Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقب لقائه وزير الخارجية المصري عقب لقائه وزير الخارجية المصري
وليام بيرنز: نؤكد على تنفيذ خارطة الطريق وقيام دولتين تعيشان جنبا إلى جنب

* القاهرة مكتب الجزيرة محمد الرماح:
اكد وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الامريكي على ان بلاده تؤكد على ضرورة تنفيذ خارطة الطريق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وقال عقب لقائه وزير الخارجية المصري أحمد ماهر: يجب على الطرفين الالتزام بتعهداتهما لتحقيق السلام والاستقرار والعمل من اجل احياء امال احراز تقدم نحو تنفيذ رؤية الرئيس الامريكي جورج بوش الخاصة باقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية .
وحول الملف العراقي قال بيرنز: انه تم بحث المساعدة في استعادة العراقيين السيطرة على شؤونهم وحول سبب اعتبار امريكا الرئيس العراقي صدام حسين اسير حرب قال بيرنز: ان الشيء الذي يمكن ان يقوله عن صدام انه لن يكون هناك نظام قمعي من هذا النوع مرة اخرى في العراق كما تم تبادل الاراء حول الوضع في السودان على ضوء التطورات الايجابية التي حدثت مؤخرا.
وعما اذا كان يرى اى مستقبل للتقدم على المسار السوري في ضوء تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الاستفزازية بخصوص عدم اعادة الجولان لسوريا قال بيرنز: ان الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة باهمية تحقيق سلام شامل وتقدم في كافة مسارات العملية السلمية سواء في ذلك المسارات الفلسطينية او السورية او اللبنانية.
واضاف ان بلاده ما تزال تعتقد انه من المهم أن تعزز من فرص امكانية إحياء الحوار بين الاطراف وسوف نستمر في كل ما هو ممكن للمساعدة في هذا الشأن.
وحول تصريحات بعض الشخصيات الامريكية المنتقدة لمصر قال بيرنز: انه لا يعلق على مثل هذه التصريحات ولكنه يؤكد على حرص الإدارة الامريكية على الشراكة مع مصر والعمل معها من اجل حل المشاكل في المنطقة وبما يحقق المصلحة المشتركة.
من جانبه اعلن أحمد ماهر وزير الخارجية ان مصر والولايات المتحدة قد اتفقتا على اسئناف الحوار الاستراتيجي بينهما خلال زيارة الرئيس حسني مبارك القادمة لواشنطن وفيما لم يحدد ماهر موعد هذه الزيارة قال: انها مناسبة لاعلان بدء الحوار بين وزيري خارجية البلدين.
واضاف ان الموضوع الرئيسي خلال مباحثاته مع المسؤول الامريكي كان الاعداد لبدء هذا الحوار الذي ينظر إليه الجانبان على انه مهم وضروري حتى يمكن ان يكون هناك آلية للتشاور وتبادل الرأي تجنبا لحدوث مفاجآت في موقف طرف او اخر.
وطالب ماهر الولايات المتحدة بالتحرك سواء بشكل ثنائي او من خلال اللجنة الرباعية لوضع حد للمارسات الإسرائيلية التي تتناقض مع خريطة الطريق ومع اى رغبة حقيقية في التوصل الى تسوية.
واوضح ان المحادثات تناولت ايضا الوضع في العراق والتأكيد على ان يسترد الشعب العراقي سيادته كاملة في اطار وحدة اراضيه وضمان وسلامة ووحدة الاراضي العراقية وفقا لإرادة الشعب العراقي كما تم التأكيد على اهمية دور الامم المتحدة في هذا الخصوص واشار الى ان المباحثات تناولت كذلك تطورات الوضع في السودان في اعقاب الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بخصوص تقاسم الثروة وقال ماهر انه اكد على موقف مصر وضرورة العمل على تحقيق السلام في اسرع وقت ممكن وتمتع جميع ابنائه بحقوقهم المتساوية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved