Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الوجع النفسي بين الاستمرار في النبش أو التغطية الوجع النفسي بين الاستمرار في النبش أو التغطية
مي سالم عبد الله / رجال ألمع

أحيان كثيرة تتقاذفنا مشاعر شتى وأحاسيس متنوعة وأفكار مبعثرة وهذه المشاعر وهذه الأفكار عندما تراودنا أو تطرق أبواب حياتنا تكون كفيلة باسكاتنا زمنا ليس بالقصير وكفيلة بتدمير نفسياتنا بشكل محزن بشكل يوصلنا من حيث لا ندري ولا نعلم إلى درجة الخروج عن إطار المنطق الذي يحرك حياتنا وإلى درجة الانحراف عن مسار المبادىء التي قد تكونت وتعبنا في تكوينها ورسمناها على المساحات الشاسعة داخل ذواتنا.. أحيانا نتعرض لما يسمى بقفزات من الحزن والوجع والألم.. تأتي علينا أوقات قد تطول وتأخذ أكثر مما تستحق - نشعر معها بالدهشة الهائلة التي تجعلنا عاجزين عن فهم ما يدور حولنا وتفسيره وتقديم مبررات مقنعة له!
تأتي علينا لحظات نشعر فيها بأن متاعبنا النفسية تكاد تعتصرنا عصرا حتى توصلنا إلى مرحلة فقدان الثقة بالذات والشعور بالهزيمة أمام الذات وبالتالي شئت أم أبيت أمام الآخرين لابد ان تظهر على ملامح وجهك مهما كانت قدرتك على تقمص الاقنعة الاجتماعية. وهذه من اقسى أنواع الوجع النفسي الذي نكون مجبرين على أن نسير ونحن نحمله فوق ظهورنا لدرجة الاحتداب أليس فقد عضو من أعضاء الجسد يوجع الجسد ويؤلمه.. كذلك فقدان حاجة نفسية مثل هذه «الثقة بالذات» كفيل بأن يوجع نفسياتنا ويدمرها ويؤلمها.. فنحن أحيانا نرى ذواتنا فاقدين للجمال بكل أنواعه جمال الشكل وجمال الروح وجمال المنطق، وأحيانا أخرى يرى كل منا أنه وبشكل متفرد محروم يعاني من قضية الحرمان بكل صوره ونماذجه عدا الاكل والشرب والنوم فنذهب رافضين حتى هذه المعطيات فتهزل أجسادنا اضافة إلى أوجاعنا النفسية وهنا تبرز نقطة أخرى وهي ان تكتشف أنك متخلف «التخلف ليس ذلك التخلف الذي يضاده في المعنى التحضر» تسير في طريق والناس كلهم من حولك يسيرون في طريق آخر مواز للطريق الذي تسير فيه وبما انه مواز له إذاً لا يمكن ان يلتقيا ابدا.. عندما تكون على هذه الوضعية تشعر «وأنت لا تعلم هل هو واقع ام تصور» ان جميع من حولك يرسلون لك رسالة مفادها: أما أنت فأبق كما أنت لن تتغير ستبقى كما أنت منذ زمن وإلى زمن وتحس بينك وبين ذاتك بأنك كم مهمل مبعثر لا يقوى حتى على تجميع ذاته.
أحيانا نفاجأ بعد رحلات استكشاف الذات بأنه يوجد في دواخلنا تراكمات تكاد تكون مثل قمة جبال الهملايا في ارتفاعها تراكمات نفسية لا تستطيع الخروج منها نهائيا بل انها تكاد تكون مثل دائرة مفرغة كلما اقتربت من محيطها للقفز خارجها عدت تدور في داخلها لدرجة الدوخان.
هل من طريقة لمعالجة وتسوية هذه المتاعب أو التراكمات النفسية؟ هل الحل الاستمرار في نبشها ثم استئصالها وهل بالامكان أساسا استئصالها أم ان الحل يأتي من الخارج بالبحث عن عوامل جلب الأمل والسعادة ومسبباتها وبالتالي تحدث فقط عملية طمر لهذه المتاعب تذروه الرياح مع أول مشكلة تواجهنا.
بالتأكيد أن تأتي علينا لحظات لرفض هذا الوضع ونشرع بالفعل في البحث عن حلول او بالأحرى علاجات ومن ثم تطبيقها منها مثلا الانهماك في القراءة، الانهماك في أي هواية أنت تعرف يقينا أنها تمتعك.. هي حلول جميلة بالتأكيد ولكننا بعدها لا نلبث أن نعود لما كنا فيه.
تعود لما كنت فيه.. من زاوية اخرى لهذا الوضع تذهب في مواجهة شرسة مع ذاتك تسألها ماذا تريدين تكتشف انه ليس لك اي مطالب من أي نوع فأنت تحب كل تفاصيل حياتك حتى الجمادات التي تعايشها تحبها.
كل ذلك يدور بينك وبين ذاتك وعندما تأتي مغادرا غرفتك تعود إليها وكأنك كنت تقرأ رواية عن سندريلا ولكن على أرضية الواقع أو كأنك قرأت خبرا عن ملياردير يملك ويملك.. أو كأنك قرأت أعجب وأروع الرحلات لأعظم رحالة في التاريخ فتعود مهزوما متصورا ان جميع من حولك بكل تفاصيل حياتهم أفضل واجمل من حياتك وامكاناتهم أقوى من امكاناتك. وهنا يبرز تساؤل هل هذا الشعور يعبر عن واقع اننا عندما نكون تعبين نخضع كل الأحداث الاجتماعية التي تمر تحت نظرنا وبصيرتنا للتحليل والتدقيق والتأمل والتدبر في حين ان الآخرين يتصرفون ويتكلمون ويتعاملون بعفوية. تتكون نتيجة لها مسافة بينك وبين الآخر فتنهزم في تقبل هذا الآخر بكل ما لديه وهذه المسافة ليست مكانية بقدر ماهي زمانية. فتشعر وكأنك شخت 70 عاما في جلساتك وفي حواراتك لا تعاني فقط من مشاكل الخرف والهذيان وانما العزلة والتوحد في الفكر.. وهنا تكون الهزيمة مرتين مرة مع الذات ومرة مع الناس.
ولكن تبقى هناك علاقة لن تخرج مهزوما منها.. علاقة تستغني بها عن الدنيا وما فيها.. علاقة تستغني فيها عن ذاتك وتستغني فيها عن كل البشر.. علاقة أنت الرابح فيها لأنها بمثابة اليد الخفية التي تدعمك تعالجك بلا أدوية، تخرجك من صحراء قاحلة موحشة مقفرة، تدخلك في جنة خضراء واسعة، علاقة على الرغم من ان الوحدة من دعائم قوتها إلا أنها مليئة بالانس انها العلاقة مع الله تعالى. مهما وصلت اليه حالتك من ترد ودونية يخلصك منها ركعتان بين يدي الله في الثلث الأخير من الليل، يخلصك منها لحظة صدق مع الله تعالى تشكو إليه وتطلب رحمته.. فتغدو في الصباح تسائل نفسك كيف أمسيت وكيف أصبحت.. سبحانه كل يوم هو في شأن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved