Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أضواء أضواء
ثقافة الموت في فلسطين
جاسر عبدالعزيز الجاسر

عند تنفيذ أية عملية فدائية في الأراضي الفلسطينية تقفز إلى الذهن الدوافع التي تجعل فتاة في مقتبل العمر كالذي حصل عند معبر ارينز صباح أمس تضحي بنفسها لتقتل عددا من جنود الاحتلال الإسرائيلي وتصيب آخرين بجروح بليغة.
اعتماد لغة القتل والموت بدلاً من الحوار والتفاوض من المسئول عنها؟!
وتزايد سفك الدماء على أرض فلسطين، من المسؤول عنه؟!!
هل الفدائيون والاستشهاديون الذين يقدمون ارواحهم واجسادهم فداء لما يؤمنون به لتحرير الوطن، وتحقيق اهداف شعبهم باقامة دولة فلسطينية مستقلة تكفل لشعبها العيش بكرامة في وطن حر سعيد.
هل هؤلاء مسؤولون عن استمرار هذه الحالة المأساوية في فلسطين ام ان المحتلين الذين استباحوا الارض، وقمعوا الشعب، وجرفوا الأراضي، ودمروا المنازل والمصانع، وقسموا الوطن إلى أجزاء بجدار عنصري حصر اصحاب المدينة الواحدة والقرية في مجموعات صغيرة وفصلوها عن بعضها البعض، فأصبح ابن المدينة الواحدة معزولاً عن اخيه يمنعه جدار عنصري من تجاوز شمال المدينة الى جنوبها ومن شرقها الى غربها، وذبحوا آلاف الفلسطينيين، اغتيالات واجتياحات اسقطت المئات من الفلسطينيين الابرياء العزل.
ماذا يفعل الشاب الفلسطيني.. وماذا تفعل الفتاة الفلسطينية وهي ترى وطنها يستباح ويجزأ ويقسم ليس الى ارض يستولي عليها اليهود ويقيمون عليها كياناً خاصاً به يحمل اسم اسرائيل وارض يحتلها جنود اسرائيل يحشر فيها الفلسطينيون حشراً بلا عمل ولا مستقبل، بل يتعدى الى تقسيم هذه الارض المحتلة الى مربعات واجزاء بجدار عازل يفصل بين اصحاب الارض الحقيقيين، وبين الغرباء الذين استولوا على الارض ينهبون خيراتها وتركوا اصحابها خلف الجدار يعانون من الحرمان والاحباط واليأس.
عملية الأمس وما سبقها من عمليات فدائية.. وثقافة الموت الغالبة الان في فلسطين مسؤول عنها من زرع الموت والحرمان والاحباط واليأس في أرض فلسطين.. من احتل الارض.. واهان الانسان في فلسطين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved