Thursday 15th January,200411431العددالخميس 23 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من العيادة الإلكترونية من العيادة الإلكترونية
غشاء البكارة والعادة السرية عند الإناث
د. طه شمسي باشا*

أنا فتاة عمري 16 سنة كنت أمارس العادة السرية وقد توقفت عنها والحمدلله، يبادرني قلق حول إمكانية تمزق غشاء البكارة بسبب ذلك، أرجو توضيح بعض المعلومات عن غشاء البكارة وعن أضرار العادة السرية؟

ع.م.د-الدمام
غشاء البكارة هو غشاء يقع على عمق (1-5 ،1سم) خلف فتحة المهبل، وبه فتحة أو فتحات تسمح بنزول دم الحيض (دم الدورة الشهرية) وتدل سلامته على عذرية الفتاة، ولا تستطيع الفتاة رؤية غشاءها بنفسها.
قد يكون هذا الغشاء حلقياً على شكل دائرة أو هلالياً يشبه الهلال أو نجمياً يشبه النجمة أو غربالياً.
يفض الغشاء بعد الزواج ويرافق ذلك نزول بعض النقاط من الدم ويصاحب ذلك بعض الألم، وقد لا يظهر دم عند بعض الفتيات وخصوصاً عندما يكون من النوع المطاطي، وفي هذه الحالة قد لا يتمزق حتى حدوث الولادة الأولى.
أما العادة السرية عند الإناث فهي كل فعل تقوم به بقصد الحصول على اللذة الجنسية بغير الجماع الطبيعي، ويتم ذلك باستخدام اليد أو شيء آخر، وإن هذه اللذة التي تأتيها المرأة بغير مساعدة الجنس الآخر هي ما يقصد به بعبارة العادة السرية.
ويمكن لغشاء البكارة أن يفض إذا تم إدخال مواد غريبة داخل الفرج قبل الزواج مثل الأصابع أو الأجسام الأجنبية، وذلك خلال ممارسة العادة، ولكن ذلك لا يحصل بالضرورة أو بشكل دائم، وعلى ذلك ينصح بالابتعاد عن هذه الحالة ومراجعة طبيبة النساء للاطمئنان.
* المشرف على خدمة طبيب على الانترنت


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved