Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس الشورى الإيراني يحمل بشدة على المحافظين رئيس الشورى الإيراني يحمل بشدة على المحافظين
النواب يرفضون طلب خاتمي وقف اعتصامهم

* طهران - الوكالات :
أعلن النائب الإصلاحي عن طهران محسن أرمين أن النواب الإيرانيين المعتصمين احتجاجاً على عدم قبول لجان المراقبة التابعة لمجلس صيانة الدستور ترشيحات الإصلاحيين إلى الانتخابات التشريعية، رفضوا طلب الرئيس محمد خاتمي بوقف حركتهم.
وكان محمد خاتمي قد طلب أمس الأربعاء من النواب الإصلاحيين وقف اعتصامهم المستمر منذ أربعة أيام احتجاجاً على عدم قبول لجان المراقبة التابعة لمجلس صيانة الدستور ترشيحات الإصلاحيين إلى الانتخابات التشريعية، مؤكداً أنه يبذل قصارى جهده ليعاد النظر في رفض الترشيحات.
وأوضح النائب الإصلاحي احمد برقاني ناقلاً تصريحات أدلى بها الرئيس الإيراني خلال جلسة مغلقة للبرلمان أن «الرئيس قال: إن رفض الترشيحات أمر غير قانوني ولا يمكن القبول به بتاتاً».
وأضاف أن خاتمي «طلب من النواب وضع حد لحركة الاحتجاج، مؤكداً أنه شخصياً والحكومة سيستخدمان كل الوسائل للتوصل إلى إعادة النظر في رفض الترشيحات».
وتابع النائب أن الرئيس خاتمي «أصر على التصريحات التي أدلى بها الثلاثاء وأكد على تفاؤله حيال نتيجة الجهود التي يبذلها شخصياً فضلاً عن جهود رئيس مجلس الشورى مهدي كروبي».
وهدد خاتمي الثلاثاء باستقالة جماعية للإصلاحيين في حال لم تعد المنظمات المحافظة عن قرارها الذي وصفه بأنه «منحاز».
من جهة أخرى شنّ رئيس مجلس الشورى الإيراني الإصلاحي مهدي كروبي أمس الأربعاء هجوماً عنيفاً على المرجعيات التي يسيطر عليها المحافظون في إيران والتي رفضت آلاف الترشيحات التي تقدم بها إصلاحيون إلى الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في شباط/فبراير.
وقال كروبي :«إننا نرفض موقف لجان المراقبة، وعلى مجلس صيانة الدستور أن يعود عن هذا القرار، لا يوجد خيار آخر، لقد تم الأمر بشكل يعرف فيه مسبقاً من الذي سيفوز ومن الذي سيسقط في الانتخابات»؟
وقال أمام البرلمان : إن المحافظين «نظموا كل شيء ليكون لهم برلمان» تحت سيطرتهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved