Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاتفاق على مكافحة الفقر وإطلاق منطقة التبادل الحر الاتفاق على مكافحة الفقر وإطلاق منطقة التبادل الحر
البيان الختامي للدول الأمريكية يتجاهل فقرة شفافية بوش

* مونتيري - ا.ف. ب :
اختتمت قمة الدول الأمريكية الثلاثاء باتفاق على اطلاق منطقة التبادل الحر للأمريكتين التي ستضم 800 مليون نسمة، في موعدها المحدد في كانون الثاني/يناير 2005 ولم تدرج في البيان الختامي «الفقرة حول الشفافية» التي طالب بها الرئيس الأمريكي جورج بوش، بل اكتفى رؤساء دول وحكومات 34 بلدا في المنطقة بتأكيد التزامهم «عدم استقبال الموظفين المتهمين بالفساد والمساعدة على تسليمهم».
وكان بوش يريد استبعاد الدول التي يتهمها بالفساد من منظمة الدول الأمريكية. وقد اعلن الاثنين ان الولايات المتحدة ستمنع اي موظف متورط في الفساد من دخول اراضيها.
واتفق قادة الدول والحكومات الذين اجتمعوا الاثنين والثلاثاء في مونتيري في المكسيك على «مكافحة الفقر وتشجيع التنمية الاجتماعية وتحقيق نمو اقتصادي عادل وتعزيز حسن ادارة انظمتها الديمقراطية». واكد القادة الأمريكيون في بيانهم الذي يحمل اسم «اعلان نويفو ليون»، وهو اسم الولاية التي تقع فيها مدينة مونتيري، تصميمهم على «التصدي للتهديدات الامنية الجديدة وخصوصا الارهاب والجريمة المنظمة وتهريب الاسلحة». واعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الدفعة الثانية من طلبات استدراج العروض لإعادة اعمار العراق ستفتح لكندا التي عارضت الحرب على العراق.
وانتهز بوش فرصة انعقاد القمة ليدعو إلى «العمل من أجل عملية انتقالية سريعة وسلمية في كوبا» الدولة المستبعدة من قمم الأمريكتين، وتعزيز الديمقراطية في فنزويلا وبوليفيا وهاييتي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved