Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المغربي: التعاون المغاربي خيارنا الإستراتيجي

* القاهرة مكتب الجزيرة محمد الرماح:
أكد محمد بن عيسى وزير خارجية المغرب التزام بلاده العمل في اطار اتحاد المغرب العربي ورغبتها في احداث تقدم في التعاون بين دول الخمس. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري أحمد ماهر في ختام اعمال لجنة التنسيق والتشاور بين الدولتين ان القمة التي كان مقرراً عقدها مؤخرا بالجزائر قد تقرر تأجيلها بعد نقل رئاسة القمة المغاربية الى الشقيقة ليبيا غير اننا ما زلنا وسوف نظل ملتزمين التعاون المغاربي كخيار إستراتيجي لانه خيار الشعوب مشيرا الى ان العاهل المغربي الملك محمد السادس يؤكد في كل مناسبة التزام المغرب باتفاقية مراكش.
واضاف ابن عيسى نأمل ان تتوافر الظروف الملائمة ونتغلب على الحواجز التي وقفت في طريق تنظيم القمم السابقه ليتم تنظيم قمة مغاربية تكون اسهاماً جديداً ليس فقط في دعم التعاون المغاربي بل في دعم التعاون والشراكة العربية والاسلامية كذلك.
وبخصوص حقيقة ما حدث على الحدود المصرية الليبية قال ماهر ان ما حدث هو امر مؤقت ويجري العمل على تجاوزه بين الدولتين. والاتصالات مستمرة بين الزعمين وسوف تنجلى الامور قريبا بما فيه مصلحة الشعبين.
وعن وجود إليه لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات المزمع توقيعها بين البلدين قال ابن عيسى ان هذا الموضوع قد تم بحثه خلال اجتماع لجنة التنسيق والتشاور واضاف ان الاوضاع العالمية تتغير والحكومات لم تعد مسؤولة بشكل مباشر عن تحقيق ذلك ونسعى من خلال هذه الاتفاقيات الى تحضير القطاع الخاص في البلدين مشيرا الى وجود مجلس لرجال الاعمال في البلدين وكذلك غرفة تجارية مصرية ومغربية.
واشار ابن عيسى نحن نسعى كحكومات لدعم قطاعات التعاون وتحفيزها وتوفير سبل التعاون فيما بينها وهذه هى الآلية الحقيقية لمتابعة هذه الاتفاقيات.
وحول وجود بعض المعوقات كارتفاع الجمارك على بعض السلع من جانب الدولتين وفرض تأشيرات دخول رجال الاعمال قال ابن عيسى ان هذه التأشيرات جاءت لظروف معينة فهناك مشاورات حالياً لمراجعة هذه الظروف ونأمل للتغلب عليها وهي تعد اجراءات ظرفيةه تمر على كل دول العالم. واضاف ان التواصل بين الدولتين لا تقف في وجهه التأشيرات فالمصريون مرحب بهم في المغرب وكذلك المغاربه مرحب بهم في مصر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved