Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كتاب جغرافي عالمي لمؤلف سعودي قدير ومتميز كتاب جغرافي عالمي لمؤلف سعودي قدير ومتميز
تحليل وعرض ودراسة بقلم الدكتور: عبدالله بن سعد الرويشد

تغيرت خريطة دول العالم بعد الحرب العالمية الثانية تغيراً ملحوظاً. دول استقلت ودول شبه مستقلة. ومستعمرات لم تنل استقلالها حتى الآن. ودول شطرت شطرين ودول تغيرت أسماؤها فجاء المعجم الجغرافي لدول العالم موضحاً كل هذه التغيرات حيث حوى 192 قطراً. الغالبية فيها دول مستقلة وقد لاحظ المؤلف الترتيب الابجدي في ذكر الدول واضعاً العنوان للدولة باسمها الأصلي الإقليمي أو الاسم المتعارف عليه دولياً حيث ذكر مثلاً للمملكة العربية السعودية (السعودية) والصين الوطنية (تايوان) والمملكة المتحدة (بريطانيا) واتحاد جنوب أفريقيا (جنوب أفريقيا) والحبشة (إثيوبيا) وهكذا. ويشير المؤلف السعودي الاستاذ أبو معاوية هزاع بن عيد الشمري إلى عدد المسلمين في جميع الدول الإسلامية وإلى أهم الأماكن التاريخية في معظم الدول الإسلامية وبعض الدول الأخرى. ويستمد المؤلف معلومات هذا الكتاب من أوثق الموسوعات والكتب والنشرات والصحف والإحصائيات مشيراً لأسماء الزعماء الذين تقلدوا المناصب عند استقلال بلادهم. وهكذا يمضي المؤلف الفاضل في كتابه مبتدئاً بالكلام عن الاتحاد السوفيتي ومنتهياً بالحديث عن اليونان فعن الاتحاد السوفيتي الذي بدأ به الكتاب (حرف الألف) يذكر الحقائق الجغرافية والمواصلات، الاقتصاد، السكان، الصحافة، التعليم، الجيش، النظام السياسي. ويفيض في شرح ذلك شرحاً واسعاً ووافياً. وعن المملكة العربيةالسعودية (السعودية) يتحدث المؤلف عن الموقع، الأرض، المناخ، المساحة، الحدود، الاقتصاد، المواصلات، العمران، التعليم، السكان، النظام السياسي، الإعلام، الصحافة، التاريخ، المدن، فيذكر لنا المؤلف أن المملكة العربية السعودية من أغنى دول العالم للثروة البترولية الهائلة ويدين سكانها بالإسلام الذي يعتبر هو الدين الرسمي للدولة، وهي دولة عربية إسلامية ونظام الحكم فيها ملكي وراثي.
وعن مصر يتحدث المؤلف عن الموقع والأرض والمناخ ونهر النيل، قناة السويس، الآثار، المواصلات والزراعة، الصناعة والمعادن، السكان والتعليم والجامعات ويذكر المؤلف أن مصر أقوى دولة عسكرية في قارة أفريقيا وفي العالم العربي، وعن النظام السياسي يشير إلى أنها دولة عربية إسلامية بنص الدستور ويشير المؤلف إلى الإعلام والصحافة والتاريخ والمدن. إن الكتاب يعد ذا أهمية كبيرة لكل من يتتبع دول العالم وتقسيماتها الدولية وهو مفيد في المادة التي يحتوي عليها من مواقع الدول واقتصادياتها وتاريخها ومدنها ونظامها السياسي وغير ذلك من مختلف المعلومات، فلا غنى عنه لكل باحث ومثقف فهو موسوعة كبيرة ذات أهمية للمثقفين عموماً ونحن نحمد للمؤلف جهده الذي بذله في جمع مادة الكتاب وفي الرجوع إلى مختلف الوثائق والمصادر المتعددة، ولا غنى عنه لطلاب الجامعات وطلاب أقسام الجغرافية والتاريخ كذلك.
وعلى العموم فإن فيه من الجهد المبذول ما يستحق الشكر والتنويه لصاحب الكتاب وكم كان سروري عظيماً بعدأن علمت أن مولفه سعودي من حائل التي أنجبت كريم العرب حاتم الطائي الذي تحدثت عن كرمه وأخلاقه وسجاياه الركبان. ويطيب لي أن أعرض لك أيها القارئ الكريم مثالاً من بحوث المؤلف الفاضل لكي أشركك معي في الاطلاع على بعض ما كتبه في هذا السفر الجغرافي الثمين فبمناسبة لبنان وأحداث لبنان فهو حديث اليوم والساعة والغد والشهر والعام حيث هو مالئ الدنيا وشاغل الناس في جميع وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة في العالم كله، فلعلي أكون موفقاً في اختياري على اطلاعك عما كتبه عن لبنان هذا البلد العربي العزيز.
جمهورية لبنان:
الموقع: في غرب قارة آسيا ضمن إقليم الشرق الأوسط (بلاد الشام) وتبلغ مساحتها 4007 أميال مربعة، وحدودها البحر الأبيض المتوسط غربا وسوريا شمالاً وشرقاً وفلسطين جنوباً.
الأرض: سهل ساحلي ضيق يمتد بامتداد الساحل البحري ويتراوح ارتفاعه عن سطح البحر بين صفر و200 متر يليه سهل ضيق أيضاً ولكنه يأخذ في الاتساع النسبي في شمال وجنوب البلاد ويتراوح ارتفاعه عن سطح البحر بين 200 و450 متراً، أما المناطق الداخلية وهي الأوسع فعبارة عن مرتفع هضبي يتراوح ارتفاعه عن سطح البحر بين 450 و2000 متر ويتخلله مناطق جبلية أهمها جبال لبنان الغربية وجبال لبنان الشرقية التي يفصل بينها سهل البقاع الذي ينبع فيه نهرا العاصي (إلى سوريا) والليطاني (إلى لبنان). وأعلى القمم في لبنان قمة جبل القرنة السوداء 3088 متراً ويقع في لبنان الغربية وفي الجنوب الشرقي من البلاد تقع سلاسل جبلية أهمها جبل الشيخ والباروك ونيحا وعامل. أما أهم الأنهار الباقية في لبنان فهي الخريبة، البارد، أبو علي، قاديشا، الجوز، إبراهيم، الكلب، بيروت الدامور والأولي. وكلها تنبع في المرتفعات الغربية وتصب في البحر المتوسط. وفي البلاد من البحيرات: اليمونة والقرعون وتنبت أراضي البلاد المزروعات وبعض الغابات التي يتكاثر فيها شجر الأرز.
المناخ: معتدل صيفاً في المناطق الداخلية وبارد شتاءً بينما هو حار صيفاً ودافئ شتاء في المناطق الساحلية والأمطار موسمية جيدة الهطول في فصل الشتاء.
السكان: يقطن البلاد نحو 5 ،2 مليون نسمة ونحو مليوني مهاجر آخرين يعيشون في العالم العربي أو أمريكا الجنوبية والشمالية وأستراليا وبعض الأقطار الأخرى، كما كثر المهاجرون خلال الحرب الأهلية في السبعينيات والثمانينيات وفي البلاد كثافة سكانية كبيرة تكثر معها القرى والمدن الصغيرة. وفي لبنان أيضا عدد كبير من المهاجرين الفلسطينيين يبلغون مئات الآلاف. كما يوجد فيه جالية سورية كبيرة أيضاً ويعتبر الشعب اللبناني من أشهر شعوب العرب في ارتفاع المستويات المعيشية، وبالنظر إلى المدخولات المالية - قبل الحرب الأهلية - كما يعتبر هذا الشعب أفضل شعب عربي في نسبة التعليم البالغة نحو 85% من المجموع العام ولم يصل إلى هذه النسبة أي دولة عربية أخرى. ولكن القوانين والأنظمة الاجتماعية قد مزقتها الحرب كنظام التأهيل والتأمينات الاجتماعية والعمالية والطبية التي تقدمها الدولة. واللبنانيون لا يتجزأون من الأمة العربية حيث رابطة اللغة والدم والجنس والجوار، وكذلك النسبة الدينية الإسلامية التي تربو على 60% من المجموع العام، بينما المسيحيون نحو 40% أو أقل وفي الجمهورية اللبنانية مذاهب أهمها السنة والشيعة والدروز والعلوية. والمسيحيون غالبيتهم من المارونيين والأرثوذكس والأرمن.
التعليم: كما قلت آنفاً فإن نسبة المتعلمين من مجموع الشعب حوالي 85% ومع هذا فإن المدارس الابتدائية والثانوية منتشرة انتشاراً كبيراً في أنحاء وأصقاع لبنان، والمعاهد العليا والجامعات في أمهات المدن وفي البلاد عدد من الجامعات أهمها جامعة بيروت العربية وجامعة بيروت الأمريكية والتعليم فيها مختلط وتقعان في بيروت وجامعة القديس يوسف ببيروت أيضاً.
العمران: يشتهر اللبنانيون بين شعوب العالم العربي بالاهتمام بالإطار العمراني العام ولهذا فإننا نجد تطوراً عمرانياً حسنا في مدن وقرى لبنان على وجه العموم وبيروت والمدن الكبيرة على وجه الخصوص. وإلى جانب هذا فإن الطرقات الداخلية متقدمة إلى حد كبير والمرافق العامة المتعلقة بذلك هي الأخرى طيبة.
المواصلات: يمتد الطريق الرئيسي (سكك حديد وبري معبد) على طول الساحل للبلاد ويربط عدداً كبيراً من المدن والقرى وعند نهايته في الشمال يتفرع ذلك الطريق إلى فرعين يتجهان إلى سوريا، كما يربط طريق آخر مدينة زحلة في شرق البلاد ببيروت في غرب البلاد ويعبر مدناً وقرى كثيرة أيضاً ثم يربط زحلة بدمشق خط آخر ويتجه خط حديدي وبري معبد مماثل من زحلة بدمشق خط آخر ويتجه خط حديدي وبري معبد مماثل من زحلة ناحية الشمال الشرقي عبر البقاع حتى سوريا.
وأما الطرق البرية المعبدة والتي تعتبر فرعية فإنها تربط جميع أنحاء لبنان ببعضه البعض وتزداد كثافتها وانتشارها في المناطق الوسطى والغربية من البلاد. وفي ساحل لبنان وجد عدد كبير من الموانئ البحرية والدولية والداخلية ويعتبر مطار بيروت الدولي من أكبر وأهم المطارات في العالم العربي وفي لبنان لا يزال بعض الناس يستخدم الحيوانات في مواصلاته وخاصة في المجال الزراعي الداخلي أو الرعوي.
الاقتصاد: لبنان من أغنى الدول العربية في الاقتصاد المحلي كما تعتبر بلداً زراعياً رئيسياً في الشرق الأوسط وكذلك فإن للتجارة والسياحة العالميتين أهمية كبرى بالنسبة لاقتصاد البلاد. ويصدر لبنان الفواكه والزيتون والتبغ والحمضيات وبعض الأقمشة والمصنوعات الكهربائية والغذائية كما تساهم تجارة المطبوعات والكتب والأقلام في أدوار التجارة العامة للبلاد.
وعندما نلقي نظرة على المهاجرين اللبنانيين في العالم فإننا نجدهم يسهمون مساهمة كبيرة في الموارد المالية اللبنانية، ولكن الاقتصاد العام اهتز بصفة خاصة أثناء الحرب الأهلية ولا سيما الاستثمارات الأجنبية الضخمة وحركة التصدير والإيداع. و (الليرة) اللبنانية هي العملة الوطنية في لبنان.
النظام السياسي: جمهوري دستوري برلماني يتولى السلطة التنظيمية مجلس النواب والسلطة التنفيذية مجلس الوزراء وينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد عن طريق اقتراع عام آخر. ويقضي الدستور اللبناني بأن يكون رئيس الجمهورية مسيحياً مارونياً ورئيس الوزراء مسلماً سنياً ورئيس مجلس النواب شيعياً، والقضاء في لبنان مستقل، كما يحمي الدستور الحريات الدينية والمدنية والسياسية. ويوجد في البلاد عدد كبير من الأحزاب السياسية يمينية أو يسارية أو دينية أو مستقلة. وبموجب الدستور فإن الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى - عدا الحكومية - لها مطلق الاتجاهات السياسية وكانت لبنان قبيل الحرب الأهلية مرتعاً خصباً للمراكز السياسية الحزبية أو الصحفية بالنسبة للعالم العربي. وتعتبر لبنان دولة عربية عضوا في الجامعة العربية ومؤتمر العالم الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة، وتنقسم إلى خمس محافظات إدارية هي:
- محافظة بيروت وليس لها أقضية.
- محافظة لبنان الشمالي. وأقضيتها عكار، طرابلس، زغرتا، الكورة، البترون، بشرى.
- محافظة جبل لبنان: وأقضيتها جبيل، كسروان، المتن، بعبدا، عالية، الشوف، محمدون.
- محافظة لبنان الجنوبي، وأقضيتها صيدا وصور، بنت جبيل، مرجعيون، حاصبيا، النبطية، حزين.
- محافظة البقاع وأقضيتها بعلبك، الهرمل، زحلة، راشيا، البقاع الغربي.
ولبنان من الوجهة العسكرية النظامية تعتبر دولة ضعيفة إذ قوام جيشها النظامي لا يزيد على 15 ألف جندي وقدتمزق هذا الجيش إلى حد كبير أثناء الحرب الأهلية اللبنانية حيث لعبت المليشيات المسلحة والتابعة للقوى المتصارعة دوراً بارزاً في تلك الحرب. وقد يقام تنظيم في الجيش المركزي الشرعي لاحقاً. ولا ننسى التنويه إلى أن الحكومة المركزية القانونية في البلاد قد عجزت عن ضبط الأمور الداخلية في البلاد أثناء الحرب الأهلية التي دمرت المظاهر الاقتصادية والاجتماعية في البلاد والتي استمرت خمسة عشر عاماً منذ عام 1975م حتى عام 1990م.
التاريخ: لبنان أحد الأماكن الاستيطانية القديمة، وقد خضع لجميع الدول التي استوطنت سوريا أو التي احتلت سوريا القديمة.
وفي زمن بعيد استوطن من قبل الفينيقيين الذين توسعوا من خلاله وخاصة في بلاد الشام وشمال أفريقيا وفي سنة 635م خضع لبنان مع سورية في قبضة المسلمين الذين افتتحوه في عهد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فأصبح ولاية إسلامية ضمن بلاد الشام، وفي القرن 11-12 الميلادي اسس الصليبيون دويلة لهم في أرض لبنان حتى طردهم المماليك المصريون، وفي سنة 1516م خضع لبنان كسورية وسائر بلاد الشام للعثمانيين. وعند هزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى خضع لبنان 1920م للانتداب الفرنسي وفي سنة 1926م أعلن قيام الجمهورية في لبنان تحت الانتداب حتى الاستقلال الجزئي سنة 1941م والاستقلال الكامل سنة 1944م وفي سنة 1958م قامت ثورة على كميل شمعون رئيس الجمهورية تزعمها كمال جنبلاط وهو درزي وصائب سلام وهو مسلم سني فاستدعى شمعون قوات أمريكية أسكتت الثورة بعد قتال عنيف ثم اتفق على استقالة رئيس الجمهورية وانسحاب الأمريكان وانتخاب فؤاد شهاب رئيساً للجمهورية وصائب سلام رئيساً للوزراء، وفي سنة 1975م قامت حرب أهلية في لبنان واستمرت حتى 1990م ولكن وطأتها أقل في سنواتها الأولى. وقد لعبت القوى الرئيسية أدواراً كبيرة في هذه الحرب التي دمرت لبنان وشردت الكثير من سكانه إلى خارج حدوده، وقد شكلت الدول العربية قوة ردع مشتركة لمحاولة الانضباط ولكنها لم تؤد دورها كما كان مخططاً له.
الآثار: معظم المدن في لبنان عريقة في القدم كما تكثر إلى جانب ذلك الآثار والأماكن التاريخية الهامة في أنحاء البلاد. فهناك الآثار الرومانية والفينيقية والإسلامية ومن أشهر الأماكن التاريخية الأثرية: بعلبك، صور، صيدا، مجدل، عنجر، جبيل، طرابلس، بيروت.
المدن: بيروت، عاصمة لبنان، وتعتبر من المدن التجارية والسياحية الهامة جداً في العالم العربي وفيها المطار الدولي والميناء البحري الرئيسي وهي مركز هام للمواصلات البرية والعمران الحديث. ويوجد فيها ثلاث جامعات وعدد من المعاهد العليا والمكتبات العامة ودور النشر والمتاحف ودور الفن.
ويبلغ سكانها نحو مليون نسمة وتعتبر من أقدم المدن في العالم.
طرابلس: تعني المدن الثلاث بالإغريقية وهي ميناء بحري ومركز تجاري كبير وغالبية سكانها من السُنة وتبعد عن بيروت 87كم شمالاً ويقطنها نحو 200 ألف نسمة.
صيدا: ميناء كبير في جنوب لبنان تبعد عن بيروت 47 كم وتعتبر من المدن التاريخية المشهورة وسكانها نحو 60 ألف نسمة وفيها مراكز صناعية هامة وتوجد فيها محطة تصفية البترول السعودي (التابلين).
زحلة: مدينة داخلية مشهورة بالإنتاج والتصدير الزراعي وسكانها 50 ألفاً.
صور: ميناء جنوب لبنان وتعتبر من المدن القديمة في العالم وفيها سادت حضارات قديمة كما لعبت دوراً بارزاً على مدى تاريخ لبنان القديم وهي مركز هام للمناطق الجنوبية في البلاد.
ومن أهم البلدان الاخرى في لبنان: البترون، زغرتا، جبيل، بعبدا، بيت الدين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved