Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العثيم والعتيبي والحبيب يجتمعون العثيم والعتيبي والحبيب يجتمعون
مسرحية «الحقيقة عارية».. تصالح النخبة بالجماهير

* الرياض - خالد بن عبدالله :
بدأت مؤخراً بروفات المسرحية الجماهيرية (الحقيقة عارية) من تأليف محمد العثيم، وإخراج رجاء العتيبي، والتي يقدمها مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنطقة الرياض ضمن برنامجه الثقافي استعداداً لعرضها للجمهور في 29 من الشهر الحالي.
المسرحية التي يلعب بطولتها الممثل الكوميدي حبيب الحبيب أحد الوجوه الشابة في حلقات (طاش ما طاش) الماضي. جاءت لتوفق بين مسرح النخبة ومسرح الجمهور بالشكل الذي تنتهي فيه القطيعة بين هذين المنهجين المسرحيين على اعتبار أن الفن والثقافة جزء من الكيان الشعبي للجماهير حسبما يقتضيه نمط العصر الحالي الذي كسر الحاجز الوهمي بين النخبة والجمهور.
النص المسرحي الذي كتبه العثيم عن قصة للأديب الروسي الشهير أنطوني تشيكوف يركز على نمط الشخصية التشيكوفية المنخورة في كيانها والمسلوبة الإرادة أمام ضروريات حياتها، أما الحكاية فقد تم تجاوزها إلى موضوعات أخرى تتعلق بمجتمعنا المتغير وظروفه الاجتماعية حسب العثيم.
وعن تفاصيل الحكاية يقول العثيم: «النص يدور حول رجل تطلب منه زوجته أن يلقي محاضرة في ندوة عامة، وعند حضوره يفاجأ بوجود فرقة غنائية ثم يقول له مسؤول العرض إن المطلوب منه هو أن يقدم مسرحية وليس محاضرة، ومن هنا تبدأ ملابسات العرض بينه وبين مشرف العرض ويتخلل العمل فقرات أدائية موسيقية من نسيج العمل نفسه».
فيما أبدى العثيم تفاؤله بالمخرج رجاء العتيبي وبطل العرض حبيب الحبيب والفرقة الاستعراضية المشاركة لوعيهم المسرحي وقدراتهم الفريدة مؤكداً تفهم الجميع من فنيين وإداريين لمنهجية العرض التي تزاوج بين النخبوي والجماهيري بالصورة التي تجعل منه عملاً فريداً بإذن الله.
العتيبي يتحدى
في حين يرى المخرج رجاء العتيبي أهمية هذه التجربة لفريق العمل ويصفها بالتحدي الذي يدفعنا لتقديم مسرحية (نموذج) قابلة للعرض مئات المرات.
ويبين العتيبي الذي يتبنى المسرح الترفيهي الملتزم بشروط المسرح أنه وجد عند العثيم في نصوصه الأخيرة إمكانية تجسير الفجوة بين الأعمال النخبوية والأعمال الجماهيرية بحيث لا يسقط العمل في الإسفاف والتهريج، ويكون مقبولاً من الجمهور وفي نفس الوقت يرضي النخبة بالقيم الفكرية والفنية، مبيناً أن ذلك تحد يدركه فريق العمل ككل.
الحبيب.. متحمس
حبيب الحبيب بطل العمل أبدى سعادته بمثل هذه الأعمال التي تثري تجربته المسرحية مبيناً حماسه الشديد لهذا العمل ومؤكداً قدرته على ربط النخبوي بالجماهيري بالشكل الذي يجعل مسرحية (الحقيقة عارية) مسرحية كل الأذواق.
يشارك في بطولة المسرحية الممثل الشاب فهد الخريجي أحد طلبة جامعة الملك سعود وأحد الشباب المهتم بالمسرح من أصحاب التجارب المسرحية الناجحة. فيما يقوم بالأعمال الأدائية:
محمد الشدوخي، محمد العبودي، سعود إبراهيم، سعود العبودي، محمد السميح، سطام الحسين.
المسرحية تنفذها فرقة الشباب التابعة لمكتب رعاية الشباب بمنطقة الرياض والتي يشرف عليها فنياً مدير الفرقة فهد الحوشاني، في حين يشرف عليها إدارياً الأستاذ احمد العريك رئيس القسم الثقافي بالمكتب.
ديكور: راشد الشعيل.
رؤية موسيقية للملحن: فهد العبدالله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved