب أو الاشكالات في الأراضي سواء الزراعية أو العقارية، فإن عمل اللجنة سيكون متشعبا ومتعبا لكنه سيكون له ثمرة وهي لم الأواصر وانتهاج التسامح عن طريق الصلح.
ثم إذا نظرنا إلى كثير من المتقدمين بالشكاوى، نجد ان الكلمة الطيبة تحل المعاملات التي قد تطول لسنين ما بين الدائرة الفلانية والأخرى، وهنا اختصار للجهد والوقت والمال، وكذا تخفيف العبء الإداري والمالي على الجهات الحكومية وغيرها.
هذه اللجنة كما أعتقد من أجمل الانجازات التي جاءت عن طريق إمارة منطقة الرياض، لأنها ستكون مرادفة للجهود الإدارية والقضائية والأمنية وغيرها من الجهود التي تهدف إلى لمّ الأسرة الواحدة في الوطن الواحد، ثم ان الذين سيتم اختيارهم لا بد ان يكونوا ممن يعرفون العادات والتقاليد وحياة الناس في المجتمع كي يؤثروا وتثمر وساطاتهم الخيرية للصالح العام.
من هنا فإن الأفكار الجديدة والمفيدة التي تبنتها إمارة منطقة الرياض، هي ما نحتاجه ويجب ان نقف معه من أجل انجاح مهام مثل تلك اللجان، لأن الصلح خير ومن سعى فيه له أجر وثواب، ثم هي نوع من التآلف والمحبة بدلا من الشكاوى التي تطول كثيرا وتستهلك الجهد والوقت والمال، بل قد تقضي على صحة الطرف الذي يحس بالغبن في المجتمع وهل أكثر أمراض الضغط والسكر وغيرها من الأمراض التي تجيء فجأة إلا نتيجة من نتائج المطالبات التي تدخل في دهاليز إدارية تطول بها إلى ما لا نهاية؟!
الشكر موصول إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، لأن سموه عادة يتبنى كل الأفكار التي لها فائدة ونتائج لصالح الوطن والمواطنين ولأن في مثل تلك اللجنة وفرة في الفكر والنسق والمردود الخيّر الذي نرجوه من تلك اللجان وأمثالها... والله الموفق.

فاكس 2372911


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved