Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بريمر يشارك مع الوفد الأمريكي في اجتماعات الأمم المتحدة بريمر يشارك مع الوفد الأمريكي في اجتماعات الأمم المتحدة
سلسلة لقاءات في واشنطن ونيويورك لتحديد المستقبل السياسي بالعراق

* واشنطن - الوكالات:
بدأت في واشنطن امس الجمعة سلسلة لقاءات بين السفير بول بريمرالحاكم المدني الأمريكي بالعراق وكبار مسئولي الا دارة الأمريكية قبل يومين من تحول الأضواء إلى نيويورك حيث يعقد المسئولون الأمريكيون أول مشاورات عالية المستوى مع مسئولي الأمم المتحدة لتحديد المستقبل السياسي للعراق ونقل السيادة للعراقيين بمشاركة وفد من مجلس الحكم الانتقالي العراقي.
والتقى بريمر مع الرئيس جورج بوش وكبار مساعديه في البيت الأبيض في اطار سعي الادارة الأمريكية للتعامل مع المشاكل التي ظهرت مؤخراً فيما يتعلق بالمستقبل السياسي للعراق خاصة المطالب المتزايدة للأكراد بالحصول على حكم ذاتي أو شبه دولة في ظل نظام فيدرالي واعتراض الشيعة على خطة واشنطن لعقد مؤتمرات انتخابية بدلا من انتخابات مباشرة لتحديد أعضاء البرلمان والحكومة العراقية.
وقال ريتشارد باوتشرالمتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن محادثات بريمرالذى يصل إلى واشنطن اليوم ستركز على نقل السلطة السياسية للعراقيين.
وأشار باوتشر إلى أن بريمر سوف يشارك في رئاسة الوفد الأمريكي جنبا إلى جنب مع المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة جون نجروبونتي خلال لقاء (الاثنين) مع كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة ووفد من مجلس الحكم العراقي المعين أمريكياً لبحث المستقبل السياسي بالعراق.
وتأتي محادثات واشنطن تمهيدا للقاء نيويورك حيث تسعى الادارةالأمريكية إلى تحديد موقفها من مطالب الشيعة والأكراد وسط مخاوف الدول المجاورة للعراق من أن يؤدي حصول الأكراد على حكم ذاتي كامل في الشمال أو فيما يسمى بكردستان إلى تقسيم العراق إلى ثلاث دويلات.
ويخشى الأمريكيون من أن تسفر الانتخابات المباشرة عن سيطرة كاملة للشيعة.. أو أن يؤدي رفض مطالب الشيعة إلى تحولهم ضد قوات الاحتلال الأمريكية ووقوفهم مع السنة في مربع واحد ضد الجميع.
كما يشارك في لقاء نيويورك جيريمى جرينستوك مندوب بريطانياالسابق في الأمم المتحدة والذي يعد حاليا بمثابة المندوب السامي البريطاني في الأراضي العراقية مع نظيره الأمريكي بريمر.
وقد تجنب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مساء الخميس التعليق المباشرعلى تعليقات السيستاني بأن تجاهل المطالب بالانتخابات المباشرة قد يدفع الشيعة إلى سحب اعترافهم بشرعية مجلس الحكم.. وتخشى واشنطن من أن أي حكومة عراقية لن يكون لها صفة شرعية دون تأييد الشيعة.
وتأمل الادارة الأمريكية أن تقنع الأمم المتحدة من خلال لقاء(الاثنين) المقبل بين أنان ومجلس الحكم والوفد الأمريكي قادة الشيعة بأنه توجد صعوبة حقيقية لاجراء انتخابات مباشرة بالعراق نظرا لأن ذلك يستغرق وقتا طويلا لتسجيل الناخبين العراقيين ومعرفة من يحملون
الجنسية العراقية وتوفير الأمن الكافي لضمان عملية انتخابية تتسم بالشفافية والنزاهة.. كما تأمل واشنطن في إقناع الأمم المتحدة بإعادة فرقها للعمل في العراق.
وكانت المنظمة الدولية قد سحبت موظفيها الأجانب من العراق عقب الهجوم العنيف الذي تعرض له مقرها في بغداد مما أسفر عن مقتل سرجيودي ميللو المبعوث الشخصي لأنان في العراق ومصرع وإصابة العشرات من الموظفين الدوليين في أول حادث من نوعه تتعرض له الأمم المتحدة.
وقد شهدت الفترة الأخيرة محادثات هاتفية شبه يومية بين وزير الخارجية الأمريكي كولين باول وأنان حاول فيها الأول اقناع الأخير بالعودة إلى العراق مع توفير الاحتياطات الأمنية للفرق الدولية والانسانية بالاضافة إلى حث الأمم المتحدة على لعب دور في عمليةنقل السلطة للعراقيين.
وترى واشنطن أن وجود الأمم المتحدة بالعراق يؤدي إلى تحقيق عدة أهداف على رأسها التغطية على صورة الولايات المتحدة كسلطة احتلال واعطاء مصداقية لعملية نقل السلطة والتخفيف من حدة اعتراضات بعض الطوائف العراقية على خطة 15 نوفمبر لنقل السلطة للعراقيين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved