Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

42 ألفاً من سكان المدينة البالغ عددهم 100 ألف لقوا حتفهم 42 ألفاً من سكان المدينة البالغ عددهم 100 ألف لقوا حتفهم
الناجون من زلزال بم يواجهون ارتفاع الحرارة ومشاكل الري

  * بم - ايران - رويترز:
يلقى ارتفاع درجة الحرارة المتسارع في جنوب ايران والضرر الذي لحق بشبكة الري الجوفي الذي يعد حيوياً للاقتصاد المحلي بظلال قاتمة على مستقبل الناجين من الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة بم الشهر الماضي.
وقال محمد علي كريمي حاكم اقليم كرمان الجنوبي لخافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي اثناء زيارته للمنطقة ان المرحلة الاولى من عمليات الانقاذ انتهت لكن قرب حلول فصل الربيع في المنطقة الصحراوية وقيض صيفها يجعل من توفير المساكن اولوية قصوى.
واضاف كريم انه يعتقد ان 42 الفا من سكان بم البالغ عددهم نحو 100 ألف لقوا حتفهم في الزلزال الذي بلغت قوته 8 ،6 درجة على مقياس ريختر المفتوح وهو ما يزيد كثيرا عن التقديرات الرسمية بان العدد يبلغ نحو 30 الفا.
وهناك مخاوف من ان تكون اضرار بالغة لحقت بنظام الري القديم الذي يعتمد على قنوات المياه الجوفية مما يهدد في الاجل الطويل مستقبل الواحة الصحراوية التي يعتمد اقتصادها على زراعة المحاصيل البستانية وخاصة نخيل التمر.
وردد مسؤولو معونة من شتى انحاء العالم يعملون في بم مخاوف كريمي حيث وصلت درجة الحرارة الى 20 درجة مئوية في يناير كانون الثاني فيما تصل بعد انقضاء فصل الربيع القصير وحلول الصيف الى اكثر من 40 درجة مئوية.
وقال تشيان هونج تشي الذي ساعدت مؤسسته الخيرية ومقرها تايوان في اعمال توفير الاسكان بعد زلزال ضرب تايوان قبل اربع سنوات «قريبا جدا سترتفع درجة الحرارة بحيث يصعب استخدام الخيام».
واضاف لكن قبل امكان تشييد مساكن دائمة نحن بحاجة الى 15 الف مسكن متنقل» مضيفا انه لا يتوافر فورا على الارجح سوى الف منها.
واكثر المشاهد التي تلفت النظر من الجو في بم بساتين النخيل الشاسعة التي تمتد حول المدينة التي تنتج التمور ذات الشهرة العالمية التي يعتمد عليها سكان المدينة في الجزء الاكبر من معاشهم.
وقال حسن خشرو النائب عن اقليم كرمان لرويترز ان 25 من بين 64 قناة ري جوفية في المنطقة اصيبت بأضرار.
ولم يتضح بعد مدى الضرر الذي لحق بشبكة قنوات الري الجوفي في البلدة لكن دبلوماسيا زائرا قال ان هناك مخاوف من ان تكون القنوات قد دمرت مضيفا «ما لم يتم اصلاحها فلن تجد سوى ارض قفر».


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved